عمل مشروع صغير ناجح

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
عمل مشروع صغير ناجح

البستنة

تُعتبر البستنة أو أعمال الحدائق إحدى المشاريع التي احتلّت قيمة منذ القدم، وفي الوقت الحالي يُمكن للفرد العمل في مجال البستنة كأحد أنواع المشاريع الصغيرة، وخاصّة إذا كان يمتلك تلك الموهبة، وبالنظر لما يتطلبه هذا النوع من العمل فاللياقة البدنية إحدى هذه المتطلبات، إلى جانب كل من امتلاك المعرفة اللازمة بأنواع النباتات وتقنيات البستنة المٌختلفة، بالإضافة للإلمام بمبادئ التصميم.[١]


خدمات التنظيف

يُعد هذا من المشاريع الصغيرة ولكن المطلوبة بشكل واضح على أكثر من صعيد، حيث يُمكن لمن يريد العمل في هذا المجال أن يركّز اتّجاه عمله على فئة معيّنة أو خلال ساعات محدّدة، كالعمل مع المطاعم أو المنازل أو ما إلى ذلك، تبعاً لما هو ملائم بالنسبة له، كما يُمكن اختيار مكان العمل بحيث يكون الزبائن مركّزين في منطقة واحدة أو اثنتين، ومن جهة أخرى فإن هذا النوع من المشاريع لا يتطلّب من الفرد أي إعلانات أو تسويق.[٢]


إصلاح الإلكترونيات

يقوم هذا المشروع على امتلاك القدرة على إصلاح الأجهزة والمعدّات الإلكترونيّة، من القطع الصغيرة وحتى الكبيرة منها، إلى جانب الإلمام بإصلاح أجهزة الكومبيوتر، ويتطلّب هذا النوع من المشاريع امتلاك مكان عمل خاص بحيث يُمكن للعملاء التوجّه إليه لإصلاح أجهزتهم؛ بسبب عدم القدرة على استرداد تكاليف القيادة من مكان لآخر في سبيل اصلاح المعدّات الصغيرة وإعادتها، ومن جهة أخرى يُمكن الاستفادة من استخدام قطع الأجهزة القديمة الخاصّة بالعملاء، والتي لا يرغبون في استردادها.[٢]


مشاريع أعمال أخرى

يُمكن التطرّق لبعض أفكار المشاريع الصغيرة كما يلي:[٣]

  • يُمكن البدء في مشروع الكتابة للحساب الشخصي، ويتطلب هذا الاختيار امتلاك جهاز كومبيوتر واتّصال بخدمة الإنترنت، ثُم اختيار المواضيع أو الفئات المرغوب الكتابة فيها.
  • يمتلك بعض الأشخاص موهبة تصميم الملابس للمناسبات الخاصّة، وفي ظل توفّر خدمات الإنترنت يُمكن استغلال كلا الأمرين لتصميم الملابس وتسويقها عبر الإنترنت، وخاصّة في مواقع معروفة مثل (Etsy) أو (eBay).
  • يُمكن الاستفادة من المساحة الإضافية في المنزل والوقت الكافي، بالإضافة لحب التواجد أو اللعب مع الأطفال للقيام بمشروع رعاية أطفال في المنزل، ولكن ذلك قد يتطلب امتلاك بعض التراخيص أو الأوراق التي تسمح بذلك.
  • يستطيع الأفراد المهتمّون بالقطع والتحف العتيقة إنشاء مشروع يقوم على إعادة إحياء هذه القطع أو تحويلها لعناصر جديدة، ثُم إعادة بيعها في سبيل جني بعض الربح.


المراجع

  1. SUSAN WARD (20-3-2018), "15 Easy Businesses to Start"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Need a Business Idea? Here are 55", www.entrepreneur.com, Retrieved 23-7-2018. Edited.
  3. Trent Hamm (13-6-2018), "50 Small Businesses You Can Start on Your Own"، www.thesimpledollar.com, Retrieved 23-7-2018. Edited.