علاج ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
علاج ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال بالأعشاب

ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال

ضيق الشعب الهوائية أو ما يسمى بالتهاب الشعب الهوائية أو التهاب القصبات الهوائية أو التهاب القصبات التحسسي، هو عدوى فيروسية أو التهاب يصيب القناة التنفسية السفلية ويؤدي إلى تهيج الممرات الهوائية في الرئتين وبالتالي تضيق وتنتفخ بسبب زيادة إنتاج المخاط، وينتشر كثيراً بين الأطفال، وتكثر الإصابة به في فصل الشتاء، وفي أغلب الحالات يكون ضيق الشعب الهوائية معتدلاً بحيث يمكن للطفل الشفاء منه دون أي علاج، لكنه في بعض الحالات قد يكون شديداً بحاجة إلى علاج.


أسباب ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال

من أهم أسباب الإصابة بضيق الشعب الهوائية عند الأطفال هو الإصابة ببعض أنواع الجراثيم مثل الخميرة والبكتيريا والفطريات، أو تنفس الهواء الذي يحتوي على أبخرة كيميائية أو غبار أو دخان، كما أنّ حبوب اللقاح يمكن أن تتسبب في الإصابة بالإضافة إلى التغيرات المناخية، ومن خلال المقال سنتعرف على أهم الأعشاب الطبيعية التي تعالج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال بفعالية.


علاج ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال بالأعشاب

الزعتر

يعد من النباتات العشبية ذات الرائحة العطرة القوية، ويحتوي الزعتر على زيت طيار يحتوي 80% منه على مركب الثايمول، ويعتبر فعالاً في علاج السعال ولعلاج ضيق الشعب الهوائية، ويمكن استخدامه عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الزعتر الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي، ثمّ تركه لينقع لمدة عشر دقائق، وشربه ثلاث مرات يومياً بعد كل وجبة يتناولها الطفل.


البقدونس واللبان الذكر

يُعرف اللبان الذكر بفوائده الرائعة في علاج الربو السعال وتوسيع الشعب الهوائية وطرد البلغم من الحلق، ويمكن تحضير الوصفة بمزج ملعقتين صغيرتين من اللبان الذكر مع حزمة من البقدونس الطازج المفروم، ثمّ وضع المزيج على النار مع كمية مناسبة من الماء على النار وغليه لمدة خمس دقائق، ثمّ تصفية المزيج وشرب الطفل للمشروب دافئاً مرتان يومياً صباحاً ومساءً.


علاج ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال بالنباتات

الكركم

يساعد الكركم بشكل فعال على توسيع الشعب الهوائية لدى الأطفال والكبار أيضاً؛ وذلك بسبب خواصه المضادة للالتهاب، كما يطرد البلغم من الحلق ويقضي على الكحة أيضاً، ويمكن استعماله عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب في غليه على نار هادئة، وبعد أن يبرد يمكن للطفل شربه مرتين يومياً صباحاً على الريق وقبل النوم.


أوراق الجوافة

تُنقع كمية مناسبة من أوراق الجوافة في المغلي لمدة ليلة كاملة، وبعدها يتم تصفية المزيج وتناوله يومياً إلى أن يتم الحصول على النتائج المرضية.



فيديو ضيق الشعب الهوائية

تُعد مشكلة ضيق الشعب الهوائيّة من المشاكل التنفسيّة التي قد تحدث نتيجة الكثيرمن الأسباب! فهل تعرف أحدها؟ :