فوائد البصل للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٢٦ يناير ٢٠١٧
فوائد البصل للوجه

البصل

يُعد البصل من الخضروات المعروفة المستخدمة منذ القِدم، واشتُهر عند الفراعنة وذُكر في بردياتهم، حيث كانوا يستعملونه كمادةٍ أساسية في التحنيط، وفي وقتنا الحاضر بات استخدامه في المطبخ من الضروريات؛ بحيث لا يخلو منزل من وجود هذا النوع من الخضروات، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة جسم الإنسان، ومن هذه العناصر: الأملاح المعدنية؛ مثل: الفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، إضافةً إلى الألياف الغذائية، وعدد من الفيتامينات؛ مثل: A, B, C .


توجد للبصل العديد من الأصناف؛ فهناك البصل الأحمر، والبصل الأبيض، والبصل الأخضر، وتتنوع الطرق التي يُستهلك من خلالها، بحيث يمكن استعماله مجففاً ومقلياً ونيئاً، ويمكن إضافته إلى مختلف أنواع الشوربات والسلطات، وتتعدد فوائد البصل الصحية والجمالية، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أبرز فوائده للوجه.


فوائد البصل للوجه

يحارب الشيخوخة

يقي البصل البشرة من التجاعيد، ويحافظ على نضارتها ونعومتها، ويمنحها الشباب والإشراق، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ومواد كيميائية غنية بعنصر الكبريت، وذلك من خلال تدليك البشرة بالقليل من عصير البصل الطازج، مما يزيد من تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية فيها.


يعالج مشكلة البثور وحب الشباب

يُعتبر البصل من أقوى المطهرات الطبيعية؛ لقدرته على حماية البشرة من البكتريا المسببة للحبوب، وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات ومضادات الميكروبات، حيث تُمزج ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم يُطبق المزيج على الوجه، ويترك لمدة عشرين دقيقة، بعد ذلك يُغسل جيداً بالماء.


يحافظ على البشرة

يزود البصل الجسم بفيتامين C، ومركبات الفلافونويد مما يُسهم في تنقية الدم، ويزيد من كفاءة الجسم للقيام بوظائفه، كما يمنح البشرة مزيداً من الصحة والتوهج، ويُستخدم على الوجه بمزج ملعقة ونصف من عصير البصل الطازج، وملعقتين من الدقيق، وكمية قليلة من جوزة الطيب، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب، ثم يُطبق المزيج على الوجه، ويُترك لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، بعد ذلك يُغسل جيداً بالماء، وللتخلص من رائحة البصل النفاذة يمكن إضافة القليل من اللافندر إلى المزيج، كما يمكن غمس قطعة من القطن بالخليط، وتدليك البشرة بواسطتها لتقشيرها، وتفتيحها، وتخليصها من خلايا الجلد الميت.


يخلص البشرة من الشوائب ويعالج البقع الداكنة

تُخلط كميات متساوية من اللبن وعصير البصل مع القليل من الزيت العطري؛ مثل: زيت اللافندر، ثم يُطبق الخليط بعد مزجه جيداً على الوجه، ويُدلك بحركاتٍ دائرية لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُشطف بالماء، ويجب تكرار هذه العملية بشكلٍ يومي.


يعالج العضات واللدغات

يخفف البصل من التورم والحرقان الناتج من عضات ولدغات الحشرات، وذلك بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، بحيث توضع شرائح البصل على مكان الإصابة بشكلٍ مباشر.