علامات الجمال

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:١٤ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
علامات الجمال

الجمال

يعتبر الجمال أحد الصفات المحبّبة للنفوس، ويتميّز صاحبه بكونه محظوظاً لامتلاكه، ويتّخذ الجمال صفة النّسبية، فما يراه إنسانٌ جميلاً وجذاباً فقد يراه غيره غير مقبول، ويرتبط الجمال بالذوق وتختلف الأذواق في الحياة وتتنوّع، غير أنّه تمّ الإجماع في وقتٍ ما على معايير ومقاييس للجمال عند الرجال والنساء حسب ما يفضّله كل جنس في الآخر، وإذا كنت قد تساءلت يوماً ما إذا كنت جذاباً، فهذا المقال يذكر بعض علامات الجمال مما اتفّقت عليه أغلب المجتمعات حتى اليوم، وبذلك يمكنك ملاحظة بعض هذه العلامات في وجهك في المرآة، ويمكن اكتشاف الحقائق الأساسية المتعلقة بالأشخاص الجذّابين.


علامات الجمال عند النساء

علامات جمال الوجه

هناك العديد من الملامح العامّة والمميزات التي تتصف بها الكثير من النساء وتعد من علامات الجمال، ونذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • ضيق عظم الوجنتين بشكل بارز في منتصف المنطقة الوجنية (الخدّين) ونحو الجزء العلوي حتى الأذن.
  • حُمرة الخدود الطبيعية عند الوجنتين.
  • عظم الفك المستقيم والبارز بوضوح، حيث يساعد الفك المحدد جيداً على ظهور تأثير أحمر الخدود بشكل أفضل.
  • تماثل الوجه، حيث يعكس جانب الوجه الجانب الآخر.
  • العيون المتناسقة مع الوجه وشكل الرأس، حيث تبدو العيون الكبيرة في الوجه الصغير غير مناسبة، ومن ناحية أخرى تبدو العيون الصغيرة والضيقة في الوجه الكبير ضائعة وغير مميزة.
  • الشفاه الممتلئة والمتناسقة مع باقي الوجه، حيث يعتبر الفم الصغير الذي بالكاد يمتد إلى أبعد من فتحات الأنف أقل جاذبية.
  • الأنف الصغير والمستقيم.
  • البشرة الناعمة وهناك بعض الكلمات تستخدم لوصف نعومة البشرة، مثل: البشرة المرمرية، والحليبية، والكريمية.
  • الشعر الطويل.


علامات جمال الجسم

يعد امتلاك جسم أنثوي ورشيق يمتاز بتناسق صحيح بين حجم الصدر والوسط والورك من علامات الجمال، ولا يتعيّن على المرأة أن تكون نحيفة بحجم قلم الرصاص حتى تعتبر جميلة وجذابة، ولكن يفضل أن يكون الجسم متناسقاً، وهناك قاعدة ذهبية لنسب الجسم المثالي وهي أن يكون الصدر أكبر بثماني بوصات من الخصر، والوركان أكبر من الخصر بعشر بوصات. ولا يلعب الطول دوراً كبيراً في جاذبية النساء، فحتى النساء الأقصر من متوسط الطول الطبيعي يسعى لهنّ شركاؤهن الأطول، فغالباً ما يفضّل الرجل المرأة الأقل طولاً منه.[٢]


علامات الجمال عند الرجال

على الرغم من أنّ الاهتمام بعلامات الجمال كانت تعد ضعفاً من قبل الرجال أنفسهم قديماً إلا أنّ هذه النظرة تغيرت في الوقت الحاضر، ولكن تبقى علامات جمال الرجال غير محددة جيداً وتختلف من ثقافة لأخرى، وقد بدأ عدد متزايد من الرجال من جميع الأعمار في السعي للظهور كما تقبل معظم النساء من معايير الجمال، وذلك لزيادة احترام الذات والاندماج في المجتمع.[١]

علامات جمال الوجه

ويمكن ذكر بعض هذه الخصائص لجمال الوجه مثل:[١][٢]

  • الفك الكبير من علامات الرجولة، حيث يحتاج الإنسان لخط فك محدد وبارز أكثر ليعطي الإحساس بالتناظر والتوازن، فالفك الصغير قد يجعل الأنف الطبيعي يبدو كبيراً وبارزاً، ومن ناحية أخرى يعطي الفك البارز جداً مظهراً قوياً جداً ومخيفاً ولا يعد جميلاً.
  • زاوية الفك السفلي القائمة الواضحة من علامات الجمال في الوجه، الأمر الذي يزيد من مساحة الفك ويحدده.
  • ضيق العظم في منطقة الخد من علامات الجمال لأنّه يعطي تأثير الحُمرة ولكنه أقل أهمية مما هو عند النساء.
  • شكل الأنف المتناسب مع الذقن والمستقيم من علامات الجمال لدى الرجال.
  • تماثل الوجه.
  • الجبين العريض.
  • الحواجب السميكة.


علامات جمال الجسم

يتمثل الجسم الذكوري الجذاب بأشكال محددة وذات زوايا هندسية بدلاً من المنحنيات المستديرة والناعمة للشكل الأنثوي، ويلعب شكل وبنية الجسم دوراً كبيراً في جاذبية الرجال ومن أهمها وجود إطار عضلي قوي يظهر الجزء العلوي بشكل حرف "V"، وأن تكون نسبة الخصر إلى الكتف 75% أو أقل، وتفي الأكتاف العريضة، والصدر العضلي، والخصر النحيف بمعايير كمال الجسم. ويلعب طول الرجل دوراً مهماً في مقدار جاذبيته حيث يزيد من حضوره وبروز شخصيته، حيث تربط المجتمعات في جميع أنحاء العالم الجسم المثالي بالطول.[٢]


الجمال الداخلي

لقد أمسى مفهوم الجمال مؤخراً مرتبطاً بالمظهر الخارجي فقط، حيث يقتصر الجمال على وزن الجسم وشكله، ومقدار شبهه مع ما يأتي في الإعلانات التجارية غير الواقعية فهذه العوامل أصبحت تؤثر كثيراً على تعريف الناس للجمال، ولكن الشكل الخارجي ليس بالضرورة هو الجمال الحقيقي، فلا ينبغي أنّ يترك الإنسان كل ما تقوله وسائل الإعلام يؤثر على نظرته الشخصية للجمال وأنّ يجعله يحاول الوصول للمثالية غير الواقعية والتي لا تقود إلى السعادة، والحقيقة أنّ ما يُظهر الجمال هو الشخصية ومواقف الحياة. وفيما يأتي بعض السّمات للجمال الداخلي:[٣]

  • الشَّغَف: إذ تبدو الشخصية التي تتميز بالشغف أجمل في نظر الآخرين وتتسم الشخصية الشغوفة بالسعي لتحقيق الأهداف وبذل الجهد اللازم لتحقيق النجاح وعدم الخوف، والتركيز على مشاعر السعادة والتفاؤل.
  • مهارة التحدث: حيث إنّ امتلاك مهارة التحدث مع الآخرين بثقة ولطف، وتقدير أهمية التواصل بشكل صحيح وإظهار الاهتمام بالآخرين، وتقدير ما يصح أن يقال وما لا يصح بألّا يتهرب الشخص من المحادثات، ولكن أن يتحدث عند الضرورة ودون استخدام أسلوب عدواني أو متكبر.
  • الاهتمام بالآخرين: إذ يعني الاهتمام بالآخرين ألّا يتحدث الإنسان عن نفسه طول الوقت، ولكن أن يسأل الآخرين عن أنفسهم وأن يسمع لهم عندما يخبرونه عن مشاكلهم الحالية، وأن يحاول المساعدة.
  • الاستقلالية: حيث تتمثّل استقلالية الشخصية بامتلاك القدرة على اتخاذ القرارت وعدم الحاجة لأشخاص آخرين للقيام بذلك، وتعزز الثقة بالذات شعور الاستقلالية، وبذلك يمكن للشخص المستقل القيام بأعماله بمفرده وتحمل مسؤولية قراراته.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Bioplasty - The Signs of Feminine and Masculine Beauty", www.naturale.med.br, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Attractive People: How Society Defines Physical Attractiveness", www.everydayhealth.com,11-15-2017، Retrieved 9-8-2018. Edited.
  3. Jessica Charlotte, "14 Signs That You’re A Truly Beautiful Girl"، www.lifehack.org, Retrieved 5-8-2018. Edited.