علاج حكة الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٨ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
علاج حكة الرأس

خلّ التفّاح

يحتوي خلّ التفّاح على حمض الخليك المضادّ للجراثيم، وهو يخلّص فروة الرأس من رواسب الشامبوهات؛ حيث إنّ درجة الحموضة في فروة الرأس الصحيّة تكون بين 4.5 إلى 5.5، وغالبية الشامبوهات تحتوي على درجة حموضة أعلى من 5.5، ويساعد خلّ التفّاح في استعادة مستويات الحموضة الطبيعية، ولتحضيره تُمزج ملعقتان إلى أربع ملاعق كبيرة من خلّ التفّاح مع كوب من الماء الدافئ، ويُغسل به الشعر عن طريق صبّه ببطء على فروة الرأس وتدليكها حتّى الجذور، ويُترك لمدّة بضع دقائق قبل شطفه، وتكرر العملية مرّة أو مرّتين أسبوعياً.[١].


الألوفيرا

تعدّ الألوفيرا واحدة من النباتات المستخدمة في تهدئة الجلد وعلاج الطفح الجلدي والحروق، وهي تحتوي على فيتامينات (A, B12,C,E)، كما تحتوي على العديد من الإنزيمات المضادّة للالتهابات، والمعادن كالكالسيوم، والنحاس، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك والكروم. استُخدم عصير نبات الصبّار في الطبّ التقليديّ لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية، والفطرية والطفيليات في الجلد، والثعلبة، وقد أثبتت بعض الدراسات العلميّة أنّ استخدام الألوفيرا أدّى إلى تهدئة حكّة الرأس لدى مرضى التهاب الجلد الدهني بشكلٍ ملحوظ. يُمكن تدليك فروة الرأس بالصبّار (الألوفيرا)، كما يُمكن إضافة القليل من زيت اللوز الحلو إليه والتدليك بهما أو استخدام شامبو الألوفيرا المحتوي على الأعشاب المجففة وزيت الجوجوبا.[١]


علاج مسبب الحكة

توجد بعض العوامل التي تسبّب الحكّة، والتي يجب مراعاتها عند البحث عن علاج للحكّة؛ فقد يكون السبب القمل أو وجود الفطريات أو البكتيريا أو قشرة الرأس وغيرها، وهنا تتم استشارة الطبيب لأخذ الدواء المناسب؛ فقد يكون كريماً مضاداً للفطريات أو منشّطات موضعية أو بيريثيون الزنك.[٢]


علاجات أخرى لحكّة الرأس

من الطرق الأخرى المستخدمة في علاج حكّة الرأس:[٣]:

  • عمل كمّادات باردة للتخفيف من الحكّة أو نقع الرأس بالماء الفاتر المُضاف إليه القليل من الشوفان أو صودا الخبز.
  • تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون، وتركه لمدّة عشر دقائق قبل شطفه.
  • التعرّض لفترة قصيرة للشمس أو استخدام العلاج بالضوء.
  • التوقّف عن استخدام منتجات الشعر التي ظهرت الحكّة بعد استخدامها، مع مراعاة استخدام منتجات دون عطور أو أصباغ.


فيديو حكة الرأس

شاهد الفيديو لتتعرف أكثر عن حكة الرأس التي قد تكون عرض لمرض آخر:


المراجع

  1. ^ أ ب Lindsay Sheehan (18-9-2017), "6 Best Home Remedies To Get Rid Of Itchy Scalp"، naturallivingideas, Retrieved 23-12-2017. Edited.
  2. "What Causes Itchy Scalp?", healthline, Retrieved 23-12-2017.
  3. ERIC MOHRMAN (18-7-2017), "What Are the Treatments for a Burning & Itching Scalp?"، livestrong, Retrieved 23-12-2017. Edited.