علامات الصلع عند النساء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠٢٠
علامات الصلع عند النساء

علامات الصلع عند النساء

الصلع عند النساء أو فقدان الشعر عند النساء أو الثعلبة عند النساء أو تساقط الشعر عند النساء (بالإنجليزية: Female pattern hair loss)، هو إحدى مشاكل الشعر المتعلقة بالنساء والتي تتمثل بتساقط الشعر بشكل غزير وغير طبيعيّ، وتعرف أيضاً بالصلع الوراثي (بالإنجليزية: Androgenetic Alopecia)، وتعاني العديد من النساء من هذه الحالة، حيث يكون التساقط حينها بصورة تفوق المعدّل اليومي للتساقط، وفي هذا السياق نُشير إلى أنّ التساقط الطبيعيّ يعادل خمسين إلى مئة شعرة خلال اليوم، وإنّ النمو الطبيعي للشعر يكون قادرًا على تعويض هذا التساقط الاعتيادي دون التأثير في المظهر الخارجي للشعر، أمّا في حالة الصلع فإن التساقط يكون كثيفًا وغزيرًا، بحيث يعجز الجسم عن تعويض هذا التساقط، مؤديأ في نهاية المطاف إلى مظاهر تدلّ عليه كرقّة الشعر وتكوّن فراغات في الشعر، حيث تظهر فروة الرأس للعيان بصورة ملفتة للنظر.[١][٢] وقبل الوصول لهذه المراحل المتقدمة من الصلع، تظهر أعراض تتمثل بتساقط الشعر تساقطًا شديدًا، إمّا على شكل نوبات أو بصورة مستمرة، أو قد يحدث ترقق للشعر فتبدو الشعرة أرفع بكثير من قبل.[٣]


ومن أهمّ العلامات التي تُرافق الصلع لدى النساء ما يأتي:[٤]

  • تساقط الشعر في كل مكان كفرشاة الشعر، والوسادة، والحمّام، والمغسلة، والأرض أيضاً.
  • ظهور فراغات واضحة في الشعر، وخصوصاً أعلى فروة الرأس من المنتصف نحو الجوانب.
  • خفّة الشعر، بحيث يظهر بمظهر نحيل ورفيع عند ربطه.
  • تقصّف الشعر.


دواعي مراجعة الطبيب

لا بدّ للسيدة عند التعرّض لتساقط الشعر بصورة غير معقولة من استشارة الطبيب المختّص، ومن أهمّ دواعي مراجعة الطبيب ما يأتي:[٥]

  • تساقط السعر بصورة عشوائية وغير معهودة، كتناقص في خط بداية الشعر، وفقدان الشعر من مقدمة الرأس.
  • ظهور أعراض أخرى إلى جانب تساقط الشعر، مثل زيادة الوزن، أو شعور بألم في عضلات الجسم، وزيادة الشعور بالبرودة، وإرهاق عامّ.
  • تساقط الشعر بشكل سريع خلال فترة وجيزة.
  • تساقط الشعر في عمر صغير كخلال سنّ المراهقة أو عمر العشرينات.
  • ترافق تساقط الشعر مع حالات أخرى: كظهور الحبوب، وظهور الشعر على الوجه، أو أضطرابات في دورة الحيض.
  • ظهور الجلد أسفل فروة الرأس بصورة غير طبيعية كظهوره بلون أحمر، أو أن يكون حرشفيًا.
  • الشعور بألم أو حكّة في فروة الرأس أثناء فترة تساقط الشعر.


نظرة عن الصلع عند النساء

إنّ كيفية تساقط الشعر لدى السيدات في حالات الصلع تختلف عمّا هي عليه في حالات الصلع لدى الرجال، حيث تتمثل لديهنّ بتساقط من منطقة فروة الرأس تتمركز في وسط أعلى الفروة نحو الجوانب، فيخفّ الشعر، أمّا الخطّ الأمامي من فروة الرأس فيبقى كما هو دون تغيير في معظم الحالات، ومن حسن الحظّ أنّ في هذه الحالات تساقط الشعر لا يستمر لفترات طويلة في أغلب الأحيان، ومع ذلك فإنّ بعض الحالات يستمر فيها تساقط الشعر من ثلاثة إلى ستة أشهر، تليها فترة من التوازن والاستقرار للشعر تستمر من ستة إلى ثمانية عشر شهرًا متواصلًا.[٥]


فيديو أسباب الصلع المبكر

يشكّل الصلع المبكّر واحداً من المشاكل الشائعة عند الشباب، وترتبط تك الحالة بالعديد من الأسباب البيئية والجينية. تعرف هنا على هذه الأسباب :


المراجع

  1. Leona Yip ( July 2015), "Female pattern hair loss"، dermnetnz.org, Retrieved 21-10-2020.
  2. MaryAnn De Pietro (April 18, 2018), "Female pattern baldness: Treatment and genetics"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-10-2020. Edited.
  3. Tomislav Meštrović (Feb 26, 2019), "Symptoms and Diagnosis of Female Pattern Baldness"، www.news-medical.net, Retrieved 21-10-2020. Edited.
  4. Cleveland Clinic medical professional (05/17/2018), "Hair Loss in Women"، my.clevelandclinic.org, Retrieved 21-10-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Fookes, BPharm (Apr 13, 2019), "Female Pattern Hair Loss"، www.drugs.com, Retrieved 21-10-2020. Edited.