فوائد أوراق شجرة الجوز

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ١٥ فبراير ٢٠١٧
فوائد أوراق شجرة الجوز

شجرة الجوز

إنّ شجرة الجوز، أو شجرة عين الجمل، هي شجرةٌ تتبع لجنس الجوزيات التي تطرح ثماراً يمكن استخدامها في العديد من المجالات، كما تُعتبر هذه الثمار نوعاً من أنواع المُكسرات، التي يتمّ استخدامها في تحضير الحلويات، إلى جانب ذلك يمكن الاستفادة من أوراق شجرة الجوز، التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، التي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد أوراق شجرة الجوز

  • علاج أمراض الجلد ومشاكله المُتعددة، مثل: الالتهابات الفيروسية، والتقرحات الجلدية المُزمنة، والمشاكل الناتجة عن نشاط الفطريات، وذلك بواسطة صنع مرهمٍ من أوراق الجوز.
  • القضاء على الديدان المعوية، إلى جانب دورها في دعم الجهاز الهضمي، وذلك عبر شرب منقوعها، كما تشترك الأوراق مع القشور الخضراء للجوز في هذه الفائدة.
  • معالجة داء الخنازير أو داء الغدب (تورم الغدد الليمفاوية)، والمضاعفات المصاحبة له، مثل: ظهور الحبوب على الجلد، ورمد العين، وانتفاخات العظام، عبر شرب مغلي أوراق الجوز.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، وقتل البكتيريا الموجودة في التجويف الفموي، وبالتالي حماية الأسنان من التسوس، إلى جانب فعالية أوراق الجوز في تبييض الأسنان، وإزالة التراكمات الجيرية عنها، ويمكن تطبيق ذلك عبر أخذ حفنةٍ صغيرةٍ من أوراق الجوز، وفرك الأسنان بها بطريقةٍ لطيفة، ولقشر الجوز وظيفةٌ مُقاربة بهذ الخصوص.
  • منح الجسم النشاط والحيوية.
  • معالجة السيلان الصديدي من الأذن.
  • تخفيض درجة حرارة الجسم ومحاربة الحمى، وذلك عبر عمل كمادات من مغلي الأوراق، كما يمكن معالجة التهاب الجفون بذات الطريقة.
  • محاربة التعرق المُفرط، وذلك لبمل كمادات من مغلي الأوراق، ووضعها على مكان التعرق، كما يمكن الاستحمام بمغلي الأوراق شرط أن تكون حرارته مُناسبة للجسم أو فاترة، ليتمكن الشخص من تحمل الاستحمام بها، إلى جانب إمكانية عمل حمامٍ موضعي للقدمين لمغلي أوراق الجوز، إذا كان الشخص يُعاني من تعرقٍ زائد في القدمين.
  • وقف بعض الإفرازات المهبلية لدى السيدات، والتي تُسبب العديد من الفطريات لاحقاً، حيثُ يتمّ استخدام مغلي أوراق الجوز كغسولٍ مهبلي، كما يُستخدم الورق لوقف إفراز الحليب لدى المرضع، وذلك بوضع عدة أوراق من الجوز فوق الثدي.
  • تقوية الشعر ومنحه النعومة واللمعان، وتعزيز صحة فروة الرأس، وذلك بتدليكها بمغلي أوراق الجوز، وغسل الشعر به.


فوائد ثمار الجوز

تعزيز صحة القلب

فهي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تُخفض نسبة الكولسترول والبروتينات الدهنية التي تُسبب تصلب الشرايين، وأمراض الشريان التاجي، لذا ينصح الخبراء بتناول سبع ثمراتٍ من المكسرات يومياً، بالأخص الجوز.


تقوية الذاكرة

فهي غنيةٌ بأحماض أوميجا3 الدهنية، بالمقارنة مع بقية أنواع المكسرات الأُخرى، كما تلعب تلك الأحماض دوراً فعالاً في محاربة الاكتئاب.


دعم الجهاز المناعي

فهي تحتوي على حمض إيلاجيك، وهو أحد المركبات المضادة للأكسدة التي تدعم جهاز المناعة، وتُخفض احتمالية الإصابة بالسرطان.


تغذية الجسم

فثمار الجوز غنيٌة بالبروتينات، وفيتامين ب، هـ، وعناصر المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، الضرورية لصحة الجسم ونشاطه، ونمو الأطفال.


تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

فهي تقلل فرص التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية عند الحوامل، كما تحُسن مستوى الكولسترول المفيد في الجسم، بالإضافة إلى حماية الجنين من احتمال الإصابة بالربو، أو الأمراض الجلدية المتعددة وأشهرها الإكزيما، ناهيك عن دورها المُساعد في دعم نمو الجهاز العصبي للجنين، وتعزيز مستوى الذكاء لديه.


تخسيس الوزن

إنّ تناول حفنة من الجوز قبل تناول الطعام، يُضعف الشهية، وبالتالي ضمان عدم تناول الكثير من الطعام، وهذا ما يعود بالفائدة على الأشخاص الذين يسعون إلى خسارة أوزانهم الزائدة.


تعزيز صحة البشرة

فهي تعزز صحة البشرة وتزيد نضارتها الطبيعية، إلى جانب حمايتها من أشكال التلوث المُتعددة، كالتعرض لأشعة الشمس الضارة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى دور الجوز في محاربة علامات التقدم في السن؛ لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الأحماض الدهنية الضرورية لذلك.


علاج مشاكل الشعر

فهي تعالج مشكلة الشعر الجاف، ومشكلة القشرة، بالإضافة إلى ترطيبه وتقويته، وعلاج فروة الرأس من بعض المشكلات الجلدية والجروح.

380 مشاهدة