عناصر المجموعة السادسة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
عناصر المجموعة السادسة

عناصر المجموعة السادسة

عناصر المجموعة السادسة من الجدول الدوريّ تبدأ من الأعلى للأسفل على الترتيب؛ وهي: الأكسجين (O) والذي يحمل العدد الذريّ 8، يليه الكبريت (S) ويحمل العدد الذريّ 16، والسيلينوم (Se) بالعدد الذريّ 34، والتيليريوم (Te) بالعدد الذريّ 52، والبولونيوم بالعدد الذريّ 84، وسنعرض في هذا المقال خصائصها، واستخدامات كل منها.


خصائص المجموعة السادسة

  • الخاصية اللافلزية تقلّ في المجموعة بدءاً من الأعلى للأسفل؛ أي بازدياد العدد الذريّ، حيث يُلاحظ أنّ الأكسجين، والكبريت، والسيلينيوم ضمن اللافلزات، أمّا التيليريوم فهو شبه فلز، والبولونيوم من الفلزات.
  • المستوى الأخير لذرّات هذه المجموعة يمتلئ بستة إلكترونات، وبالتالي فهي ثنائية التكافؤ، وتميل لاكتساب إلكترونين لتصل إلى حالة الاستقرار (ثمانية إلكترونات).
  • تزداد درجة الانصهار والحجم الذريّ بزيادة العدد الذريّ للعنصر؛ أي بدءاً من أعلى الجدول إلى أسفله، أمّا طاقة التأين والسالبية الكهربية فعلى العكس، حيث يقلّ كل منهما بزيادة العدد الذرّي للعنصر.


أهم التفاعلات الكيميائية

  • التفاعل مع المعادن لتكوين مركبات ثنائية التكافؤ.
  • التفاعل مع الأكسجين لتكوين الأكاسيد، مثل: تفاعل جزيء من المغنيسيوم (Mg) مع جزيء الأكسجين (O2) لينتج أكسيد المغنيسيوم (2MgO).
  • التفاعل مع الهالجوينات لتكوين مركبات ثنائية.
  • التفاعل مع الهيدروجين، مثل: تفاعل جزيء من الأكسجين (O2) مع جزيئين من الهيدروجين (2H2) لينتج جزيئين من الماء (2H2O).


استخدامات عناصر المجموعة السادسة

الأكسجين

الأكسجين (O) هو غاز أساسيّ للحياة؛ وهو ضروريّ لحرق الغذاء في جسم الكائن الحي بهدف إنتاج الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية، ويشكّل الأكسجين 21% من حجم الهواء، كما يشكل 49.5% من مكوّنات القشرة الأرضية، وله العديد من الاستخدامات، مثل: استخدامه عند إجراء العمليات في المستشفيات، وللغوّاصين.


الكبريت

يتميز الكبريت (S) باللون الأصفر عند وجوده في درجة حرارة الغرفة، وله العديد من الاستخدامات، مثل: تحضير حمض الكبريتيك المستخدم في الصناعة، وصناعة المطاط، وإنتاج الأسمدة، وصناعة الحديد والصلب، وتكرير النفط، والدهانات الكبريتية.


عنصر السيلينيوم

لعنصر السيلينيوم (Se) القدرة على توصيل الكهرباء؛ مما يجعله مستخدماً في المقابس الضوئية الموجودة في آلات التصوير، وآلة نسخ الصور، وصناعة المحولات الكهربائية الموجودة في أجهزة الراديو.


عنصر التيليريوم

يظهر عنصر التيليريوم (Te) بمظهر اللافلزات، إلّا أنّ له خصائص أشباه الفلزات، ويستخدم في تقوية صفائح البطاريات المصنعة من الرصاص، وفي طلاء الصفائح الجديدة لوقايتها من الصدأ.


عنصر البونيوم

عنصر البونيوم (Po) من العناصر المشعّة النادرة، حيث يطلق أشعة جاما وجسيمات ألفا، ويتعرّض حامله للضرر الكبير بسبب تعرّضه لإشعاعاته التي تدمّر الخلايا، ويدخل في الأغراض الصناعية التي يدخل فيها الإشعاع.