علاج سريع للقضاء على القمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
علاج سريع للقضاء على القمل

القمل

القمل هو عبارة عن حشرة تعيش وتتكاثر في الشعر، وتتغذى على دم الرأس، وهي صغيرة الحجم ولونها أسود، وفي العادة يصاب بعدوى القمل الأطفال الصغار، وبالتالي تبدأ الأم بالبحث عن الكثير من الطرق والوسائل للتخلّص من هذه المشكلة، مثل الأدوية، والكريمات، والخلطات، وغيرها الكثير، وسنتعرّف في هذا المقال على كيفيّة القضاء على القمل باستخدام وصفات طبيعيّة.


وصفات للقضاء على القمل

الثوم

نهرس عشر فصوص من الثوم بشكل جيد، حتى تتشكّل لدينا عجينة ناعمة، ثمّ نضيف ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون الحامض، ثمّ نضع الخليط على فروة الرأس، ونتركها لمدّة نصف ساعة، ونشطفها بشكل جيّد باستخدام الماء الساخن.


زيت الأطفال

نضع كمية زيت الأطفال على الشعر، ونمشطه ببطء، وسنلاحظ تساقط القمل بشكل تدريجي من الشعر، ثمّ ننظف الشعر بشكل جيد باستخدام الشامبو والماء الساخن، وقبل الذهاب إلى النوم نضع كمية من الخلّ الأبيض على الشغل، ونغلفه باستخدام منشفة طوال الليل، وفي الصباح نشطف الشعر باستخدام الشامبو والبلسم، ونكرّر تلك العملية لمدّة ثلاثة أو أربعة أيام على الأقلّ.


زيت الزيتون

نضع كمية كبيرة من زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب للنوم، ونغطيه بمنشفة، وذلك بهدف حفظ الزيت داخل الشعر، وفي الصباح نغسله كالمادة، ونمشّطه ببطء، ثمّ نغسله بالشامبو والماء، وندهن الشعر باستخدام زيوت عشبيّة مثل زيت شجرة الشاي.


الملح

نخلط في وعاء ربع كوب من الملح، وربع كوب من الخلّ، حتى تتشكّل لدينا خليط متماسك، ثمّ نرش الخليط على الشعر حتى يصبح رطباً، ونغلّفه بقبعة الاستحمام لمدّة ساعتين، ونشطفه بشكل جيّد، ونجفّفه، ونكرر استخدام هذه الوصفة لمدّة ثلاثة أيام على التوالي.


الفازلين

نضع طبقة سميكة من الفازلين على الشعر، ويكون ذلك قبل الذهاب إلى النوم، ثمّ نغطّي الشعر باستخدام قبعة الاستحمام، ونتركه حتى الصباح الباكر، ثمّ ندهن الشعر باستخدام زيت الأطفال، ونمشطه جيداً، مع تكرار هذه الوصفة لمدة أسبوع على التوالي.


الخلّ الأبيض

نخلط كمية متساوية من الخلّ الأبيض والماء، ونضع المزيج على الشعر، ثمّ نغطّيه، ونتركه لمدّة ساعة أو ساعتين، ثمّ نغسله بالشامبو والماء، ونجفّفه بشكل جيّد.


زيت بذور السمسم

نخلط في وعاء ربع كوب من زيت بذور السمسم، وثلث كوب من زيت النيم، وملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى نصف ملعقة من زيت الكافور، وعشر قطرات من زيت اللافندر الأساسي، ونفرد المزيج على الشعر، ونتركه لمدة ثلاث ساعات، ونغسله بالماء والشامبو.