فكرة مشروع بسيط وناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٠ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
فكرة مشروع بسيط وناجح

المدوّنات

يُعتبر إنشاء مدوّنة مقالات أو فيديو مشروعاً بسيطاً ومربحاً، خاصّة لمن يمتلكون خبرات وتجارب كافية في مجال مُعيّن، كالسّفر، أو الطّهي أو عالم الموضة والأزياء، بالإضافة إلى المهارات الحِرفيّة وما شابه ذلك من أمور يُمكن إخبار الناس عنها أو تعليمهم إيّاها، كما أن هذا النّوع من المشاريع لا يحتاج للكثير من المُتطلّبات، وإنّما يُمكن التجهيز له من خلال امتلاك جهاز كمبيوتر وكاميرا ذات نوعيّة جيّدة.[١]


التّرجمة

يستطيع الأفراد الذين يُتقنون أكثر من لغة بدء مشروعهم الخاص، والمُخصّص للترجمة من لغة لُأخرى، حيث يُعتبر العمل بهذا المجال من المشاريع البسيطة، والسّهلة، وذات الأرباح العالية،خصوصاً أن بدء العمل بالترجمة قد لا يحتاج أيّ رأس مال، ويُعدّ العميل، ونوعيّة العمل هما ما يُحدّد مقدار العوائد المادية والأرباح في هذا المجال.[١]


المشاريع الموسميّة

يوجد مجموعة من أفكار المشاريع التي يُمكن العمل بها دون التزام صاحبها بدوام كامل، أو على مدار العام، وإنمّا يُمكن القيام بها حسب الظروف المناسبة للشخص:[٢]

  • تشغيل شاحنة لتقديم وجبات الطّعام، وخاصّة في الأماكن المُزدحمة كالجامعات، أو المراكز التجاريّة، أو أيّ من الأماكن العامّة الأخرى، وتُعد المواسم ذات الطقس المُعتدل الأكثر ملائمةً لمثل هذا النوع من المشاريع.
  • تقديم خدمات رعاية الحديقة كجز العشب، وتجفيفه، والعناية بالتربة، وما إلى ذلك من أعمال يُمكن إنجازها خلال الصيف والخريف، ثُم تحويل فكرة العمل في الشتاء للقيام بأعمال إزاحة الثلج والجليد.
  • العمل كمُدرّب شخصي لتقديم الدعم والتحفيز لمن يحتاجونه في المجالات المختلفة مثل: خسارة الوزن، واللياقة البدنيّة، وإتقان الرياضات المُختلفة.


أفكار مشاريع بسيطة

فيما يأتي مجموعة من الاقتراحات للمشاريع البسيطة:[٣]

  • مشروع لتقديم الخدمات التي تُعنى بلوازم وإكسسوارات السيّارات، والعناية بها.
  • مشروع تقديم خدمة رعاية الأطفال خلال أوقات، أو أيام مُحدّدة مُقابل عائد مادّي.
  • مشروع شراء السلع وإعادة بيعها على المواقع التجاريّة الإلكترونيّة مُقابل ربح.
  • مشروع تقديم خدمات التنظيف المنزليّة، وفق جدول يومي، أو ساعات مُحدّدة.


المراجع

  1. ^ أ ب Murray Newlands (14-4-2017), "75 Ideas for Businesses You Can Launch for Cheap or Free"، www.entrepreneur.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. ALYSSA GREGORY (14-5-2018), "Seasonal Business Ideas"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. Trent Hamm (18-9-2018), "50 Small Businesses You Can Start on Your Own"، www.thesimpledollar.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.