علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٨
علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي

خراج الأسنان

يحدث خراج الأسنان بفعل تسوّس الأسنان المزمن، أو التهاب اللثة الشديد، أو بسبب تناول كمّيات كثيرة من السكريات، والكربوهيدرات، والأغذية اللزجة التي تلتصق بالأسنان، ومن أعراضه: ألم عند مضغ الطعام، وحساسية من الطعام البارد أو الساخن، وسوء التنفّس، وتورّم اللثة والخد، وصعوبة في بلع الطعام؛ حيثُ يستطيع الشخص التخفيف من الألم المصاحب له بالاستعانة بالعديد من الأعشاب والمواد الطبيعيّة، والتي سنتعرّف على أفضلها فيما بعد.


طرق علاج خراج الأسنان بالأعشاب

  • الثوم: فهو يحتوي على مضادّات حيوية للالتهابات، ممّا يجعلها فعَّالة في علاج خرّاج الأسنان، كما يساعد على تخفيف الألم، ومنع انتشار العدوى، ويكون ذلك من خلال وضع فصّ من الثوم الطازج في الفم وسحقه بالأسنان، ومضغه حتى يخفّ الألم، ثمّ شطف الفم بالماء الفاتر، أو عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مهروسه مع القليل من ملح الطعام ووضعه مباشرة على مكان الألم؛ وللحدّ من رائحته الكريهة يمكن إضافة بضع قطراتٍ من زيت القرنفل إلى الماء، وتُكرّر الوصفة من ثلاث إلى أربع مرّات يوميّاً.
  • المضمضة بالزيوت: هي طريقة قديمة تساعد على تقليل كمّية البكتيريا المتواجدة في الفم، وتتمّ بوضع ملعقة من زيت جوز الهند في الفم وتركه داخله لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقلّ، مع تجنّب ابتلاعه، ثم بصقه وشطف الفم بالماء الفاتر.
  • القرنفل: هو من أفضل العلاجات الشعبيّة لأيّ مشكلة من مشاكل الأسنان، ولما يحتويه من مضادّات أكسدة ضدّ الجراثيم والميكروبات، ويتمّ استعماله من خلال غمس قطنة صغيرة بزيته، ومن ثم وضعها على منطقة الألم، أو بوضع كبش من القرنفل بين الأسنان مع الضغط عليه لإخراج العصارة.
  • أكياس الشاي الأسود: فهو يحتوي على مادّة العفص التي تُقلل من التهاب الأسنان واللثة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تُكافح انتشار العدوى إلى باقي الأسنان، حيثُ يقوم الشخص بنقع كيس من الشاي في كوب من الماء المغليّ، ووضع الكيس على مكان الألم بعد نقعه لمدة ربع ساعة، مع تركه طيلة الليل، ومع تكرار هذه الوصفة سيخفّ الألم.
  • خلّ التفاح: ويكون بوضع ملعقة كبيرة منه في الفم لبضع دقائق، ثم بصقه، وشطف الفم بالماء الفاتر، ومع تكرار العمليّة لعدّة مرّات يومياً سيخف الألم؛ وثمَّة خيار آخر وهو مزج ملعقة متوسطة من خلّ التفاح في كوبٍ من الماء، ومن ثم شربه مرتين يومياً.
  • المياه المالحة: للملح خصائص مضادّة مطهّرة للجراثيم، وبذلك يُخفّف الالتهاب، والألم، وذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء، والمضمضة منه لمرتين في اليوم لتخفيف الألم.
  • الكركم: عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مطحونه، مع القليل من الماء الفاتر لصنع عجينة، ثم وضع العجينة مباشرة على المنطقة المصابة وتركها لمدّة ربع ساعة.


كيف تتخلص من خراج الضرس

شاهد الفيديو لتعرف المزيد عن طرق التخلص من خراج الأضراس

296 مشاهدة