عمل ميزانية للمنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ١٠ يونيو ٢٠١٨
عمل ميزانية للمنزل

وضع مجموعة من الأهداف

عند البدء بتنظيم ميزانية المنزل يجب وضع مجموعة من الأهداف الرئيسية القصيرة والطويلة المدى وذلك بهدف التحكّم بالمصاريف اليوميّة والشهريّة والسنويّة، ويكون ذلك من خلال وضع خطة لكلٍ من المصروفات والمدخرات خلال الخمسة سنوات القادمة، حيث يمكن لهذه الخطة ضمان توفير مبلغ كبير يضمن شراء بيت، أو سيارة، أو الادخار لمستقبل الأولاد، مع ضرورة الفصل بين الاحتياجات الضرورية وبين الرغبات الكمالية، حيث إنّ هذه الاحتياجات تتضمن كلاً من الملابس، والمأكل، والمشرب، أمّا بالنسبة للرغبات الكمالية فتتضمن الخروج للتنزه، أو الذهاب لأحد المطاعم، أو شراء الملابس الجميلة وغيرها.[١]


الاحتفاظ بدفتر لتنظيم المنصرفات

يجب الاحتفاظ بمذكرة صغيرة بحيث تكون بمثابة دفتر مالي شهري، وذلك من أجل تسجيل كافة المصاريف فيه، بحيث تشمل هذه المصاريف كلاً من فواتير الكهرباء، والبقالة، وفواتير التلفون، بالإضافة إلى المصروفات غير المتوقعة، مع ضرورة تحديد مصادر الداخل المختلفة، سواء كان عمل الزوج فقط، أو عمل كلٍ من الزوج والزوجة، أو مصادر الدخل الأخرى، مع تحديد الديون والأقساط الشهرية المختلفة، والتي تتضمن كلاً من كروت الائتمان، وقروض البنك، وأقساط السيارة، وكذلك الأدوات الكهربائية، وهنا يُنصح الشخص بضرورة إعطاء الأولوية لدفع كروت الائتمان أو الفيزا؛ وذلك لأنّ لها سعر فائدة أعلى، ويُنصح بضرورة عدم استخدامها مرةً أخرى إلا عند تسديد المبالغ السابقة. [٢]


اتباع استيراتيجية 25% لعمل ميزانيّة للمنزل

تعتبر تنظيم ميزانية الأسرة باستخدام استيراتيجة 25% واحدة من الاستيراتيجات الموصى بها لتنظيم الدخل الشهري، وهي كالتالي:[٣]

  • تحديد ربع ميزانية الأسرة من أجل سداد المديونات، مع ضرورة تجنب أخذ قرض شهري لشراء سيارة أو أدوات كهربائية بمبلغ يزيد عن 25% من إجمالي دخل الأسرة؛ لأنّ ذلك يعتبر من ضمن المخاطر التي لا يُحبذ أن تدخل الأسرة فيها.
  • تخصيص 25% من إجمالي الدخل لدفع مصاريف الشقة، وهنا يجب الانتباه إلى ضرورة تجنب استئجار منزل بحيث يكون إيجاره الشهري يفوق النسبة المحددة.
  • تخصيص 25% من إجمالي الدخل لمصاريف الحياة، بحيث يشمل ذلك الأكل والملبس والمشرب.
  • تخصيص 25% من ميزانية الأسرة للادخار، والاحتفاظ بها من أجل تحقيق أهداف الأسرة، والاحتفاظ بها للمصاريف الطارئة أو وضعها للذهاب للسفر في الإجازة الصيفية.


المراجع

  1. JEREMY VOHWINKLE (14-3-2018), "The Basic Monthly Budget Worksheet Everyone Should Have"، www.thebalance.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  2. "How to Create a Household Budget", www.wikihow.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. Trent Hamm (23-6-2016), "Five Simple Budgeting Strategies That Can Bring Real Results"، www.lifehack.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.