عمل شامبو طبيعي للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
عمل شامبو طبيعي للشعر

الشامبو

يعتبرُ الشامبو أحدَ المنتجاتِ الكيميائيّة التي تُعنى بشكلٍ أساسي بالشعر، حيث يُستخدمُ لتنظيفِ الشعر من الأوساخ والأتربة، وللحدّ من الزيوت التي تظهرُ على فروة الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يمنحُ الشعر رائحةً مميّزة وجذابة، ويلجأ العديد من الأفراد إلى شرائه من الأسواق دون الانتباه إلى أنّ الشامبو الصناعي يحتوي على موادَّ حافظةٍ وكيماويّة بكمياتٍ كبيرة قد تسبّبُ في بعض الأحيان تلفَ الشعر وتقصّفَه. لذلك سنتحدّثُ في هذا المقال عن كيفيّة تحضير شامبو طبيعيّ في المنزل لجميع أنواعِ الشعر.


عمل شامبو طبيعيّ للشعر

  • وضع نصف كوبٍ من العسل الطبيعيّ، وربع كوب من الشامبو المخصّص للأطفال، وربع كوب من الماء، وبيضتيْن، وملعقتيْن كبيرتيْن من زيت الّلوز، بالإضافة إلى ملعقتيْن كبيرتين من ماء الورد في وعاء والخلط جيداً، ثم وضع الخليط في برطمان زجاجيّ وإدخاله إلى الثلاجة لحين الاستخدام. يُستخدم هذا الشامبو لأصحاب الشعر الدهنيّ.
  • وضع ملعقتيْن كبيرتيْن من الشامبو المخصّص للأطفال، وربع كوب من الجليسرين، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى نصفِ كوب من الماء المقطّر في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط في برطمان زجاجيّ وإدخاله إلى الثلاجة لحين الاستخدام. يُستخدم هذا الخليط لأصحابِ الشعر الجافّ.
  • وضع نصف كوب من صابون الأطفال المبشور، وربع كوب من الماء الساخن في طنجرة على النار والتحريك جيّداً، ثمّ إضافة ربع كوب من حليب جوز الهند، وملعقة كبيرة من كبسولة فيتامين E المطحون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى الخليط والتحريك جيداً، ثمّ رفع الخليط عن النار ووضعه في برطمان زجاجيّ وإدخاله إلى الثلاجة لحين الاستخدام. يُستخدم هذا الخليط لأصحابِ الشعر العاديّ.
  • وضع ثلاثة أكواب من الماء، وملعقتيْن كبيرتيْن من عشبة الّلافندر المفرومة فرماً ناعماً في طنجرة على النار، وترك الخليط حتّى يغلي، ثمّ رفعه عن النار، وإضافة ربع كوبٍ من صابون الجليسرين المبشور، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، بالإضافة إلى ملعقتيْن كبيرتيْن من زيت الجوجوبا إليه، والخلط جيّداً حتّى تتجانس المكونات مع بعضها البعض، وبعدها وضع الخليط في برطمان زجاجيّ وإدخاله إلى الثلاجة لحين الاستخدام. يُستخدم هذا الخليط لجميع أنواع الشعر.
  • وضع بيضتيْن، وملعقتيْن كبيرتيْن من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائيّ والخلط جيّداً، ثم إضافة ملعقتيْن كبيرتيْن من عصير الّليمون، وملعقتيْن كبيرتيْن من شامبو الأطفال، بالإضافة إلى كوب من الماء الدافئ إلى الخليط، والخلط جيّداً حتّى تتجانسَ المكوّنات، ثم وضع الخليط في برطمان زجاجيّ وإدخاله إلى الثلاجة لحين الاستخدام. يُستخدم هذا الخليط للشعرِ التالف والمصبوغ.