على ماذا يدل وجود الدهون والسكريات في قمة الهرم الغذائي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٥
على ماذا يدل وجود الدهون والسكريات في قمة الهرم الغذائي

الغذاء للإنسان

يحصل الجسم على جميع احتياجاته عن طريق الغذاء، ويمكن تعريف الاحتياجات الغذائيّة بأنّها أقلّ كمية من العناصر الغذائية التي يمكن بواسطتها المحافظة على الوظائف الطبيعية للجسم وسلامته. إنّ استعمال مجموعات الطعام المتعارف عليها يُحقّق الحصول على تغذية متوزانة تحتوي على كافّة العناصر الغذائية، مثل: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون.


للحصول على مستويات مُعيّنة من الطاقة اللازمة للجسم، صار لا بدّ من وضع قوائم الطعام في ستّ مجموعات غذائية، سُمّيت ببدائل الهرم الغذائي؛ حيث تحتوي كل مجموعة على حاجة الفرد اليومية منها، وكميّة الطاقة التي سيحصل عليها في كل حصة غذائية.


تعريف الهرم الغذائي

هو عبارة عن دليل غذائي صحيّ تمّ تصميمه لتوضيح طرق الاستفادة منه في شتى المجالات والاختصاصات، ويوضّح مجموعات الأطعمة على شكل سلسلة من الشرائط المختلفة الألوان والأحجام حسب توصيات الحصة اليومية الغذائية لكل مجموعة؛  حيث يتدرّج الهرم الغذائي  من القاعدة حتى رأس الهرم مرتباً البدائل الغذائية حسب الكميّة الواجب تناولها يومياً منها.


المجموعات الغذائية حسب تصنيف الهرم الغذائي

مجموعة النشويات المركبة

اللون البرتقالي من الهرم الغذائي هي النشويّات المركبة، ويوصى باستهلاك تسعين غراماً منها كحصّة يومية، وتشمل: الخبز، والحبوب، والأرز، والمعكرونة، والشوفان، كما يوصى أن تكون نصف الحصّة اليوميّة من هذه المجموعة من الحبوب الكاملة؛ حيث تمدّ هذه المجموعة الجسم بالكربوهيدرات، والسكريات، وبعض الفيتامينات، والألياف، والمعادن.


مجموعة الخضروات

يرمز لهذه المجموعة باللون الأخضر، وتعتبر من أهمّ المجموعات الغذائية، وتتكوّن من الخضروات الداكنة اللون كالسبانخ، والبقدونس، والجرجير، إضافةً إلى باقي الخضروات كالجزر، والفلفل، والبصل، وهذه المجموعة غنيّة بالألياف، والفيتامينات، والمعادن.


مجموعة الفواكه

يرمز إلى هذه المجموعة باللون الأحمر؛ حيث تُمثّل مجموعة الفواكه الطازجة والمجفّفة، وهي غنيّة بالمعادن وخاصّة البوتاسيم، والفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج. ينصح بتناول الفواكه الطازجة والمجففة مع التخفيف من تناول العصائر المصنعة المحلاة.


مجموعة الدهون والزيوت

يمثّل اللون الأصفر مجموعة الزيوت والدهون، وهي أصغر مجموعة في الهرم الغذائي، ويوصى بالحصول عليها من الأسماك، والبقوليات مع مراعاة التقليل من استهلاك عناصر هذه المجموعة.


مجموعة الحليب ومشتقاته

تشمل الحليب ومنتجاته من الألبان، والأجبان، والزبدة، والقشطة، يُنصح بشرب كوب من الحليب كحصّة يومية للفرد أو ما يعادله من المشتقات الأخرى بشرط عدم الإفراط في تناوله للمرضى الذين يعانون من الكولسترول العالي، لذا يُنصح بشربه خالٍ من الدسم؛ هذه المجموعة تمدّ الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم الضروري لبناء العظام، والأسنان.


مجموعة اللحوم والبقوليات

هذه المجموعة تحتوي على اللحوم، والطيور، والأسماك، والبقوليات، والبيض، كما أنّها مصدر مهم للبروتين، والكالسيوم، والزنك، والحديد.


أهمية الهرم الغذائي

الهرم الغذائي هام في تحديد النسبة المثالية التي يجب على الإنسان تناولها من كلّ مجموعة غذائية والهدف منه:

  • تحديد مقدار الطعام في كل مجموعة.
  • تحديد العناصر الغذائية في كل مجموعة.
  • تحديد مقدار السعرات الحرارية.
  • التعرف على الدهون المشبعة بالطعام.


سبب وضع قائمة السكريات والدهون في أعلى الهرم

خلال تدرّج الهرم الغذائي نلاحظ تسلسل المجموعات الغذائية حسب أهميّتها، والمقدار الواجب تناوله كحصة يومية منها، فقائمة الدهون، والسكريات وضعت في قمة الهرم دليلاً على أنّه يجب تقليل استهلاك الكمية والحصة الغذائية اليومية منها، كما يجب أنّ نتجنب الدهون المشبعة، وكميات السكريات العالية التي تؤدّي إلى الأمراض المزمنة كالسمنة، والسكري، وارتفاع الكولسترول في الدم.