عمل مطوية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٠ مارس ٢٠١٦
عمل مطوية

المطوية

تعتبر المطوية من الأوراق التقنية التي تحمل في طيّاتها رسالة إعلاميّةً بشكل مختصر عن شيء أو أو قضية ما، تتميّز بسهولة تناولها واختصارها للموضوع بورقة واحدة، كما أنّها أسلوب أو وسيلة للتعريف بمؤسسة أو منظمة معينة تتضمن معلومات وبيانات مختصرة عن المؤسسة كإرشادات مرجعية.


عمل المطوية على برنامج الورد وتنسيقها

لعمل المطوية سواءً كانت بشكل طولي أو عرضي لا بدّ من اتباع الخطوات التالية:


اختيار حجم الورق وحدود الهوامش

  • اختيار إعداد الصفحة من قائمة ملف؛ حيث ستظهر نافذة تحتوي على (4) قوائم وهي: قائمة حجم الورق، والتخطيط، والهوامش، ومصدر الورق.
  • اختيار نوع الورق المراد عمل المطوية عليه من قائمة حجم الورق، حيث سيظهر ورق F4، أو ورق A3، أو A4 ونختار الحجم المناسب.
  • فتح قائمة الهوامش بعد الانتهاء من اختيار حجم الورق؛ حيث ستظهر حدود الهوامش وهي: أيسر، وأيمن، وعلوي، وسفلي، وتُضبط الهوامش على مقاس (5.0) بشكل تقريبي.


تنسيق مربع النص في الورقة

  • تنشيط مربع النص بالذهاب لشريط الرسم والموجود بأسفل شريط التمرير الأفقي باختيار حرف (A)؛ وهو علامة مربع النص، ثمّ الضغط بيمين الماوس على مربع النص لتظهر قائمة، يتم اختيار تنسيق مربع النص من هذه القائمة، وتقسم الصفحة أو الورقة حسب الرغبة. مثلاً: توزيع طول الورقة حسب حجم الورقة؛ ففي حال كانت (A4) أي يكون قياسها (29.7 ) سم، عند تقسيمها لثلاثة أعمدة بحيث يكون كلّ عمود بطول (9.5) سم.
  • يُكتب ما يراد في مربع النص بظهور مؤشّر الكتابة ضمن حدود مربع النص وغالباً ما يظهر المؤشر في جهة اليسار للكتابة باللغة الإنجليزية، أما في حال الكتابة باللغة العربية فتكون بالضغط على مفتاحي ALT+ Shift لتحويل المؤشر للجهة اليمين للكتابة باللغة العربية. وغالباً ما تُكتب في العمود الأول من المطوية العناوين الأساسية، ولترقيم العناوين يتمّ اختيار التعداد الرقمي أو التعداد النقطي بشكل نجوم أو مربعات أو دوائر وغيرها، ثمّ الكتابة بالأعمدة الأخرى بالطريقة نفسها.


عمل العلامة المائية (الصورة) داخل المطوية

  • تنشيط العمود المُراد وضع صورة فيه بوضع مؤشر الكتابة فيه، وذلك بالذهاب لقائمة إدراج واختيار الصورة المناسبة من المحفوظة في الملفات على الجهاز، هنا ستَظهر الصورة دون تنسيق، ولتنسيقها يوضع المؤشّر على الصورة ويتم الضغط على يمين الماوس لتظهر نافذة تنسيق الصورة ويُختار منها (تخطيط) ثم (خلف النص) من أجل الكتابة على الصورة.
  • تنسيق خط الرسم يكون باختيار قائمة تنسيق، ومنها يتم اختيار النمط واللون المناسب للخطّ والنص سواءً سميكاً أو رفيعاً، وبأيّ لون يتناسب مع رغبة المُستخدم.
273 مشاهدة