كيفية عمل مطويات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٥
كيفية عمل مطويات

المطوية

المطوية أو المنشور وسيلة مهمة وبسيطة في نشر المعلومات؛ حيث إنّ المطوية تستخدم لتقديم معلومات مختصرة وقصيرة عن شيء محدد حتى يأخذ القارئ فكرةً رئيسيّة عن الموضوع الذي تدور المطوية حوله قبل أن يدخل لقراءة التفاصيل الفرعية، وقد تكون غير مفهمومة أحياناً.


استخدامات المطوية

تستخدم المطوية لأهدافٍ كثيرة وبمجالات عدة منها ما يلي:

  • عروض لشركة: في حال قامت الشركة بإنتاج منتج أو فكرة معينة، وتريد توضيح الفكرة الرئيسة بشكل مبسّط فتلجأ لعمل مطويات.
  • الجامعات: تقوم الجامعات بتقديم منشورات للطلبة الجدد تتضمّن شرحاً لمرافق الجامعة أو الخطة الدراسية.
  • المدارس: تقوم بنفس دور الجامعات، وقد يستخدمها الطلبة لنشر فكرة معينة أو ملّخص لبحث مدرسي.
  • كل من وزارات الصحة وغيرها من المرافق الحكومية تستخدم المنشورات لطرح فكرة ما أو التوعية ونشر الثقافة حول شيء ما، مثال على ذلك : نشر وزارة الصحة منشورات حول مرض إنفلونزا الخنازير، أسبابه وأعراضه وكيفيّة الوقاية منه، وغيرها من الأشخاص والجمعيات والمستشفيات والمراكز التي تستخدم المطويات بكثرة لعرض نصائح حول شيء مُعيّن وإرشادات أو عروض دعائية .


طرق عمل المطوية

هناك طريقتان لعمل المطوية، إمّا ورقياً (يدوياً) أو إلكترونياً من خلال الحاسوب والأجهزة الإلكترونية.

  • يدويا ً: يقوم البعض بصنع المطوية من خلال الورق أو الكرتون أو غيرهما من المواد المناسبة، من خلال تقسيم المادة المستخدمة إلى ثلاثة أقسام في كل وجه، ومن ثمّ كتابة ما نريد على كل قسم بالترتيب، ويجب أن تكون المعلومات متسلسلةً ومتتابعة، ومن ثم يُطوى كل جزء على الجزء الآخر بترتيب معين . قد تستخدم أقلام الحبر أو الألوان لتزيينها وبعض الرسومات المعبّرة عن الموضوع المطلوب.
  • من خلال الحاسوب : هناك برنامج مشهور يُستخدم لعمل المطويات ويُسمّى "Microsoft office power point" يوجد في أغلب أجهزة الحواسيب، من خلال خدمة المطوية، تظهر لك شاشة مكوّنة من مطوية، وتختار صفات المطوية التي تريد صنعها، شكل أو عدد الصفحات المطلوبة، ومن ثمّ تبدأ بكتابة المعلومات التي تريد تقديمها، تستطيع من خلال البرنامج استخدام الألوان في الكتابة؛ حيث إنّه يوفر جميع الألوان والرسومات وأشكال مناسبة وأنماط خطوط مختلفة، وبعد الانتهاء وحفظ المطوية يمكنك طباعتها من خلال الطابعة الورقية أو استخدامها كنسخة إلكترونية.


وحالياً من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الحديثة أصبحت هناك تطبيقات مختصّة بعمل المطويات، فاستخدام الأجهزة الإلكترونية يوفر الوقت والجهد ويعطي نتائج مرضية ومثالية، ولكن قد يكون صنع المطوية يدوياً مناسباً أكثر في بعض الأحيان.

418 مشاهدة