علاج حكة سقف الحلق

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٤ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
علاج حكة سقف الحلق

حكة سقف الحلق

جدار الحلق الداخلي مُغطى بطبقةٍ من الغشاء المُخاطيّ الذي يحتوي على الأعصاب التي تتهيَّجُ عندَ إصابة الشخص بحساسيّةٍ من شيءٍ مُعيّن مثل رد فعلٍ على الالتهابات، أو التحسس من الطعام، أو تلوّث الهواء، الأمر الذي يُؤدّي للإصابة بحكةٍ مُزعجةٍ أو دغدغةٍ في الحلق مرافقة لنوباتٍ متكرّرةٍ من السُّعال، وتزدادُ حدةُ هذه العوارض عندما تجفُ الغُدد المخاطيَة وتتوقف عن إفراز المخاط.


أسباب الإصابة بحكة سقف الحلق

الحساسيَّة من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بحكة الحلق، بالإضافةِ إلى أسباب كثيرة أُخرى، منها:

  • الصُراخ المفرط، والكلام الزائد.
  • ارتجاع المريء، وهي حالةٌ مرضيّةٌ يرتجعُ فيها حمض المعدة ويصلُ للحلق مُخلّفاً وراءه تهيّجاً يُسببُ الحرقة والحكة.
  • التقيؤ.
  • الشخير يُهيّجُ الحلق لأنَّه يدفع الشخص النائم من التنفسِ من الفم الأمر الذي يُؤدّي إلى تجفيف بطانة الغدد المخاطيَّة في الحلق.
  • الإصابةُ بالخدش جرَّاء تعثّر الطعام في الحلق مثل حسك السمك، أو البذور، ممّا يُهيّج الحلق ويدفع المرء للسعال.
  • التهاب الجهاز التنفسيّ الذي تسببه العدوى الفيروسيَّة مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، والالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق، والالتهابات الفطرية المرافقة لنقص المناعةِ في الجسم.
  • أسبابٌ أخرى كالسُعال المزمن، واستخدام الأدوية الخاصّة بعلاج ارتفاع الضغط والقلب، والالتهاب الرئويّ، والصدمات النفسيّة.


علاج حكة سقف الحلق

يختلفُ علاج حكة الحلق بحسب السبب الذي أحدثه، وفيما يلي وصفاتٍ طبيعيَّة منزليّة للتخلص من حكة سقف الحلق:

الحليب والكُركم

يُساعد مزيج الحليب والكركم على التخفيف من حدّة حكة الحلق والسُعال، ويُحضر عن طريق إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الكركم لكوبٍ من الحليب المغلي، وشربه عندما يبرد، وينصحُ الخبراء بتناوله قبل النوم لعدةِ ليالٍ، ويمكن إضافة رشةٍ من الزنجبيل المطحون له للتعزيز من تأثيرِ هذا المزيج.


شاي عرق السوس

يُحضرُ هذا الشاي عن طريق وضع عروق السوس في كوبٍ كبير، ثمَّ صب الماء المغلي فوقه وتركه حتَّى ينقع لخمس عشرةَ دقيقةٍ، وشربه وهو ساخن للتخفيف من حدّة الحكَّة، ويُفضل تناول هذا الشاي مرتين في اليوم لتحقيق نتائجَ أفضل.


منقوع الزعتر

يحتوي الزعتر على خصائصَ مضادةٍ للميكروبات ممّا يُساعد في علاج العدوى البكتيريّة التي تُهيّج الحلق وتسبب في الحكة، ويُستخدمُ عن نقع أعواد الزعتر في كوبٍ قدحٍ كبيرٍ من الماء المغلي، وتركه لمدة خمس عشرةِ دقيقةٍ، ثمَّ شرب المنقوع مع إضافةِ ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل، والقليل من عصير الليمون.


النعناع والزنجبيل

يعمل هذا الخليط على الشفاء من الحكة التي تُصيب الحلق، من خلال خلط ملعقة كبيرة من النعناع المُجفف إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل المبروش، وأربعةُ أكوابٍ من الماء، وغلي الخليط على نارٍ هادئةٍ حتى تبدأ بالغليان.