علاج قشرة الشعر بالخل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
علاج قشرة الشعر بالخل

قشرة الرأس

هناك العديد من الأمراض الجلدية التي تصيب الجسم ولأسباب متعدّدة، ومنها قشرة الرأس التي تعتبر من أكثر المشاكل والأمراض انتشاراً لدى الرجال والنساء، فما سبب هذا المرض وكيف تتمّ معالجته، سيتمّ الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال.


يقوم جسمنا بشكل دوري بتجديد خلاياه والتخلص من الخلايا الميتة، وكون فروة الرأس هي أيضاً جزء من أجسامنا فهي تشهد هذا التجدد في خلاياها بشكل شهري، ولكن هذه العملية قد ينتج عنها في بعض الأحيان مشكلة جلدية تتمثل بوجود قشور بيضاء في الشعر، حيث تكون هذه القشور عبارة عن الخلايا التي تساقطت خلال عملية تجدد الخلايا قبل موتها، وتظهر هذه القشور عند كلا الجنسين، ولكن الذكور هم أكثر عرضة لها، وإذا زادت القشرة عن حدّها فقد تسبّب الحكّة في الرأس، الأمر الذي قد يكون مصحوباً باحمرار في فروة الرأس.


أسباب ظهور القشرة

تقول الدراسات بأنّ الأشخاص الذين تكون فروة رأسهم جافّة يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة، وعلى هذا الأساس فإن فصل الشتاء يعتبر من أكثر الفصول التي يصاب فيها الناس بالقشرة.


من ناحية أخرى قد تكون الفروة الدهنية وتراكم الزيوت على فروة الرأس هي السبب الذي يؤي إلى ظهور القشرة؛ وقد تكون هذه الدهون موجودة بشكل طبيعيّ، أو تكون نتيجة لعدم الاستحمام، أو استخدام بعض المستحضرات الزيتيّة على الشعر، والتي قد يعاني البعض من حساسية تجاهها.


قد تكون الإصابة ببعض الأمراض الجلدية هو أيضاً من مسببات هذه المشكلة؛ مثل الأكزيما أو الصدفية أو مرض الباركنسون، وكل ما يتم إدخاله إلى أجسامنا يؤثر على صحة فروة الرأس، فتناول الكثير من الأطعمة الدهنية هو أيضاً واحدٌ من الأسباب.


طريقة علاج قشرة الرأس بالخل

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي بإمكاننا استخدامها لعلاج مشكلة القشرة؛ مثل تطبيق بعض الزيوت على فروة الرأس كزيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى عصير الليمون وغيرها، ولكن هنا نذكر طريقة علاج القشرة باستخدام الخل:


يعتبر الخل من أفضل العلاجات وأكثرها فاعلية لعلاج قشرة الرأس، والخل المستخدم هنا هو خل التفاح؛ حيث يتم خلط نصف كأس من خل التفاح مع كأس من الماء، ويتمّ وضعها على الرأس لمدة 30 دقيقة كحد أدنى، وكحد أقصى 45 دقيقة، ومن ثمّ غسل الشعر بالماء والصابون، مع الحرص على الاستمرار بهذه العملية خمس مرات بالأسبوع حتى تحصل على النتيجة المرجوة.


نصائح للوقاية من القشرة

  • الحرص على تعريض الشعر لأشعة الشمس، خاصة في فترة الصباح.
  • المحافضة على نظام غذائي صحي، حيث يكون مليئاً بالخضار والفواكه، مع التقليل من الزيوت.
  • المحافظة على نظافة الشعر وغسله باستمرار.