عيوب التسوق الإلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
عيوب التسوق الإلكتروني

التكاليف الإضافية

يُفاجأ كثير من المشترين من خلال مواقع التسوق الإلكتروني بأسعار زائدة عن الأسعار المتوقعة للمنتجات، وقد يكونوا هم السبب في ذلك لعدم تنبيههم للتكاليف الإضافية على السعر الأصلي، مثل: تكاليف التوصيل، والضرائب، والرسوم الجمركية، أو قد تكون التكلفة الإجمالية غير واضحة، أو معروضة بشكل مبهم، في محصلة الأمر يضطر المستهلك إلى الدفع والالتزام بشراء المنتج.[١]


الضبابية والغموض

لا تزود مواقع التسوق المنتشرة على الإنترنت المشترين بكافة المعلومات التي تعينهم على انتقاء المنتجات الأنسب لهم من حيث الجودة أو القياس، ولا يقتصر الأمر على المعلومات المتعلقة بالمنتج نفسه، بل تطال العملية الشرائية بأكملها، من حيث كيفية الدفع، ووقت الاستلام، وطرق التواصل مع المزود إن حدثت أي مشكلة، خاصةً إن تمت العملية بين مناطق مختلفة، فكل هذه الضبابية تُشعر المستهلك بعدم الثقة، وتشكك بكفاءة عملية التسوق نفسها.[١]


الاختراقات الأمنية

تعتبر قضية الأمان والسرية قضيةً أساسيةً ومحوريةً عند الحديث عن التعاملات التجارية الإلكترونية؛ حيث تراود المستهلكين العديد من الشكوك حول مدى التزام وقدرة الشركات على حماية أمن معلوماتهم، وصون خصوصيتهم من أي اختراق، وهذه الشكوك قد تجعل بعضهم يصرف النظر عن العملية.[٢]


مشاكل التسليم

تحدث العديد من المشاكل قبل وبعد تسلّم المشتري لما طلبه من منتجات، والنقاط الآتية توضح بعضاً من هذه المشاكل:[٣]

  • المنتجات المستبدلة أو غير المرضية: في بعض الحالات لا تذهب المنتجات إلى وجهتها الصحيحة، فيتلقى المشتري منتجات لم يطلبها، وأحياناً أخرى تصل منتجات لا تحقق المواصفات التي رغب بها.
  • المنتجات المتضررة والتالفة: تلحق عمليات التنزيل والتحميل للبضائع أثناء الشحن الضرر بالمنتجات المطلوبة، خاصة إذا تم نقلها لمسافات طويلة.
  • التسليم المتأخر: تستغرق بعض المنتجات خاصةً تلك القادمة من أماكن بعيدة وقتاً زمنياً طويلاً قبل وصولها إلى أصحابها.


المراجع

  1. ^ أ ب Poonam Pathak, "CHALLENGES OF ONLINE SHOPPING AND CONSUMER PROTECTION", Page 327,328، www.academia.edu, Retrieved 2018-10-22. Edited.
  2. تهاني محمد عبد الرحمن فقيه (2013)، "التسوق الالكتروني وأثره على اتجاهات الأسرة الاستهلاكية في عصر المعلوماتية"، صفحة 83 و84، www.libback.uqu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-22. بتصرّف.
  3. JUNEESH K KURIACHAN (2014), "Online shopping problems and solutions", page 1، www.iiste.org, Retrieved 2018-10-22. Edited.