علاج طبيعي لآلام المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١ نوفمبر ٢٠١٨
علاج طبيعي لآلام المعدة

علاج ألم المعدة طبيعياً

يمكننا علاج آلآم المعدة عن طريق تناول بعض الاغذية منها:[١]


مربى التفاح

يعدّ عصير التفاح مهدئاً للمعدة ومساهماً فعالاً في تسهيل عملية الهضم، وموفر للسعرات الحرارية، اضافة إلى كونه مخففاً للاسهال بسبب احتواء التفاح على البكتين (خاصة في الجلد).


النشويات

تساعد الاغذية النشوية مثل الأرز والبطاطا والشوفان والخبز على تسهيل عملية الهضم في المعدة حيث إنّها تعمل على تغطية بطانة المعدة لحمايتها من الحمضيات أثناء الهضم، كما أنّ النشويات لا تبقى لفترات زمنية طويلة في المعدة.


الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم والذي يساعد على التخفيف من الجفاف أو القيء والإسهال الذي يصاحب آلام المعدة، لذا يقوم الموز بالتخفيف وتهدئة المعدة.


البسكويت المملح

ينصح بتناول البسكويت المملح باعتباره هشاً وخفيفاً على المعدة، ويسهل عملية الهضم، الا أنّه يمنع على من يعاني من ارتفاع ضغط الدم تناوله بسسب نسبة الملح الموجودة فيه.


الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على الغثيان والقيء، غالباً ما تتناوله النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح الذي يحدث أثناء فترة الحمل، فإن كان مطبوخ أو منقوع في الماء الساخن فهو فعال في جميع أشكاله.[٢]


البابونج

يقلل البابونج من القيء وتهدئة الاضطراب المعوي ويعتبر البابونج علاجاً تقليدياً لآلام المعدة، ويمكن أن يجفف ويخمر في الشاي أو يؤخذ عن طريق الفم كمكمل.[٢]


النعناع

يخفف النعناع من الألم الناتج عن تهيج القولون العصبي، ويعرف التهاب القولون العصبي على أنّه اضطراب في الأمعاء مزمن يسبب آلام في المعدة، والانتفاخ، والإمساك والإسهال، ويمكن شربه من خلال نقع أوراق النعناع في الماء الساخن لمدّة 10 دقائق.[٢]


عرق السوس

يقلل عرق السوس من عسر الهضم ويمنع قرحة المعدة، كما أنّه يهدئ آلام المعدة وعدم ارتياحها عن طريق تقليل التهاب بطانة المعدة وذلك من خلال زيادة إنتاج المخاط لحماية الأنسجة من حمض المعدة (الهيدروكلوريك)، ويعمل كمهدئ للأمعاء و يساعد على الحد من الالتهابات التي قد تساهم في اضطراب المعدة وتهيجها.[٢]


أسباب ألم المعدة

لألم المعدة عدة أسباب منها:[٣]


الامساك

قد يكون في أغلب الأحيان ألم المعدة ناتجاً عن الامساك الشديد، ويصاحبه الغثيان والقيء، وتبدأ الأعراض بالظهور بعد تناول وجبة الطعام بوقت قصير، وغالباً ما تختفي الأعراض في غضون بضعة أيام


الغازات

يؤدي تزايد الغازات في الجسم الى الشعور بالضيق والانتفاخ في البطن مع الألم الحاد، ويعود سبب حدوث الغازات إلى تفكك البكتيريا في الامعاء الدقيقة عند تناول الطعام وبدأ عملية الهضم في الأمعاء.


القيء

يصاحب القيء دائماً ألم حاد في المعدة، نتيجة الضغط الشديد التي تتعرض له المعدة اثناء التقيء، اضافة إلى أنّ التقيء الشديد وباستمرار يحدث قرحة في المعدة.


التهاب المعدة

التهاب المعدة هو التهاب جدار المعدة أو بمسمى آخر بطانة المعدة، مما يؤدي إلى انتفاخ في المعدة مصاحباً ألما حاداً، وقد تكون من أعراضه الانتفاخ والشعور بالغثيان مع وجود غازات.


ارتجاع الأحماض

يحدث نتيجة انتقال الأحماض للخلف إلى الميء ثمّ الحلق، وهذا يسبب ألم حاد وحارق وعادة يصاحبة أعراض مثل تشنجات وانتفاخات في البطن.


المعدة

تعرف المعدة على أنّها عضو عضلي يقع في الجانب الأيسر من الجزء العلوي للبطن، عند تناول الانسان للطعام يصل إلى نهاية المريء ثمّ يدخل إلى المعدة من خلال صمام عضلي يسمى العضلة العاصرة المريئية السفلية، وتعمل المعدة بدورها بافراز الحمضيات والأنزيمات التي تعمل على هضم الطعام، وتنقبض عضلات المعدة بشكل دوري مما يساعد على تحريك الطعام داخل المعدة وتسهيل عملية الهضم عليها، وعند انتهاء عملية الهضم داخل المعدة تقوم عضلة العاصرة البوابية وهي صمام عضلي يفتح ليسمح للطعام الذي تم هضمه بالمرورمن المعدة إلى الأمعاء الدقيقة لاستكمال مرحلة الهضم الأخيرة.[٤]


المراجع

  1. "Stomach Ache? What to Eat to Feel Better", www.health.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Erica Julson, MS, RDN, CLT (16-5-2018), "The 12 Best Foods for an Upset Stomach"، www.healthline.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  3. Jennifer Huizen, "Fifteen possible causes of abdominal pain"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  4. Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Stomach Human Anatomy"، www.webmd.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.