عمل عرائس للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
عمل عرائس للأطفال

عرائس للأطفال

إنَّ عرائس الأطفال هيَ جُزءٌ لا يتجزأ من حياتهم وطفولتهم، وهيَ في الغالب مصنوعة من القماش، أو الكرتون، أو الخيطان، ويتمّ شراؤها من المحالّ التجارية والمكتبات الخاصّة ببيع حاجيات الأطفال، ولكن إعدادها في المنزل يدويّاً يجعل قيمتها المعنويّة أكبر بالنسبة للطفل وبالأخص عندَ اختياره شكلها والمواد المصنوعة منها، وفي هذا المقال سنتعرّف على طرق عمل هذهِ العرائس.


خطوات عمل عرائس الجوارب اليدويّة

  • اختيار الجورب المُناسب: إنَّ أفضل الجوارب لصُنع العرائس هيَ تلك التّي تحتوي على الكثير من الألوان المُبهجة والجميلة، فهيَ تُعطيها طابعها الشخصي أكثر من ذات اللون الأبيض، ولكن في حال عدم امتلاك الألوان المطلوبة قد يفي أيّ لون آخر بالغرض، ومن المُفضل اختيار الجوارب الطويلة بدلاً من القصيرة.
  • حشو اللعبة بالحشو المُناسب: بإمكان الشخص شراء أي نوع من أنواع الحشوة من محال بيع الحرف اليدوية، ويُمكن أيضاً استخدام حشوة وسادة قديمة عن طريق فتحها وإخراج الحشوة منها والبدء بملء الجُراب والتأكُد من أنّها مملوءة بالكامل ومن جميع الزوايا.
  • صُنع الأقدام: في نهاية الجورب يجب تشكيل كرتين دائريّتين واللتين ستكونان الأقدام لاحقاً عن طريق لفّ الجورب عدّة مرات وإحكام إغلاقها باستخدام المطاط.
  • صُنع اليدان: اتباع التقنية السابقة نفسها لصُنع أيدي الدمية وذلِكَ عن طريق صُنع كرتين عن طريق لف الحشوة جيّداً وإحكام إغلاقها باستخدام المطاط.
  • صُنع الرأس: يتمّ صُنع الرأس بنفس الطريقة السابقة ولكن جعل الكرة بحجم أكبر من الأطراف هذهِ المرة، وإحكام إغلاقها بالمطاط بعدَ لفّها جيّداً.
  • طي طرف الجورب: يتمّ طي طرف الجورب على رأس العروسة حتّى تكون على شكل قُبعة، وبهذهِ الطريقة يتمّ تفادي قصّ الأطراف الزائدة.
  • صُنع الملامح للعروسة: يتمّ صُنع ملامح العروسة عن طريق إلصاق العينين الجاهزتين ورسم الفم أو خياطته على الرأس، وبالإمكان رسم فُتحتي الأنف أيضاً.
  • إهداء العروسة للطفل: يتم وضعها في صندوق هدايا، وتسميتها باسمٍ خاص حتّى تكون ذات قيمة كبيرة لديه، وبالإمكان أيضاً صُنع عائلة كاملة للعروسة مع الطفل حتّى تكون لديه المجموعة كاملةً من اختياره وذوقه الخاص.


بالإمكان صُنع نفس العروسة عن طريق خياطتها بدلاً من تثبيتها بالمطاط فذلِك سيجعلها متينة أكثر، ويتمّ ذلِك بنفس التقنية ولكن التثبيت يكون باستخدام الخيط والإبرة، ويُمكن صُنع الشعر لها باستخدام الخيوط الصوفية، وباستطاعة الشخص استبدال الحشوة بحشوة أُخرى وهيَ الصوف الصخري أو الصوف العادي، بالإضافة إلى استخدام فضلات القماش بدلاً من الجوارب.