عناصر الخبر الصحفي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
عناصر الخبر الصحفي

الخبر الصحفي

هو وصف دقيق لحدث ما حصل في الوقت الراهن له أهمية من قبل شريحة من الناس، أو ظاهرة ما زال تأثيرها يتفاقم مع مرور الأيام، وعلى الرغم من ذلك بدأ الخبر الصحفي في الآونة الأخيرة يتطور بشكل تدريجي؛ حيث أصبحت له أساليبه، ووسائله، وطرائقه المتعددة التي تصل إلى الجمهور.[١] تحتاج عملية كتابة الخبر الصحفي إلى جمع معلومات دقيقة، ثم إعدادها، وتوزيعها، وما يُميز هذه المرحلة بأنّها دخلت ثورة هائلة في مجال الاتصالات، والمعلوماتية، وتختلف أنواع الأخبار؛ حيث توجد أخبار سياسية، واقتصادية، ورياضية، واجتماعية، وإنسانية، وغيرها الكثير.[١]


شكل الخبر الصحفي

يتكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:[٢]

  • المقدمة: يعتمد أي محرر صحفي في مقدمته على الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، وتعتبر هذه الأسئلة المكوّن الأساسي لأية مقدمة، وهذه الأسئلة هي؛ (ماذا، ولماذا، ومتى، وأين، وكيف، ومن)، وعادة ما يستخدم المحرر في بداية المقدمة فعلاً ماضياً.
  • العرض: تُعرف أيضاً باسم التفاصيل أيضاً، وهي عبارة عن مجموعة من المعلومات المكتوبة بشكل مفصل.
  • الخاتمة: يجب أن يختتم أي خبر صحفي بمجموعة من الكلمات التي يريد من خلالها أن يوصل رسالة للقارئ.


عناصر الخبر الصحفي

تنحصر أهم عناصر الخبر الصحفي فيما يلي:[٣]

  • العنصر الزماني (الآنية، بالإنجليزية: Immediacy): وهو العنصر الذي يراعي راهنيّة الخبر عند نشره، فلا يجوز نشر أحد الأخبار التي حدثت قبل فترة طويلة من الزمان في هذا اليوم باعتبار أنّ الخبر كاذب. ويختلف التعامل مع العنصر الزماني باختلاف نوع الخبر.
  • العنصر المكاني (القرب، بالإنجليزية: Proximity): وهو العنصر الذي يراعي قرب موقع الحدث أو الخبر من الجمهور المستهدف، ويراعي مدى اهتمام الجمهور المعنيّ بالقضية.
  • عنصر الأهمية (بالإنجليزية: Prominence): ويهتم هذا العنصر بمدى أهميّة الأشخاص والأماكن والأحداث الواردة في الخبر، فلا بد للخبر أن يكون عن أمر أو شخص معتبر عند الجمهور.
  • عنصر الغرابة والتميّز (بالإنجليزية: Oddity): وهو واحد من أكثر العناصر فعاليّة في جلب المشاهدين والقرّاء. وهو بالمعنى الواسع للكلمة التركيز على الأخبار والأحداث التي تحتوي على عناصر تشويقية تزيد من أهمية الخبر عند القارئ، ولا يشترط وجود هذا العنصر في معظم الأخبار الصحفية.
  • عنصر الصراع (بالإنجليزية: Conflict): يعتبر الصراع أحد أهم العناصر في الخبر الصحفي والتي لها دور كبير في زيادة نسبة أهمية الخبر، وهو العنصر الذي يركّز على جعل المشاهد أو القارئ يشعر أن الخبرالذي وصله قد جعله ينتبه ويهتم لتحدّيات جديدة وصراعات تمسّه شخصيّا وتمس حياته وأعماله.
  • عنصر التشويق،عنصر العاطفة، وعنصر النتيجة (بالإنجليزية: Suspense، Emotion، Consequence): وهي العناصر التي تعنى بواحدة من أهم الخصائص البشرية وهي الحالة العاطفيّة والإنفعاليّة، وبالتالي فإن مجموعة عناصر الخبر هذه من أهم - إن لم تكن الأهم على الإطلاق - عناصر الخبر الصحفي. فبدون عنصر التشويق لن يكمل الجمهور غالباً قراءة أو سماع الخبر، وبدون اهتمام الخبر بالبعد العاطفي المعنيّ بالمشاعر؛ سيبدو الخبر بعيداً وغير مهمّ ولا يمس حياة الجمهور. كما أن المتابع للخبر الصحفي يحتاج لأن يشعر بأن هناك عواقب ونتائج للموضوع الذي يتحدث عنه الخبر كي ينال اهتمامه.


ملاحظة: يجب على أي كاتب صحفي أن يتوخى الدقة في كتابة الخبر أثناء عملية التحرير، وأن يتأكد بعد إنهاء عملية الكتابة من صحته للنشر، ويجب على أي خبر أن يكون مترابطاً، ويتألف من مصطلحات إعلامية يستطيع أي قارئ من خلالها فهم معانيه بسهولة.


المراجع

  1. ^ أ ب د.فاروق أو زيد (1984), فن الخبر الصحفي, الرياض، المملكة العربية السعودية: عالم الكتب, Page 44. Edited.
  2. Robert Wynne (13-6-2016), "How To Write A Press Release"، www.forbes.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. د.مهدي الجندوبي (18-11-2010)، " خصائص الخبر وصفاته "، http://journalismwritingcourses.blogspot.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-6-2018. بتصرّف.