فكرة عمل جهاز الكشف عن المعادن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ١١ مايو ٢٠١٧
فكرة عمل جهاز الكشف عن المعادن

الكشف عن المعادن

تختلف المعادن فيما بينها من حيث اللون والشفافية والبريق، لذا يؤثر ذلك في قيمتها المادية والمعنوية لدى الإنسان؛ ونظراً لذلك فإنّ الإنسان يسعى جاهداً للكشف عن أماكن وجود الثمين منها كالذهب مثلاً، أو من أجل حماية نفسه بالكشف عن وجود أسلحة أو ألغام تُلحق الضرر به والتخلص منها قبل فوات الأوان، فأقدم على اتباع طرق متعددة للكشف عنها ومنها جهاز الكشف عن المعادن والذي سنتحدث عنه في هذا المقال بالتفصيل.


جهاز كشف المعادن

يعتبر جهاز كشف المعادن جهازاً كهربائياً له قدرة عالية على الكشف عن أماكن وجود المعادن القريبة منه؛ وهو يستخدم غالباً للكشف عن وجود أجسام تحتوي على معادن أو عن تلك المدفونة تحت الأرض، كما يتألف عادة من وحدة محمولة لها حساس يستطيع الكشف عن المعادن عند إجراء عملية مسح للأرض أو فوق الأجسام، وفي حال اقتراب هذا الحساس من القطعة المعدنية تبدأ نغمة الرنين بالتغير داخل السماعات ثمّ تتجّه إبرة المؤشر نحو مكان وجود المعادن.


يعود تاريخ اكتشاف كاشفات المعادن التجارية إلى الستينيات من القرن المنصرم، حيث استخدمت في تلك الفترة لغايات البحث وتطبيقات صناعية متعددة منها إزالة الألغام، والكشف عن وجود أسلحة سواء كانت نارية أم سكاكين، بالإضافة إلى التنقيب الجيوفيزيائي وعلم الآثار وصيد الكنور، لذلك يعتبر الجهاز الكاشف عن المعادن من أكثر الطرق المستخدمة في الوصول إلى هذه التطبيقات بغض النظر عن الهدف.


فكرة عمل جهاز الكشف عن المعادن

يعطي الجهاز غالباً إشارات تؤكد على وجود جسم معدني على بعد معين قد يكون قريباً أو بعيداً وفقاً لقوة النغمة في السماعات؛ فكلما اقترب الباحث من مكان وجود المعدن قفزت الإبرة إلى الأعلى في المؤشر.


أنواع جهاز الكشف عن المعادن

من أكثر أنواع أجهزة الكشف عن المعادن بساطة هي التي تحتوي على مذبذب؛ إذ إنّ هذا الجهاز يولّد تياراً بشكل متناوب يشق طريقه عبر ملف، حيث يتولّد تيار حقل مغناطيسي متناوب، وفي حال الاقتراب من منطقة تحتوي على قطعة لديها قابلية على توصيل الكهرباء فإنّ ذلك سيتسبب بحث تيار دوامي في المعدن، وبالتالي توليد حقل مغناطيسي مستقل في القطعة ويتجه الجهاز نحوها منجذباً.


يشيع استخدام عدة أنواع من كواشف المعادن ومن بينها كاشف المعادن الثابت والذي يستخدم غالباً في المراقبة الأمنية عند مداخل السجون والمحاكم والمطارات والفنادق، حيث يكشف فيما إذا كان جسم الشخص مزوداً بالأسلحة المعدنية.