علم الصرف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
علم الصرف

علم الصرف

علم التصريف هو ذلك العلم الذي يهتم ببنية الكلمة وأحوالها، وصرفها على مختلف الوجوه لتعطي معانٍ مختلفة، وتتفاوت الأسباب في تصريف الكلمة ما بين معنوي أو لفظي. ويهتم علم الصرف بتأليف الكلمة المُفردة من خلال ما يبينّه من وزنٍها أو عدد حروفها والحركات المناسبة للفظها وموقعها في الجملة، وترتيبها، كما يشير إلى ما طرأ على الكلمة من تغيير أو حذفٍ وفقاً لترتيبها الإعرابي في الجملة وما لها من حروف أصلية أو زيادة، وعلم الصرف يقتصر على الأسماء المعربة والأفعال القابلة للصرف أي غير الجامدة.


أغراض علم الصرف

  • تصريف معنوي: يعتبر الغرض من هذا النوع هو صياغة الكلمة بعدة أوجه لتأخذ معاني متعددة، أي اشتقاق كلمات جديدة من الجذر الأصلي للكلمة وقد يكون التغيير إمّا من المفرد إلى التثنية أو الجمع، أو تصريف الفعل ما بين مجرد ومزيد أو إلى الأزمان.
  • تصريف لفظي: المغزى من هذا الغرض هو إحداث تغييرات جذرية على الكلمة من أصلها حتّى يتماشى التغيير مع المعنى الطارئ على الكلمة.


الميزان الصرفي

نظراً للأهمية البالغة حول علم الصرف فقد قدم علماء الصرف مقياساً يعرف بالميزان الصرفي، وهو ميزانٌ مخصصٌ للتعرف على أحوال الكلمة وبنيتها، ويتألف الميزان الصرفي من ثلاثة حروف عربية أصلية وهي: الفاء، والعين، واللام، وتشكل بمجموعها كلمة (فعل)، وجعلوها مقياساً للوزن، حيث يقابل الحرف الأول من الكلمة حرف الفاء، والثاني يقابل حرف العين، والثالث يقابل حرف اللام، ويشترط التطابق بشكل الميزان مع الكلمة الموزونة سواء كان ذلك بالحركات أو السكنات.


الفرق بين النحو والصرف

يقترن ذكر علم النحو بعلم الصرف غالباً حتّى بات البعض لا يميّز بين الاثنين أحياناً، إلّا أنّ الفرق بينهما كبيرٌ جداً، حيث إنّ علم النحو علمٌ يسلط الضوء على أصل تكوين الجُمل وحالتها الإعرابية بالجمل والكلمات والأحرف، كما أنّه منفذ لتكوين الجمل، ويساهم في ترتيب موضع الكلمة بأسلوب نحوّي أي بالحركات ووفقاً لموقعها الإعرابي، كما يمنحها الخصائص التي تكتسبها وفقاً للموقع بالجملة سواء بالمعنى أو الحركة، أو الابتداء، والفاعلية والمفعولية.


أمّا فيما يتعلق بعلم الصرف فيركز على الكلمة نفسها فقط بغض النظر عن الحركات والخصائص النحوية وأحكام النحو، حيث يهتم بجذر الكلمة وأصلها والتغييرات والتحويلات التي تطرأ عليها إلى أبنية مختلفة لها معانٍ متعددة.


أشهر مؤلفات علم الصرف

  • المفتاح في الصرف للجرجاني.
  • التصريف الملوكي لأبي الفتح ابن جنّي.
  • جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني.
  • المهذب في علم الصرف للدكتور طه شلاش.