كيفية علاج القشرة عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٢٣ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
كيفية علاج القشرة عند الأطفال

الشامبو المُضاد للقشرة

يُمكن القضاء على القشرة عند الأطفال باستعمال شامبو مُضاد للقشرة، من خلال شرائه من الصيدليات المختلفة أو المراكز الصحيّة، وهنالك العديد من أنواع الشامبوهات يُمكن اختيار أي منها، حسب التجربة، لمعرفة المناسب لشعر الطفل، ومنها:[١]

  • شامبو قطران الفحم (بالإنجليزيّة:Coal tar shampoos): يُعالج القشرة، ولكن قد يُغيّر من لون الشعر الفاتح، ويُوصى بتجنّب استعماله في حال كان شعر الطفل خفيفاً.
  • شامبو الكيتوكونازول (بالإنجليزيّة:Ketoconazole shampoos): يحتوي على مضادات للفطريات ذات فاعليّة كبيرة، ويمكن الحصول عليه من خلال وصفات طبيّة أو بدونها.
  • شامبو بيريثيون الزنك (بالإنجليزيّة:Zinc pyrithione shampoos): يحتوي على مضادات للفطريات، تُساعد على مقاومة القشرة.
  • شامبو حامض الساليسيليك (بالإنجليزيّة:Salicylic acid shampoos): يُقشّر فروة الرأس، ولكن يُوصى باستعمال بلسم على الشعر بعد استخدامه؛ لئلا يُصبح الشعر جافاً.
  • شامبو كبريتيد السيلينيوم (بالإنجليزيّة:Selenium sulfide shampoos): يُثبط موت خلايا الجلد، ولكن يُمكن أن يجعل الشعر الفاتح أغمق لوناً.


الزيوت للتخلص من القشرة

تُوضع عدّة قطرات من الزيت النباتي أو المعدني على فروة رأس الطفل، ثمّ تُدلَّك بأطراف الأصابع، ويُترك الزيت على الشعر لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تُنظَّف فروة الرأس بفرشاة ناعمة، ثمّ يُغسل شعر الطفل بالطريقة المعتادة.[٢]


غسل شعر الطفل للتخلص من القشرة

يُغسل شعر الطفل مرة يومياً للتخلص من قشرة الرأس، باستعمال شامبو خالٍ من المواد الكميائية، مع الحرص على تدليك فروة رأس الطفل بأطراف الأصابع، قبل شطف الشعر، ثمّ تُدلَّك فروة رأس الطفل باستعمال فرشاة ناعمة بطريقة لطيفة، لتخفيف القشرة.[٢]


نصائح للتخلص من القشرة عند الأطفال

نذكر أبرز النصائح للتخلص من القشرة عند الأطفال كالآتي:[٣]

  • يُوصى بتمشيط شعر الأطفال قبل غسله بالشامبو.
  • الابتعاد عن استعمال البلسم أو المُنتجات الزيتية الأخرى، التي تُحفز تطور مشكلة القشرة.
  • يُنصح باستعمال الشامبو العادي في الأيام التي لا يتم بها استخدام الشامبو المُعالج للقشرة، وذلك للتخلص من القشرة بشكلٍ أفضل.
  • يُوصى بتدليك شعر الطفل باستعمال الأصابع لتخفيف القشرة، وتُكرَّر العمليّة يومياً قبل غسل شعر الطفل.[٢]


المراجع

  1. Laura Marusinec (11-4-2019), "How to Treat Dandruff in Children"، www.wikihow.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kimbry Parker (28-9-2017), "How to Get Rid of Severe Dandruff or Cradle Cap in Childrens' Hair"، oureverydaylife.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. ROSE ERICKSON, "How to Get Dandruff Out of Children's Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.