علاج نهائي للهالات السوداء تحت العين

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
علاج نهائي للهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء تحت العين

يتميّز الجلد في المنطقة المحيطة بالعيون بأنّه رقيق وخالٍ من أيِّ نوعٍ من الغدد أو الدهون، ممّا يجعلها من أكثر المناطق التي تعكس لون الدم؛ فظهورها بلون داكنٍ يدلُّ على أن الدم مُتعكرٌ وغير صافٍ، كما أنّ السواد الشديد يُشير إلى أنّ الدم غنيٌّ بالمواد السامّة؛ مثل: غاز ثاني أكسيد الكربون، وتظهر الهالات السوداء بفعل الكثير من العوامل من بينها: الإصابة بمرض الأنيميا، وقلة النوم، والتوتر، وكثرة السهر، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الجيوب الأنفية، أو بعض الأسباب الوراثيّة.


غالباً ما تختفي هذه المُشكلة عندما يصل العين دمٌ جديدٌ مُحمّل بالأكسجين، وهناك الكثير من العلاجات التي يمكن من خلالها التخلُّص من الهالات السوداء، منها ما يعتمد على المواد الكيميائية، ومنها ما هو طبيعيّ، وفيما يلي أهم العلاجات الطبيعية التي تُساعد على تفتيح مُحيط العيون، والتخلص من الهالات السوداء.


علاج الهالات السوداء

  • أخذ قسط كافٍ من النوم العميق، وتنظيم مواعيد الخلود للنوم، ومواعيد الاستيقاظ.
  • علاج أي نوع من الحساسية يتعرض لها الجسم، لأنها قد تكون مسبباً رئيسياً لظهور هذه الهالات الداكنة.
  • اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، ومحتوٍ على كافة المعادن، والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما يجب تناول كميات وافرة من المياه.
  • الإقلاع عن التدخين، لأن له تأثيراً سلبياً على الدورة الدموية.
  • التقليل من التوتر والقلق.
  • استخدام المستحضرات التجميلة التي يدخل في تركيبها فيتامين ك، والريتينول، والألوفيرا، وحمض ألفا هيدروكسل.


علاجات طبيعية للهالات السوداء

الخيار

يُعتبر الخيار من أكثر العلاجات فعاليّةً في التخلُّص من اللون الداكن في المنطقة المُحيطة بالعين؛ إذ له القدرة على ترطيب الجلد، وتفتيح لونه، ويُستفاد منه عن طريق وضع شرائح رقيقة على العينين، وتركها لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم غسل الوجه بالماء البارد.


البطاطا

تُستخدم البطاطا في علاج الكثير من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، ومن بينها الهالات السوداء، وتُستخدم عن طريق استخلاص عُصارتها، وخلطها مع القليل من عصير الخيار، ودهن المنطقة بالخليط بشكل يوميّ، كما يُمكن تطبيق شرائح رفيعة من البطاطا، وتركها لبضع دقائق، وغسل الوجه بالماء البارد.


مكعبات الثلج

تُهدّئ برودة مكعبات الثلج الجلد، وتُخفّف انتفاخ منطقة تحت العين، وتُساعد على تفتيح اللون الداكن فيها، ويُمكن الحصول على أكبر فائدة مُمكنة عن طريق تحضير مُكعّبات ثلجيّة من الأعشاب المُختلفة؛ مثل: الشاي الأخضر، والبابونج، ووضعها على المنطقة بعد لفِّها بقطعةٍ من القماش النظيف.


أكياس الشاي

يُساعد الشاي على تنشيط الدورة الدمويّة في تلك المنطقة، كما يُقلّل من التورُّم والانتفاخ الذي يحدث فيها، ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضع أكياس من الشاي العادي، أو الأخضر في الثلاجة لمدة ثلاث دقائق، ووضعها على العين لمدّةٍ لا تزيد عن عشر دقائق، ثم غسل الوجه بالماء البارد.


الحليب والخبز الأبيض

يدخل في تركيب الحليب الكثير من المواد التي تُعتبر مثاليّةً في منح الجلدٍ الرطوبة، ومن أهمّها الدهون، والبروتينات، ويُستخدم الحليب لحلِّ مُشكلة الهالات السوداء عن طريق خلطه مع فتات الخبز الأبيض، للحصول على عجينةٍ تُفرد تحت العين لمدة خمس دقائق تقريباً، ثمّ غسل الوجه كالمعتاد.


ماء الورد

يُعتبر ماء الورد من أفضل المواد الطبيعيّة التي تُستخدم للتخلُّص من مُشكلة اسوداد تحت العين، ويُستفاد منه عن طريق نقع قطعةٍ صغيرةٍ من القطن الطبيِّ فيه، ووضعها على العين لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وترك الجلد حتى يجفّ دون غسله.


زيت اللوز

يُعرف زيت اللوز بخصائصه التي تجعل له الكثير من الفوائد الجمالية على البشرة؛ فهو يحتوي على العديد من المواد التي تُغذّي البشرة،  وتُنشّط الدورة الدمويّة فيها، ممّا يحدُّ من ظهور العيوب فيها، بما في ذلك الهالات السوداء، ويُستخدم عن طريق تدليك الوجه كاملاً به، مع التركيز على مُحيط العين، والانتظام على ذلك لمدة أسبوعين.


النعناع

يمنح النعناع شعوراً مُنعشاً للبشرة، وله تأثير المُسكّن، كما أنّه يُبرّد المنطقة المُحيطة بالعين، مما يُقلّل من ظهورها بلون داكن، ويُستخدم عن طريق طحن بضعٍ من أوراقه لتُصبح على هيئة معجون، وفردها حول العين، وتركها لمدة لا تزيد عن خمس دقائق، وغسل الوجه بالماء البارد.