فطريات التربة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
فطريات التربة

تعريف فطريات التربة

فطريات التربة هي عبارة عن خلايا شبيهة بالنباتات المجهرية، حيث تكون هذه الخلايا مُفردة أو على شكل هياكل طويلة شبيهة بالخيوط، وتُشكل فطريات التربة إلى جانب بكتيريا التربة بداية الشبكة الغذائية للتربة، والتي تُحسن من وظائف التربة وتدعم عيش الكائنات الحية الأخرى، كما تنمو فطريات التربة بشكل بطيء في التربة،[١] ويكثر تواجد فطريات التربة في التربة ذات الحموضة المنخفضة، والنباتات المُعمرة، والمخلفات العضوية التي تحتاج وقتاً طويلاً لتتحلل.[٢]


فوائد فطريات التربة

فيما يأتي بعض فوائد الفطريات المتواجدة في التربة:[٣]

  • تحسين التربة: حيث تحافظ الفطريات على الكربون الموجود بالتربة وتحميه من العوامل الضارة، مما يجعلها طرفاً رئيسياً فيما يُعرف بدورة الكربون، كما أنها تُساعد على تكوين تربة خصبة وجيدة تمرّ عبرها المواد العضوية والمُغذية والماء والهواء.
  • مقاومة الجفاف: تُساعد الفطريات النباتات على تحمُل الجفاف، فهي تعمل على ترطيب النباتات من خلال تنشيط بعض الخلايا النباتية.
  • تغذية النباتات: تساهم فطريات التربة في إمداد النباتات بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة، كالنحاس، والفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والكالسيوم وغيرها من العناصر الأخرى.
  • حماية النباتات من الأمراض ومكافحتها: تساعد الفطريات النباتات على مكافحة الأمراض المُختلفة، وذلك من خلال العديد من الطرق؛ كاختراق خلايا الجذر مع الهياكل المتفرعة، كما تحمي هذه الفطريات الجذور، وتقيها من مسببات الأمراض المختلفة، وتمدّها بالمضادات الحيوية.


أنواع فطريات التربة

فيما يأتي الأنواع الرئيسية لفطريات التربة تبعاً لطريقة حصولها على الطاقة:[٤]

  • فطريات المُحللات: (بالإنجليزية: Decomposers Fungi)، وهي تلك الفطريات التي تحوّل المواد العضوية الميتة إلى أشكال أبسط من المواد العضوية التي يمكن أن تتغذى عليها الكائنات الحية الأخرى.
  • الفطريات التكافلية: (بالإنجليزية: Mutualists Fungi)، وهي الفطريات التي تنشأ بينها وبين جذر النبات علاقة تبادلية، حيث تظهر من خلال تواجد الفطريات على جذر النبات مقابل حصولها على الكربون، ولتواجد الفطريات في الجذر فوائد متعددة، كإذابة بعض العناصر.
  • الفطريات المُسببة للأمراض: (بالإنجليزية: Pathogens Fungi)، وهي الفطريات التي تسكن في جذور النباتات لتتسبب بمرضه، أو حتى موته.


المراجع

  1. "SOIL BACTERIA AND FUNGI — NEW SOUTH WALES", www.soilquality.org.au, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  2. James J. Hoorman, "Role of Soil Fungus"، ohioline.osu.edu, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  3. Hannah Steenbergen (18-12-2015), "The fungi thing about soil"، sustainablefoodtrust.org, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  4. Elaine R. Ingham, "Soil Fungi"، www.nrcs.usda.gov, Retrieved 3-2-2019. Edited.