علاج قشرة الرموش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
علاج قشرة الرموش

قشرة الرُّموش

يُصابُ شعر رأس الإنسان بالقشرة، وهذهِ الحالة مألوفة ومُنتشرة بين الناس، وهُنالِكَ أيضاً القشرة التّي تُصيب رموش العين، وهيَ من الحالات التّي تُصيب فئة قليلةً من الناس، بحيث يبدو جفن العين مُلتهباً، وتبدأ القشرة بالتساقُط حول العين مُسبّبةً للشخص حالة من عدم الرّاحة والانزعاج، إضافةً إلى الإحراج أثناء وجوده بينَ الناس.[١]


أسباب ظهور قشرة الرُّموش

تُعدُّ قشرة الرُّموش من الأمور الطبيعيّة، ولا يستدعي ظهورها القلق، ولكن يجب الحصول على العلاج المُناسب بعدَ معرفة سببها للتخلُّص منها، ومن أسباب ظهورها:[٢]

  • التهاب الجفن: في هذهِ الحالة تبدأ القشور بالظهور على الرُّموش وعلى الجفن في الوقت نفسه ممّا يؤدّي إلى الشّعور بعدم الراحة، ولا تُعد حالة الالتهاب هذهِ مُعدية.
  • التهاب الجلد الزهمي: تظهر القشرة عادةً على الرأس والحواجب والرُّموش، ويصعُب أحياناً تحديد السبب الرّئيسيّ لظهورها، ويُمكن أن يكون تناول الوجبات السّريعة وشُرب كمية قليلة وغير كافية من الماء سبباً لظهورها، لأن النظام الغذائيّ يسبّب مشاكل عديدة في البشرة .


علاج قشرة الرُّموش

بعض هذه العلاجات:[٣]

  • استخدام الصابون الطبي من الصيدلية: هُناكَ بعض أنواع الصابون الطبيعية التّي تحتوي على الزيوت، والتّي تحارب الجراثيم التّي تؤدّي إلى ظهور القشرة، ولكن يجب تجنُّب مُلامسة الصابون للعينين عندَ غسل الوجه.
  • التنظيف باستخدام شامبو الأطفال: استخدام شامبو الأطفال المُخفّف مع قطعة من القطن أو نكاشة الأذن لتنظيف خطوط الرموش العليا والسُفلى، ويجب القيام بهذهِ الخطوة لأربع أو خمس مرّات تقريباً للحصول على النتيجة الفعّالة والمرجوّة، وضرورة تجنُب مُلامسة العين، وفي حال دخول الشامبو فيها يجب غسلها بالماء جيّداً.
  • التدليك بزيت اللوز: في حال جفاف الجفن وتقشُّره بشكلٍ كبير يُنصح باستخدام زيت اللوز لتدليكه قبلَ النوم كُلّ ليلة، وهذا يعيد نموِّ الرُّموش.
  • الحفاظ على نظافة الجفون والرّموش: يجب التأكُد من عدم وجود أي مساحيق تجميل على الجفن والرموش، والحرص على النظافة عن طريق استخدام مُزيل خاص بالمكياج، والمسح جيّداً للتخلّص من أي جراثيم أو أوساخ .
  • اتّباع حمية غذائيّة صحيّة: وذلِك بتناول الفواكه والخضروات وشُرب العصائر الطبيعيّة والخالية من السُكر، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأكلات الغنية بالدهون، وشُرب الكثير من الماء؛ لتجنُّب جفاف البشرة وبالتالي ظهور القشرة.
ملاحظة: يجب تجنب بعض الممارسات التي تلحق الضرر بالعين منها: وصول المواد الكيميائية القاسية إلى العينين، واستخدام الشامبوهات المُضادة للقشرة على الرُّموش، بالإضافة إلى تجنُب التعرُّض للأجواء الجافة أو الرطبة التّي تسبب القشرة وجفاف البشرة.

المراجع

  1. NIKITHA (3-2-2015), "How to remove Dandruff on Eye Lashes and Eye Brows"، stylishwalks, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. Jayakar Thomas, "Why do I have dandruff on my eyelashes?"، doctor, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. Arshiya Syeda (19-4-2018), "10 Simple Treatments For Dandruff On Eyelashes And Eyebrows"، stylecraze, Retrieved 30-7-2018. Edited.