فوائد البصل الأبيض للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
فوائد البصل الأبيض للرجيم

البصل

البصل من الخضروات التي عرفها الإنسان قديماً، ويعدّ من النباتات الأنبوبية الورقية الغضّة، وينتمي إلى الفصيلة الثومية تحت رتبة الهليونيات، وشعبة البذريات، وصنف أحادي الفلقة، ويحتوي البصل على كلٍ من السعرات الحرارية، وفيتامين ج، والدهون، وفيتامين هـ، والكاربوهيدرات، والبروتينات، وفيتامين ك، والألياف الغذائية، والسكر، والماء، وحمض الفوليك، ودهون ثنائية غير مشبعة، والثيامين، والرايبوفلافين، وبوتاسيوم، وكالسيوم، وزنك، وفسفور، والحديد، وصوديوم، ومغنيسيوم.


من أنواع البصل: البصل البني، والبصل الأحمر، والبصل الأبيض، والبصل الأصفر، وأكثر الدول المنتجة له باكستان، وكوريا الجنوبية، والصين، والولايات المتحدة الأمريكيّة، واليابان، وإسبانيا، وتركيا، وروسيا الاتحادية، ومصر، والهند.


فوائد البصل الأبيض للرجيم

تتلخّص فوائده للرجيم في أنّه:

  • يحارب الدهون في الجسم، ويخلّصه منها خاصّة الدهون المتراكمة في البطن، والارداف، والأفخاد.
  • يخفض من الوزن الزائد ويكافح السمنة.
  • يعطي الجسم الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف الغذائيّة.
  • يحسّن من عملية التمثيل الغذائي المعروفة باسم عملية الأيض.


وصفات البصل الأبيض للرجيم

  • وصفة عصير البصل: نشرب ملعقة صغيرة من عصير البصل يومياً، ونستطيع مزج عصير البصل في كأس من عصير الفاكهة الطازجة.
  • وصفة قشر البصل الأبيض: نغلي نصف لتر من الماء في قدر، ونضيف لها ملعقة كبيرة من قشور البصل بعد أن نسحقه باليد، وملعقة كبيرة من أوراق الزعتر المجفّف، ونترك المكونات منقوعة في الماء لمدّة ساعة كاملة، وبعد ذلك نغلي الوصفة على النار الهادئة قليلاً، ثم نصفي الوصفة، ونشرب كأساً صغيرة منها قبل وجبة الطعام الأساسية، ونستمرّ بشربها لمدّة عشرين يوماً.


فوائد البصل للجسم

للبصل فوائد كثيرة لا تعدّ ولا تحصى وفوائده هي: مضاد للفطريات، ومدرّ للبول، وينشّط الجسم، ويقلل من نسبة السكر في الدم، ويحمي الجسم من أمراض السرطان، ويخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم ويرفه من مستواه النافع، كما أنّه مضاد للالتهابات، ويخفض من ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على صحّة القلب، ويقيه من الجلطات وانسداد الشرايين، وأيضاً يذهب الغازات من البطن، ويحسّن من عمل أغشية الخلايا الدم الحمراء، ويقي من الحساسية، ويخفّف من آلام وأوجاع الأذن.


يعالج البصل كلاً من مرض الربو، والإمساك، والتهاب الأعصاب، و الالتهاب الرئوي، والبواسير، ونزلات البرد، والكحة، والتهابات القولون، كما أنّه يساعد على نموّ الأظافر، ويذهب الالتهابات من العين، ويحسّن البصر، ويخلّص الجسم من العدوى البكتيرية، ويحسن عملية الهضم.


فوائد البصل للشعر والبشرة

  • من فوائده للشعر: يطوله، ويمنع تساقطه، ويزيد من كثافته، ويكافح الصلع، ويعالج فشرة الرأس البيضاء، ويحفز نمو الشعر من جديد، ويعالج ترقق الشعر.
  • من فوائده للبشرة : يزيل النمش، ويحد من مشاكل البشرة، ويطهرها، ويقتل كافة البكتيريا الضارة المتراكمة عليها، وأيضاً يعالج الكلف، وحب الشباب، والكدمات، والبقع السوداء.


فوائد البصل للمرأة الحامل والجنين

  • من فوائده للمرأة الحامل: يعزّز من مناعة جسمها، ويخلص جسمها من المواد السامّة، كما أنه ينظم مستوى السكر في دمها، ويحافظ على نسبة الكولسترول الجيد في جسمها.
  • من فوائده للجنين: يساعد على نموّ الجهاز العصبي له، ويمنحه نموّاً جيداً وسليماً خالياً من المشاكل والتشوّهات.