على ماذا يدل اللون الأزرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٥
على ماذا يدل اللون الأزرق

اللون الأزرق

يوصف اللون الأزرق في دائرة الألوان باللون البارد، ويصنّف بين الألوان الباردة بأنه بارد جداً. هنالك تساؤلات كثيرة حول اللون الأزرق فمعظم التطبيقات المنتشرة تعتمد اللون الأزرق. في البداية يجب أن نؤكّد على نقطة مهمة، وهي أنّ الانسان هو من يترجم معاني ودلالات الألوان، فربطها بمشاعره وأخذ هذه النتائج في عقله فبنى تصرّفاته على أساسها، وجيلاً بعد جيل طورها وورثها، فصارت كالقانون لدى البعض مع أنّ إنساناً في البداية قد وضع هذه الدلالات.


بدأت بعض الاعتقادات للون الأزرق من الكدمات، فما إن يتعرض الجسم لكدمة حتى يتحول إلى الأحمر ويتدرج بين الأزرق والبنفسجي وأحيانا يصل إلى الأسود، وهنا يترجم نفسياً للإنسان أن اللون الأزرق مرتبط بالمرض، واللسان الأزرق دليلٌ على المرض، ولهذا فلا توضع الأصباغ الزرقاء في الأختام التي توضع على اللحوم قبل بيعها، وان شاهدته فلن تشعر بالطمأنينة لتلك اللحوم.


ورد ذكر اللون الأزرق في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى في كتابه الكريم وفي سورة طاهة بالآية 102 : ﴿يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا﴾، ويقال في تفسير كلمة زُرْقًا أي على حال المجرمين زُرق العيون، والزرقة في العيون كما عين النسر، ويتشاءم العرب بزُرقة العين، وقال الفراء زرقاً أي إنهم يحشرون عمياناً.


ذُكر في القرآن الكريم تحوّل السماء الزرقاء إلى حمراء دلالةً على الغضب في قصص عذاب الأقوام العاصية؛ كقوم عادٍ وثمود، ويعبّر اللون الأزرق عن الماء؛ فالبحار والأنهار والبحيرات تتخذ لونها الأزرق، فيدلّ اللون الأزرق على أهم عناصر الحياة وهو الماء، ويدل على السماء التي يأتي منها الخير.


يرمز البحر للمساحة والعطاء؛ ففيه الخير الكثير والقوّة؛ فأمواجه القوية تشعر الواقف ضدها بالضعف في مواجهتها، وعمق قاعه يشعر الإنسان بقدرته على حفظ الأسرار، والتحدّي لأنه يعرف أن خلف هذا البحر الكبير أراضٍ مختلفة سبقه السلف باكتشافها، وسيشعر بالحياة النابضة لمعرفته أنه يمتلئ بالكائنات التي يحتويها دون أن ينقصه هذا شيئاً.


عندما ينظر الإنسان إلى السماء سيشعر بالهدوء والطمأنينة والحياة، ولهذا تستخدم الملابس الزرقاء للمواليد الذكور دلالة على القوة والصلابة، هذا بعكس الفتاة التي تدل ألوانها على اللين والأنوثة. تستخدم كبرى الشركات هذا اللون كشعارٍ لها، فهو يدل على القوة والثقة والعطاء والشفافية، ويُستخدم اللون الأزرق أيضاً في شعار مشروبات الطاقة للدلالة على القوة والطاقة، وتستخدم شركات التكييف اللون الأزرق أيضاً للدلالة على قدرة المكيف على التبريد، فهو يرمز إلى الهواء الطلق.


في عام 1992م قامت أحد الجامعات الأمريكية بتجربة لفهم الألوان، وتمّ تطبيق الدراسة على شرائح مختلفة من الناس، وكانت التجربة بأن قام الدارسون باختيار رجال شرطة يستطيعون رفع أوزان 130 كيلوجرام، ووضع رجال الشرطة كلٌ على حدة في غرفة زرقاء لتكون النتيجة أن يستطيع الشرطي رفع أوزان أكثرر ممّا اعتاد أن يرفع دون أيّة صعوبة.


وعندما كررت التجربة في غرفة رمادية لم يستطع الغالبية حمل الأوزان المعتادة، وإن حملها الشرطي كان ذلك بمشقة، كانت النتائج مذهلة للدارسين وللعينة، وعند معاقبة الطالب المشاغب بوضعه في غرفة زرقاء لوحظ عدم تأثر الطالب وعدم تعدل سلوكه السيء، أما عند عزله بالغرفة الوردية فكانت خمس دقائق كافية ليهدأ الطالب.


وضع اللون الأزرق واستبعاده

  • يستخدم اللون الأزرق في المنتجات التي تتعلّق بالماء، وأدوات ومواد التنظيف السائلة، ويُستخدم في الترويج لقطاع الطيران وكلّ ما يتعلّق بالهواء والسماء والبحار والمياه المعدنية.
  • الأزرق في الأكل: يتجنّب الجميع اللون الأزرق بالمأكولات فهو غير مرغوب أبداً، لأنه يدلّ على الكدمات والضربات وكل ما هو فاسد.
  • الأزرق في الشرب: يوحي بالانتعاش والارتواء.
  • الأزرق في اللبس: هو لون محبب للذكور ومرغوب في البدلات والقمصان الرسمية الرجالية.
  • الأزرق في الأجهزة: يستحب عند صناعة أدوات التكييف والتبريد التي تتعلق بالمياه استخدام اللون الأزرق.
  • الأزرق في السيارات: تعطي السيارة الزرقاء انطباعاً جيّداً وتوحي بالعطاء والقوة.
  • الأزرق في لديكور: غالباً ما يستبعد اللون الأزرق في الديكور الداخلي الفخم، ولكن يوضع في المسابح وغرف الأطفال، ويكون بدرجة اللون السماوي.