عمل خيري بسيط

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٤ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
عمل خيري بسيط

التبرع

يمكن القيام بالأعمال الخيرية البسيطة، عن طريق التبرع؛ مثل التبرع بأغطية النوم والملاءات، أو الملابس الشتوية لبعض الأُسر والأفراد الذين يعيشون بصورةٍ مؤقتة في الملاجئ، بالإضافة إلى التبرّع بالهدايا التي لا يرغب الشخص بالاحتفاظ بها لصالح جمعيات خيرية، أو حتى بيعها في بعض المواقع على الإنترنت، وتقديم المردود الماديّ كتبرّع، بالإضافة إلى إمكانية التبرع بالدم، الذي يُتيح للإنسان مساعدة الأشخاص والمرضى الذين يحتاجونه في مختلف الأوقات، والأماكن التي يتواجدون فيها، سواء تم التبرع لمرة واحدة، أو استمر ذلك بصورةٍ دوريّةٍ وشبه دائمة.[١]


التشجيع على الأعمال الخيرية

لا يقتصر العمل الخيريّ على تحمّل الشخص مسؤولية القيام بذلك فعلياً، بل يمكنه أيضاً التأثير في سلوكيات الآخرين بهذا الخصوص من خلال القيام بالآتي:[٢]

  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ: توفّر التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي اليوم وسيلةً جيدةً وغير مُكلفة، لتقديم المساعدة للمؤسسات الخيرية عن طريق ترويج المنشورات التي ترفع اهتمام المجتمع إزاء العمل الخيريّ.
  • حث أصحاب العمل على دعم المؤسسات الخيرية: بالإمكان تشجيع أرباب العمل على دعم مؤسسة خيرية، أو إنشاء علاقة تشاركيّة معها.
  • دعم منتج الجمعيات الخيرية: وذلك عبر شراء منتجات الجمعيات الخيرية التي يذهب ريعها للمحتاجين والأعمال الإنسانية العديدة، عوضاً عن شرائها من المحال التجاريّة.


استثمار المهارات الشخصية

تُرحّب بعض الجمعيات الخيرية بمساهمة أصحاب المهن والحِرف، إذ يمكن لمن لديه مهارة التصوير الفوتوغرافي استثمارها في إفادة العمل الخيري، كما تستطيع السيدات اللواتي يُجدن الخياطة أو حياكة النسيج مثلاً، القيام بذلك لصالح إحدى الجمعيات الخيرية، مع الأخذ بعين الاعتبار مدى احتياج الجمعيات لهذا المهارات، ورفع مستوى جودة الأداء.[٣]


أمثلة أُخرى على الأعمال الخيرية

يمكن للشخص أن يبتكر أسلوبه الخاص في تقديم الأعمال الخيرية، فلا يقتصر الأمر على أسلوب مُحدد، ومن الأمثلة على ذلك:[٤]

  • دعم الأشخاص: إنّ المساهمة في تقديم الدعم لشخصٍ آخر يُعد من الأعمال الخيرية البسيطة التي يمكن للشخص القيام بها خلال فترات زمنية قصيرة أو طويلة، فالمهم أن يعتني بجوهر هذا الدعم ونوعيته؛ كالاعتناء بشخص مريض.
  • مشاركة صفات الشخصية الإيجابية: يتمتّع البعض بصفات شخصية تزيد من إحساس الآخرين حولهم بالطاقة الإيجابية، كأن يكون شخصاً مُحبّاً وصبوراً أو يشعر بالامتنان والحماسة أو التفاؤل تجاه الحياة، فيستطيع أن يشارك الآخرين، ويستمع لمشاكل وهموم المُحبطين.


المراجع

  1. "25WAYS TO GIVE TO CHARITY ", www.cafonline.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  2. "25 WAYS TO GIVE TO CHARITY", www.cafonline.org, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  3. JOANNE FRITZ (8-7-2018), "10Wonderful and Wacky Ways to Be Charitable Every Day"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
  4. "Being Charitable Towards Others", www.ctb.ku.edu, Retrieved 25-9-2018. Edited.


.