عناصر الرسالة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨
عناصر الرسالة

عنوان المرسل والتاريخ

تتم كتابة اسم المُرسل وعنوانه قبل أيّ شيء آخر في الرسالة، ومن ثم تاريخ اليوم الذي تُكتَب فيه، بحيث يُترك سطر فارغ بين عنوان المُرسل والتاريخ.[١]


عنوان المرسل إليه

يجب كتابة عنوان المُرسَل إليه في بداية سطر جديد، بعد كتابة التاريخ، مع البقاء في نفس الجهة التي تمّ كتابة عنوان المُرسِل والتاريخ فيها، ويُعتبر عنوان المرسل إليه عُنصراً مهمّاً من عناصر الرسالة، وذلك لضمان وصولها للشخص المطلوب.[١]


نص الرسالة

يُعتبر نص الرسالة الجُزء الأطول والأهمّ من عناصر الرسالة، حيث يحتوي في العادة على مُقّدمة بسيطة عن موضوع الرسالة، يليها المُحتوى الرئيسي، حيث تشير الفقرة التمهيديّة إلى الغرض الرئيسي من الرسالة، في حين ينقل ما بعدها جميع المعلومات التفصيليّة والضروريّة عن موضوع الرسالة، وليس له طول مُحدّد، كما يُمكن مُضاعفة المساحة بين كلمات الرسالة عندما يكون نصّها قصيراً جدّاً، وذلك لإعطاء الرسالة مظهراً أفضل، وأكثر مُلاءمةً للقارئ.[٢]


خاتمة الرسالة

يجب ترك سطر فارغ بين نص الرسالة وخاتمتها، وتُعتبر فقرة الخاتمة طريقةً مُهذّبةً لإنهاء الحديث، وإرسال التحيّات، ويُمكن كتابة ملخص صغير فيها، ومن ثم يتم اختتام الرسالة بعبارات مُتداولة أشهرها "مع خالص التقدير"، وذلك لكونها ملائمةً لمُختلف المواضيع ودرجات الرسميّة في الرسائل، وبعدها يجب ترك سطرين فارغين للخطوة الأخيرة؛ ألا وهي التوقيع، بحيث يقوم المُرسل بخط توقيعه، ومن ثم ترك سطر لكتابة اسمه كاملاً.[٣]


نصائح لكتابة الرسالة

يجب مُراعاة بعض الأمور الأساسيّة أثناء كتابة الرسالة لجعلها مُثيرةً للإعجاب، وفيما يأتي أهمّها:[٤]

  • الإيجاز: يجب ذكر الغرض من كتابة الرسالة في الفقرة الأولى مع تجنُّب الكتابة باللغة المُنمّقة، والعبارات الطويلة، وكذلك يجب أن تكون الرسالة قصيرةً، ومُختصرةً فذلك أفضل لإيصال فكرة الرسالة بشكل أوضح.
  • الصياغة السليمة: تُكتب الرسالة بلغة رسميّة بعيدة عن اللغة اليوميّة، بعيداً عن استخدام اللغة العاميّة، كما يجب أن تكون اللغة مُهذّبةً حتى لو كانت الرسالة بغرض الشكوى.
  • التدقيق اللغوي: يُعد التدقيق اللغوي مُهمّاً جدّاً، فيجب إكمال كتابة الرسالة باتباع قواعد النحو والإملاء بعناية.
  • الشكل: يكون الانطباع الأوّل هو الأخير دائماً، ولترك انطباع قوي عن مُرسل الرسالة يتوجّب استخدام نوعيّة جيّدة من الورق، ومُغلّف مُرتّب وجذّاب، كما يجب التأكّد من كتابة عنوان المُرسل إليه، واسمه بالشكل الصحيح.


المراجع

  1. ^ أ ب Brett McKay, Kate McKay (27-5-2018), "How to Write a Letter "، www.artofmanliness.com, Retrieved 26-9-2018. Edited.
  2. Alison Datko (25-6-2018)، "The Seven Parts of a Letter"، www.classroom.synonym.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-9-2018.
  3. Shundalyn Allen (28-11-2017), "Everything You Need to Know about How to Write a Letter"، www.grammarly.com, Retrieved 26-9-2018. Edited.
  4. Pathania Ji (17-11-2017), "Formal Letters Examples For Students"، www.topformtemplates.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.