فكرة مشروع تجاري صغير

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
فكرة مشروع تجاري صغير

المشاريع الصغيرة

يرغب الكثير من الأشخاص بفتح مشاريع منزلية خاصة بهم، لتحسين أوضاعم المادية الصعبة، لذلك يلجأ المعظم لابتكار العديد من الأفكار المربحة، وغير المكلفة، والمفيدة في آنٍ واحد، بحيث يستطيع الشخص سد حاجاته، وتقديم المساعدة لغيره، ولا بد من الإشارة إلى وجود العديد من الأفكار لمشاريع منزلية ناجحة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


فكرة مشروع تجاري صغير

مشروع لصنع الطعام البيتي

يحتاج هذا المشروع إلى مهارة وفن في إعداد الطعام اللذيذ، والشهي، بمختلف أنواعه، علماً أن مثل هذه المشاريع تتطلب إقبالاً ملحوظاً من الناس، خاصةً النساء العاملات اللواتي لا يحببن فكرة الوجبات السريعة، ولا يجدن وقتاً كافياً لتجهيز الأطعمة، كونها تتطلب الوقت، خاصةً في المناسبات، مثل: العزائم، والأعياد، والحفلات، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا المشروع يعتبر من أكثر المشاريع التي يقبل عليها طلاب السكنات كونه يعتبر قريباً من أكل المنازل، وفيما يلي سنعرفكم على كيفية عمل هذا المشروع:

  • التكاليف: البدء بالتكاليف البسيطة للتأكد من إمكانية نجاح المشروع، حيث يمكن التوسع في الأدوات في حال كان المشروع مربحاً، علماً أنه من الضروي معرفة الطرق الصحيحة لتوزيع المأكولات، حيث من الممكن الاتفاق مع عدد من الزبائن قبل البدء بالمشروع.
  • الأسعار: حساب تكاليف الأغراض اللازمة لإتمام المشروع، مثل السكاكين، والأواني، والغاز، والأغذية المختلفة، كاللحم، والأرز، والبهارات، والخضراوات، والملح.
  • الموظفين: تحديد عدد الموظفين، وتوزيع مهامهم، بحيث يقوم أحدهم بشراء الأدوات، والآخر بالتنظيف، وآخر لتصنيع الطعام، والتوزيع، علماً أنّ هناك بعض المهام التي تتطلب أكثر من شخص.
  • الربح: حصول صاحب المشروع على زيادة في المال تغطي تكاليف رأس المال.
  • التسويق: الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق الإعلان عن المشروع، ومكانه، والخدمات التي يقدمها، إضافةً إلى إمكانية توزيع إعلانات في مختلف الأماكن بحيث تحتوي على أرقام الهواتف الخاصة بالقائمين على العمل، ومن الممكن إلصاق منشورات في الأماكن العامة حول المشروع.


أفكار أخرى لمشاريع تجارية

  • أعمال يدوية: يقوم أفراد الأسرة بصنع مختلف أنواع الإكسسوارات التي تستخدم في الزينة، والمصنوعة من الخرز، أو الجلد، أو الكروشيه، مثل: الإكسسوارات النسائية، أو إكسسوارات السيارات، والهواتف المحمولة، بحيث يتم الاتفاق مع أحد المتاجر للترويج لهذه الأعمال، أو يتم إنشاء صفحة على أحد مواقع التواصل، ويعرض عليها عينات من الأعمال، بحيث يستطيع الناس المشاهدة، والطلب.
  • صنع الأطعمة: تقوم بعض النساء بنشر إعلانات عن مقدرتهن على عمل أطعمة للعزائم، والمناسبات، حيث تقبل السيدات العاملات على مثل هذه الأعمال.
  • صنع الحلويات وتحضيرها: يقوم كثير من الناس بعمل حفلات عائلية بسيطة، مثل أعياد الميلاد، ويلجأون لشراء الحلويات وكعك عيد الميلاد، لذلك فإن محاولة فتح مشروع لمثل هذه المناسبات تعتبر فكرةً جيدةً، بحيث يقوم الشخص بإعداد الحلويات حسب طلب الزبائن مما يشجعهم على الإقبال.
  • خياطة وتطريز: يتم إعادة تدوير الأقمشة والملابس غير المفيدة، واستخدامها في خياطة أكياس للمال، أو شنط يدوية صغيرة الحجم، أو التطريز على قطع الإيتامين للحصول على مناظر جميلة يمكن عملها كبراويز وتزيين حيطان الغرف بها.
  • تنظيم الحفلات: يلجأ البعض إلى أشخاص موثوقين لترتيب حفلاتهم وتنظيمها، مثل حفلات الزفاف، أو العمل، ويمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة أن يقدموا على مثل هذه الخطوة بحيث يديروا المكان، ويركزون على تفاصيله، وإعداده على أكمل وجه لإرضاء الزبائن.
  • مرافقة المسنين أو ذوي الاحتياجات الخاصة:

يتكفل بعض الأفراد بمساعدتهم، ومرافقتهم في مشاوريهم الخاصة، بسبب انشغال ذويهم، وعدم استطاعتهم مرافقتهم.

  • حضانة منزلية: بالإمكان افتتاح حضانة لأطفال الأقارب في المنزل، والقيام برعايتهم أثناء غياب أهلهم سواء في أعمالهم، أم في أي زيارات خاصة لا يستطيعون اصطحاب أطفالهم إليها.
  • دكان صغير: يستطيع أفراد العائلة المشاركة فيما بينهم بشراء بضائع بالجملة ووضعها في كراج، أو غرفة صغيرة، ثمّ بيعها بالمفرق، وبالإمكان شراء جميع أنواع البضائع دون الاقتصار على نوعٍ معين.
  • رسم اللوحات: بالإمكان رسم اللوحات بمختلف أنواعها، مثل الزيتية، والمائية، وذلك حسب زيادة الطلب والإقبال.