عمل مشروعات صغيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١ مايو ٢٠١٧
عمل مشروعات صغيرة

المشروعات الصغيرة

يفكر العديد من الأشخاص وخصوصاً كبار العمر بعد سنّ التقاعد في تنفيذ مشاريع صغيرة توفّر لهم دخلاً ثابتاً، وتجعلهم من العناصر المنتجة والفعّالة في المجتمع، حيث يمكنهم بالقليل من الجهد إنشاء هذه المشاريع وتحقيق الأرباح منها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض الأفكار لعمل المشروعات الصغيرة.


اقتراحات لمشروعات صغيرة

تجارة العطور والبارّفنات

يمكنك الذهاب الى أي تاجر عطور والحصول على كمية منة بأسعار قليلة وبيعها والحصول على عائد مادي، ومن الممكن من التعرف على طريقة صناعة العطور، والحصول على المواد المستخدمة، ثمّ القيام بتحضيرها في المنزل، وبيعها لتحقيق الأرباح، ويمكنك بيعها للأقارب والأصدقاء والجيران والتسويق عبر الإنترنت كما يمكن عرض المنتجات على المحلات.


صناعة المسبحة بطريقة يدوية

هنالك العديد من الصناعات التي يمكن أن تجهز في البيت باستخدام الخرز، كما يمكن الحصول على نماذج من الإنترنت أو المحلات ومحاولة إنتاج نماذج مشابهة لها ولكن مع إضافة اللمسة الخاصة أو البصمة عليها، ويمكن بيعها بسعر مناسب للأهل والأقارب والأشخاص المحيطين كما يمكن أن تتوسع هذه التجارة وتعرض المنتجات على المحلات.


صناعة إكسسوارات الهاتف المحمول

يتم ذلك بالاعتماد على الجلود والأقمشة، والورق المقوى، والخرز، والترتر، ويتم الحصول على نماذج وطرق جيدة عن طريق صفحات الإنترنت ومحاولة إنتاج نماذج مشابهة، وإضافة اللمسة الفنية عليها ومحاولة تسويقها لدى أصحاب محلات الهواتف المحمول وبيعها للأشخاص المحيطين به بأسعار مناسبة، ويمكن تحقيق عائد مادي جيد من هذا المشروع.


صناعة إكسسوارات السيارات

ذلك بصناعة ميداليات، وأشكال، ورسومات، وإكسسوارات أخرى في أماكن متفرقة في السيارة، ويتم تسويقها إلى محلات قطع غيار وإكسسوارت السيارات، كما يمكن بيعها لأصحاب السيارات المحيطين به.


السمسرة

ذلك بالعمل كوسيط بين البائع والمشتري مقابل مبلغ من المال، كأن يجمع الشخص أكبر قدر من المعلومات عن نوع من أنواع المبيعات فقدم للناس خدمة إرشادهم للمنتج أو السلعة أو العقار الذي يحتاجونه مقابل مبلغ مالي.


صناعة الحلوى في المنزل

ذلك بصناعة الحلويات في المنزل وبيعها وتسويقها الى المحلات، أو الأشخاص المحيطين به، ويتم بيعها في العديد من المواسم، وخصوصاً في رمضان والأعياد.


تصاميم خشبية

ذلك عن طريق عمل رسومات، وتصاميم، وتحف فنية من الخشب بتصاميم مميزة وبيعها للمحلات، وذلك لأن الطلب عليها جيد، ويمكن بيعها بأسعار مرتفعة مع العلم أن تكلفة تحضيرها غير عالية.


بيع الوصفات

ذلك عن طريق تحضير وصفات لعلاج الشعر والبشرةـ والتخلّص من النحافة والوزن الزائد، كما يمكن بيعها عن طريق الإنترنت والمعارض ومراكز التجميل وغيرها.