علامات حب الرجل للمرأة وعلامات بغضه لها

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٤ ، ٣ فبراير ٢٠٢٠
علامات حب الرجل للمرأة وعلامات بغضه لها

الحب

يُعد الحب عاطفةً قوية تنبع من سلسلة من المشاعر التي اختلف الناس بتفسيرها، ومحاولة وصفها وترجمتها، فهي تعصف بالمرء دون إشعار مُسبَق، وتختلف هذه المشاعر من شخصٍ لآخر، فالبعض يراها سبباً من أسباب السعادة والانجذاب الشديد والتعلق والحاجة لأحدهم، أو المودة والعطف تجاهه، وتقديم الاهتمام، والرعاية، والاحترام له، وآخرون يصفونها بخليطٍ من الأحاسيس المتشابكة، التي يعجزون عن التحكم بها والسيطرة عليها، فيُحاولون إظهارها بعدة طرق، أو المصارحة بها بجرأة واندفاع، وبالتالي فإنّ الحب الصادق شعور عظيم يتبادله الناس ليجلب البهجةَ والراحة لقلوبهم، كما يرتبط بشكلٍ كبير في صحتهم، ويُساعد على تنظيم حياتهم، ويُعزز استقرارهم النفسيّ، ونجاح علاقاتهم.[١]


علامات حب الرجل للمرأة

قد يعجز الرجل عن إخفاء مشاعر الحب القويّة لديه تجاه المرأة، فتظهر على شكل علامات مختلفة، ومنها:

التعبير عن مشاعر الحب بشكلٍ صريح

حيث يُعبر الرجل عن حبه لامرأته بشكلٍ واضح من خلال تصرفاته التي تُظهر خوفه عليها، ومراعاته لمشاعرها، إضافةً للتغزل بجمالها الخلاب، وبشخصيّتها الفريدة، وإبداء الإعجاب بطريقتها في التفكير والنقاش، والاعتراف بجاذبيتها التي أسرته وأنه واقع في حبها، ومبادلتها الكلمات الرومانسيّة الدافئة التي تترجم مشاعره الصادقة تجاهها، وتُوطّد علاقتهما، وتُقربها له.[٢]


الاهتمام الواضح بالمرأة

حيث إنّ اهتمام الرجل بالمرأة دليل واضح على مشاعر الحب العميقة تجاهها، وذلك بالطرق الآتية:[٣]

  • دعم المرأة في تحقيق أهدافها وطموحاتها، والشعور بالسعادة والرضا والفخر من أجلها عند نجاحها، إضافةً لعدم لومها، كمساعدتها على خسارة بعض الوزن بدون إزعاجها أو انتقادها بشكلٍ سلبيّ، بل إظهار تقبّله لها وحبه الصادق.
  • السعي لتوطيد العلاقة بينهما ودعمها من خلال بناء الثقة والتعاهد على الإخلاص لبعضهما وعدم الإخلال بعهوده.
  • احترام المرأة وتقدير دورها والاعتراف بأهمية وجودها إلى جانبه من خلال الاستماع لنصيحتها وطلب مشورتها.
  • العمل على تحقيق المساواة بينه وبينها، وتحملهما المسؤوليّة جنباً إلى جنب، إضافةً لدعمها ومشاركتها الواجبات أو بعض الأعمال المنزليّة، ومساعدتها في الأوقات الصعبة.
  • التواصل البنّاء والحوار الهادف بينهما، والاستماع لآرائها وإعطائها فرصة التعبير بحريّة، ومبادلتها النقاش بود وهدوء، حتى وإن اختلفا معاً في الرأي.
  • جعلها أحد الأولويات، ومنحها الوقت الكافي، ومساعدتها عند الحاجة، إضافةً للاهتمام بتفاصيلها وسؤالها عن وقتها، وصحتّها، والرغبة بالاستماع لنشاطاتها.[٤]


الرغبة بالتغيير من أجلها

حيث إنّ حب الرجل الشديد لامرأته قد يدفعه للتنازل في بعض المواقف من أجلها، والاعتذار على خطأه بحقّها وإن لم يكن مقصوداً والاجتهاد في سبيل مصالحتها، أو العمل على تغيير بعض أطباعه وسلوكاته التي قد تزعجها، إضافةً لعمله على قيادة علاقتهما ودعمه نجاحها والسعي بجدٍ للحفاظ على امرأته سعيدة، رغم اختلاف شخصية كلٍّ منهما، وطريقة تفكيره وطباعه، لكن الحب الحقيقي في نظره قوة تُصلح أي شيء وتُعيد بنائه.[٣][٢]


مظاهر أخرى تدل على حب الرجل للمرأة

هنالك بعض العلامات الأخرى التي تدل على حب الرجل للمرأة، ومنها:[٢][٣]

  • مفاجئتها بالاحتفالات المميزة، وتذكّر المناسبات السعيدة لها، مثل: عيد الميلاد، أو عيد الزواج.
  • الرغبة بمشاركتها الهوايات الجديدة، ومحاولة تعلّم الأنشطة التي تحبها.
  • تقديم الهدايا التي تُحبها المرأة في الأيام العاديّة بدون مناسبة لتغيير روتينها، وفي المناسبات الأخرى لإدخال البهجة لقلبها.
  • إسعادها والترفيه عنها، بالخروج برفقتها للتنزة، أو للعب والتسليّة، وغيرها.
  • توطيد العلاقة مع عائلة الزوجة والأسخاص المقربين لها كالوالديّن؛ لكسب وِدّها، وجعلها سعيدة بوجودهم.


علامات بغض الرجل للمرأة

هنالك بعض العلامات التي تدل على بُغض الرجل للمرأة، ومنها ما يأتي:


ضعف التواصل بينهما وسوء المعاملة

ويظهر ضعف التواصل بين الشريكين من خلال المظاهر الآتية:[٥]

  • التعبير اللفظي : قد يُعبر الرجل عن بغضه للمرأة بشكلٍ صريح، ويعترف بكراهيّته اتجاهها، من خلال تعمّد لومها أو انتقادها بشكل مبالغ به، وإظهار عدم الإعجاب بمظهرها، أو انتقاد طريقة تصفيفها لشعرها وأسلوبها الخاص بارتداء الملابس، وغيرها.
  • استخدام أساليب غير جيّدة للتواصل: حيث إن استخدام أسلوب جيّد للتواصل أمرٌ لا غنى عنه في العلاقات، ورفض الرجل تبادل الرأي مع شريكته، أو الاستماع لها، أو السماح لها بالتعبير بحريّة بدون سبب علامة واضحة لبغضه لها، ونفوره منها.[٦]
  • عدم تقدير دور المرأة أو الاعتراف بأهدافها وانجازاتها: بغض الرجل للمرأة قد يمنعه أحياناً من الاعتراف بأنّها النصف المُكمّل له وشريكته الروحيّة، وأنّ لها دور عظيم ومكانة مرموقة في المجتمع، إضافةً لوجوب دعمها لتحقيق أهدافها والفخر بنجاحها وإنجازاتها.[٦]


قلة الاهتمام والتقصير في حقها

ويكون التقصير في حق المرأة كمؤشر لبغض الرجل لها، بأحد الطرق الآتيه:[٥]

  • عدم مبادلتها الحب والعاطفة: حيث إنّ العاطفة بين الشريكين وتبادل المحبّة والألفة سبب لبناء العلاقة وتوطيدها، وتعزيز الحب والمودّة بينهما، وعدم مبادلة الرجل كلمات الغزل والحب والعاطفة، وتعمّد تجنبّها ورفض التقرّب منها بدون سبب واضح، قد يكون دليل على بغضه لها، كما أنّه سبب قد يجعلها تنفر منه بالمقابل وتبتعد عنه.
  • التقصير المتعمد وعدم الاهتمام بها: حيث يُقصّر برعايتها وإعطائها حقوقها، إضافةً لنسيان التواريخ والمناسبات المميّزة التي تجمعهما، خاصةً إذا كان يتذكرها سابقاً ويُشاركها الاحتفال بها كتعبير عن حبه، وأحياناً يتعمد الخروج مع أصدقائه ويُفضّل مشاركتهم الأوقات الممتعة بدلاً منها.
  • انعدام المساواة في العلاقة: وعدم تحمل الرجل المسؤوليات والواجبات التي تقع على عاتقه، وإلقائها على المرأة وعدم الاهتمام بزيادة الحمل عليها، هو سلوك غير مُهذّب وأنانيّ تجاه شريكته.[٦]


عدم الاخلاص وانعدام الثقة بينهما

حيث إنّ بغض الرجل للمرأة قد يدفعه لهدم ثقتها الثمينة به، وعدم الاكتراث لعواقب تصرفاته، من خلال قيامه بالأمور الآتية:[٧]

  • الإخلال بالمواعيد، ونقض العهود والمواثيق بينهما دون مبرر.
  • الكذب عليها وتعمد غشها وخداعها، وعدم الاكتراث لمشاعرها، أو محاولة مصالحتها.
  • عدم احترام خصوصيّة وحدود العلاقة بينهما، والتي قد تصل للخيانة أحياناً، وعدم الإخلاص لشريكته.


المراجع

  1. "Love", www.goodtherapy.org,3-6-2017، Retrieved 18-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت John Keegan (28-10-2019), "How to Know That Your Boyfriend Really Loves You"، www.wikihow.com, Retrieved 2-1-2020.
  3. ^ أ ب ت SANJANA LAGUDU (8-11-2019), "25 Signs Your Husband Loves You"، www.momjunction.com, Retrieved 18-1-2020.
  4. JULIE GERSTEIN , "Your Guy Finally Said The ‘L’ Word: 7 Ways To Know If He Really Means It"، www.stylecaster.com, Retrieved 18-1-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Train Wreck, , Maria Quinney and other, " Tell if Your Husband Hates You"، www.visihow.com, Retrieved 21-1-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت "How To Tell If Your Guy Is A Misogynist", www.everydayhealth,17-11-2017، Retrieved 18-1-2020. Edited.
  7. Berit Brogaard D.M.Sci., Ph.D (18-2-2015)، "12 Ways to Spot a Misogynist"، www.psychologytoday.com, Retrieved 18-1-2020.