علاج ضعف الذاكرة عند الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٨
علاج ضعف الذاكرة عند الشباب

ضعف الذاكرة

يعتبر النسيان وضعف الذاكرة من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الناس من مختلف الأعمار، وخاصةً الشباب، وذلك نتيجة الممارسات الخاطئة، وأسلوب الحياة غير الصحيّ، الذي يتمثّل في الخمول والكسل والاعتماد على الأجهزة الإلكترونيّة للقيام بأبسط العمليّات وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض العلاجات التي من شأنها التخلّص من هذه المشكلة.[١]


علاج ضعف الذاكرة عند الشباب

لعلاج ضعف الذاكرة اتبع الخطوات التالية:[٢]

  • تدريب الدماغ على التذكر، حيث أثبتت الدراسات بأن العقل البشري هو مثل العضلات، إذ إنّه من الممكن تقويته بالتمرين، ويكون ذلك من خلال المواظبة على حلّ التمارين الرياضيّة، والألغاز، أو الكلمات المتقاطعة، أو الشنطرنج، أو محاولة حفظ أرقام الهواتف الخاصّة بالأهل والأصدقاء وغيرها من التمارين الأخرى.
  • الحرص على تناول الوجبات الغذائيّة المتوازنة، والتي تحتوي على كافّة العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل: الفيتامينات، الأملاح المعدنيّة، والبروتينات، والأحماض الدهنيّة مثل: الأوميغا3 والأوميغا6، والتي تساهم بشكلٍ كبير في عمليّة بناء الخلايا العقليّة والحفاظ على صحّة وسلامة العقل.
  • شرب الماء بكميّة لا تقلّ عن لترين أو ثمانيّة أكواب كبيرة بشكلٍ يومي، حيث إنّ عدم شرب الماء بكميات كافية من شأنه التسبب بحدوث الجفاف في الجسم، وبالتالي التأثير على تدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى الدماغ، الأمر الذي من شأنه التأثير على صحة العقل وقوة الذاكرة.
  • الابتعاد عن الأمور التي قد تسبب الإجهاد النفسي والتوتر، هذا بالإضافة إلى الحرص على عدم إجهاد الجسم وتحميله فوق طاقته، إذ إنّ هذه الأمور تؤثّر بشكلٍ سلبيٍ على الذاكرة، وتقلّل من قدرة الشخص على التذكّر، كما ويجب الحرص على أخذ قسطٍ كافي من النوم يوميّاً.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار، حيث إنّ العقل السليم في الجسم السليم، وذلك لأنّ الرياضة تساعد على زيادة تدفق الدم في الشرايين، ووصوله بشكلٍ أفضل إلى الدماغ، كما أنّها تحسن من الحالة المزاجيّة والنفسيّة، هذا عدا عن التحفيز من عمليّة فقدان الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم.


علاج ضعف الذاكرة بالأعشاب

يمكنك علاج ضعف الذاكرة بالأعشاب التالية:[٣]

  • الروزماري: وهو من الاعشاب العطريّة التي ينصح بتناولها للتحسين من الذاكرة، وذلك من خلال إضافته على الأطباق المختلفة، أو وضع بضعة قطرات من زيته على الشامبو، وفرك الرأس به خلال الاستحمام.
  • الزنجبيل: والذي يستخدم بشكلٍ أساسي للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وقد بينت الأبحاث بأن مزج خمسة وخمسين غراماً من الزنجبيل مع خمسين غراماً من لبان الذكر وخمسين غراماً من الحبّة السوداء في كيلوغرام من العسل الطبيعيّ، وتناول ملعقة شاي من هذا المزيج مع القليل من الصنوبر والزبيب يساعد على التحسين من الذاكرة بشكلٍ كبيرٍ.
  • الميرميّة: والتي يتم تناولها من خلال شرب منقوعها الساخن بشكلٍ يوميٍ، حيث إنّ هذه العشبة تقي من الإصابة بالزهايمر أو الخرف.
  • القرفة: والتي تكون إما على شكل أعواد أو على شكل مسحوقٍ ناعم، والتي من الممكن إضافتها إلى الأطباق المختلفة سواء كانت المالحة أو الحلوة، هذا بالإضافة إلى إمكانيّة شربها، وذلك عدا عن دورها الفعال في تقوية الذاكرة فهي تخلّص من آلام الدورة الشهريّة، وتحسّن من عمليّة تدفق الدم في الجسم.
  • الجوز: الذي يشبه في شكله دماغ الإنسان، حيث ينصح بتناوله للتخلّص من مشاكل الذاكرة، والنسيان المتكرّر.


المراجع

  1. "Memory Loss", webmd.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  2. "top 9 best methods to cure weak memory", diyhealthremedy, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (2017-8-17), "Mild cognitive impairment (MCI)"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-7-7. Edited.