علامات كبر السن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
علامات كبر السن

كبير السن

كبير السن هو من تقدم العمر به، وأصبح عجوزاً، وحددت منظمة الصحة العالمية على أن مرحلة التقدم في العمر تبدأ من عمر الخامسة والستين، وبها يقل نشاط الشخص، فيُصيبه الضعف، ويشعر بأنه غير منتج بعد أن كان مليئاً بالعطاء والحيوية، لذا يجب التعامل معهم بشكل جيد، وعدم إشعارهم بكبرهم، والحديث معهم باستمرار، ولكبر السن العديد من العلامات التي سنتحدث عنها في هذا المقال.


علامات كبر السن

تحول في لون قزحية العين

يُخيم على قزحية العين البهتان، ويقل بريقهاً نوعاً ما، حيث يتغير لون بياض العين إلى اللون الرمادي، ويعود هذا التغيير إلى حدوث جفاف في العين كلما تقدم الشخص في العمر، وللحد من هذه المشكلة يُنصح باستعمال قطرات لترطيب العينين، فهي لا تلغي المشكلة، وإنما تُساهم في تأخير ظهورها، وبالإمكان أيضاً استعمال كمادات ساخنة لتشجيع الزيوت الطبيعية الموجودة داخل الجفن وإفرازها، مع الحرص على تدليكه بطريقة دائرية.


تغير لون الأسنان

تميل الأسنان إلى الاصفرار، فكلما تقدم الشخص بالسن تراجعت صحة اللثة، إضافة إلى نوعية الطعام والمشروبات المتناولة؛ كالطعام الحار، والقهوة، والشاي، والتدخين، لذا يجب الحفاظ على صحة اللثة ما أمكن من خلال استخدام معجون مُلائم لتنظيف الأسنان بطريقة دائرية لحماية اللثة، أما تبييض الأسنان فبالإمكان القيام به عند الطبيب.


امتلاء محيط بالخصر

قد لا يكون امتلاء محيط الخصر وزناً زائداً، وإنما يزيد عرض العظام المحيطة بالخصر مع التقدم في السن، وتكتسب المرأة بعد سن اليأس الدهون في هذه المنطقة نتيجة حدوث نقص في كمية الإستروجين، ويتحول مظهر الجسم فيُصبح مدوراً، ولحل هذه المشكلة يجب الحفاظ على نسبة الإستروجين في الجسم، والابتعاد عن التوتر، والضغوطات.


ازدياد حجم الأنف وطوله

يعود ازدياد حجم الأنف وطوله إلى حدوث تغيير في ملامح الوجه، حيث يبدو أكبر وأضخم من السابق، وبالإمكان استخدام كريمات مُضادة لأشعة الشمس الضارة لتأخير ظهور هذه العلامة.


حدوث تغيرات في الشعر

يُصبح الشعر باهتاً، ويقل لمعانه ورونقه، إضافة إلى زيادة تعرضه للتقصف، مما يجعله خفيفاً، ويعود ذلك إلى اختلال في عمل الدورة الدموية، وبالتالي تراكم السموم على بُصيلات الشعر، وذلك يُقلل وصول المواد المغذية إليها، وبالإمكان تجنب هذه العلامة من خلال تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، إضافة إلى استخدام أنواع مُلائمة من الشامبوهات للشعر، وقص أطرافه المتقصفة بانتظام.


قصر القامة

عند بلوغ سن السبعين ينقص الطول بما يعادل خمسة سنتيمترات، ولتجنب ذلك يُنصح بممارسة التمارين الرياضية؛ كاليوغا، والبيلاتيس من أجل حماية العضلات، وتقليل الضغط على عظام الفقرات.