عمل موقع على الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
عمل موقع على الإنترنت

إنشاء مواقع الإنترنت

تلجأ أغلب الشركات حديثاً إلى إنشاء مواقعَ إلكترونية لِعرض مُنتجاتها وأهمّ عروضها؛ وذلك لتحقّق الفوائد في عمليات البيع المباشر، أو التّسويق الدّاخلي والخارجي، ويتجه العديد من الشّباب الذين يمتلكون مواهب أو مهارات إلى إنشاء مواقعَ خاصة كمدوّناتٍ شخصية، أو معارضَ لأعمالهم الفنية.


ينشئ الكثيرون مواقع لهم على الإنترنت بسبب وجود العديد من مواقع الاستضافة التي تُتيحُ للمشترك إنشاء موقعٍ مجانيٍ خاصٍ، دون الحاجة إلى مهاراتٍ خاصة في البرمجة، ومع ذلك فإنَّ تلك المواقع لا تُتيح الشَّكل المطلوب دائماً أو الإمكانيات كاملة، كما أنَّها تَفقد ميزةَ الرّبح من المحتوى الإعلاني، لذا فإن الخطوات التالية لإنشاء موقع يُمكن أنْ تُساعد كلَّ الرّاغبين في الحصول على موقع إلكتروني خاص.


عمل موقع على الإنترنت

تحديد الهدف والعنوان

قد يبدو الأمر غريباً وأبسط من ذلك، إلا أنَّ تَحديد هدف الموقع والمحتوى الذي سيضمّه يُساعد مُنشئ الموقع على اختيار اسمٍ وعنوانٍ مناسبين للموقع وبعيدين عن التقليد، ويُفضّل أنْ يَتمَّ طَرح عِدة اقتراحات لأسماءٍ مُختلفة؛ لأنَّ بعضها يُمكن أنْ يَكون محجوزاً بالفعل.


حجز المساحة والنّطاق

توجد شركاتٌ مُتخصصةٌ لِتأجيرِ مساحاتِ المواقع على الإنترنت، وتضمن سهولةَ رفعِ المعلومات على الشّبكة وحمايتها من الاختراق، ويمكن الوصول إلى مثل تلك الشّركات من خلال مواقع البحث المُختلفة، كما يُمكن الوصول إلى مواقع تَمنحُ المساحات مَجاناً مقابل الحصول على أرباحٍ من موادٍ إعلانيةٍ خاصةٍ بها على المواقع التي يتم إنشاؤها.


يجب على من يريد إنشاء موقع في تلك الحالة المُفاضلة بين الاختيارين وتَحَري الاتجاه الأنسب لِمواردهِ وحجم الموقع، أما النّطاق فهو اسم الموقع باللغة الإنجليزية، ويمكن الحصول عليه من نَفس شركةِ الاستضافة، ويتم اختيار المُتاح من العناوين المُقترحة بشكلٍ مسبق.


تصميم الموقع

تصميم شكل الموقع النهائي الذي سيتعامل معه المستخدم يتم من خلال طريقتين، وذلك بعد الحصول على المساحة المطلوبة، حيث إنَّ المواقع المجانية لا تُتيح الاختيار إلا من بين عدة قوالب ثابتة، ولا يُمكن تعديلها إلّا في الألوان وما شابه ذلك.

  • الطريقة الأولى لتصميم الموقع تكون عبر الحصول على مُساعدةٍ احترافيةٍ مدفوعة لأحد مُصممي المواقع، ويمكن الحصول على تلك الخدمات إلكترونياً، أو من خلال شركات مُتخصصة.
  • الطّريقة الأخرى تكون عبر استخدام وورد بريس، وهو نظامٌ يُمكّن الشّخص من إنشاء موقعهِ الخاص مجاناً، دون الحاجة إلى التّعرف على لُغاتِ برمجةٍ مُتخصصة، إلّا أنه قد يكون صعباً على البعض لِذا فالأفضل الحصول على بعض المساعدة.


رفع البيانات

بعد انتهاء التصميم يتم رفعُ القالب على المساحة المؤجرة وإضافة اسم النّطاق والبدء في علمية رفع البيانات الخاصة بالموقع، والدّخول في مراحل التّسويق المختلفة.