فوائد الاغتسال بالملح الخشن

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٣ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الاغتسال بالملح الخشن

الاغتسال بالملح

إنَّ الاغتسال بالملح الخشن هوَ من العادات التي يتبعها الكثير من الناس لما لها من فوائد كثيرة لجسم الإنسان، وبالأخص الملح البحري؛ لأنّهُ يزيد التعرق فى الجسم وبالتالى التخلّص من الفضلات من الجلد، ويتمّ الاغتسال بهذهِ الطريقة بكلّ بساطة عن طريق ملء حوض الاستحمام بالماء وإذابة كميّة من الملح فيه، وفي هذا المقال سنذكر فوائد هذه العادة.[١]


فوائد الاغتسال بالملح الخشن

من الفوائد العديدة للاغتسال بالملح الخشن هي:[٢]

  • تنظيف البشرة والتخلُص من خلايا الجلد الميتة عندَ تدليك الجسم فيه.
  • تخفيف آلام العضلات، فالاغتسال بالماء والملح الخشن يُعتبر علاجاً فعالاً لتحسين الدورة الدموية في الجسم، ممّا يؤدي بالتالي لاسترخاء العضلات، وتخفيف آلامها، بالإضافة إلى تخفيف تصلب العضلات، كما أنّهُ يُعد علاجاً جيّداً لمشاكل التهاب المفاصل.
  • عِلاج المشاكل التي تُصيب الجلد كالإكزيما، وحب الشباب.
  • مُساعدة الجسم على الاسترخاء التام والحصول على الراحة والتخلص من الأرق والتوتُر الذي يُصيب الإنسان.
  • إزالة السموم الضارة والبكتريا التي تتراكم على الجلد من الخارج.
  • التخلص من رائحة القدم الكريهة التي تنتُج بسبب ارتداء الأحذية المغلقة.
  • ترطيب البشرة وتعزيز نمو خلايا الجلد، بالإضافة إلى أنّهُ يجعل الشخص يبدو أصغر عُمراً؛ لأنّه يحد ويخفف من علامات الشيخوخة.


فوائد الملح العامة

من الفوائد العامة للملح ما يلي:[٣]

  • علاج فروة الرأس: فهو يحفف ويتخلّص من القشرة التي تُصيب فروة الرأس، فهوَ يحفز الدورة الدموية بشكلٍ صحي، كما أنّهُ يمتص الرطوبة والزيوت الزائدة في الجلد، ممّا يمنع نمو الفطريات وقشرة الرأس. ويتم استخدامه لهذهِ الغاية عن طريق تدليك فروة الرأس بالقليل منهُ، ثُمَّ غسل الرأس بالماء الدافىء.
  • تبييض الأسنان: يُعتبر الملح أو حتّى صودا الخبز من المواد الكاشطة، والتي تزيل البقع التي تظهر على الأسنان لتتركها بيضاء ناصعة، هذا ويُعتبر الملح مصدراً طبيعيّاً للفلورايد. ويتمّ اتباع هذهِ الطريقة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقتين من صودا الخبر، ويوضع الخليط على الفرشاة ويتمّ تنظيف الأسنان بها لعدة دقائق وبعدها المضمضة بالماء الدافىء.
  • غسول للفم: يُساعد الملح على تطهير الفم من البكتيريا عن طريق قتلها، فوجودها يُمكن أن يتسبب برائحة الفم الكريهة والإصابة بالتهاب اللثة. ويتم استخدام هذهِ الطريقة عن طريق مزج ملعقة من الملح مع ملعقة من صودا الخبر في نصف كوب من الماء، ثمّ المضمضة به.
  • للمعان الأظافر: إنَّ الملح مع الليمون يحدان من اصفرار الأظافر لتبقى أكثر لمعاناً وإشراقاً، ويتمّ استخدامه عن طريق مزج ملعقة من الملح مع أخرى من صودا الخبر وأخرى من عصير الليمون بنصف كوب من الماء الدافئ، ثمّ نقع الأظافر في الخليط مدّة 10 دقائق تقريباً، وفرك الأظافر باستخدام فرشاة ناعمة.


المراجع

  1. "Salt bath", www.faculty.washington.edu، 22-10-2018. Edited.
  2. "Benefits of salt bath", www.healthline.com، 22-10-2018. Edited.
  3. "19 Amazing Benefits Of Sea Salt", /www.organicfacts.net, Retrieved 22-10-2018. Edited.