فوائد البطيخ الأحمر للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
فوائد البطيخ الأحمر للتخسيس

البطيخ الأحمر

تتكون ثمار البطيخ الأحمر من قشور خارجية ذات لون أخضر، ولب وردي مائل للحمرة، وتحتوي على بذور سوداء من الداخل، و هي من أنواع النباتات القرعية، مثل: الكوسا، والقرع، وتزرع في معظم أرجاء العالم، إلا أنّ أول من زرعها كان سكان جنوب القارة الإفريقية، ويتميز البطيخ الأحمر باحتوائه على الكثير من الفوائد الصحية، إلا أن أهمها احتواءه على العديد من العناصر المضادة للأكسدة كمادة الليكوبين التي تقاوم الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل: السرطان، وتصلب الشرايين، والتهاب المفاصل.


وفقاً للخبراء في النباتات والزراعة، يوجد هناك مئة وستة وعشرون نوعاً معروفاً من البطيخ الاحمر ينتشر في أرجاء العالم، وتختلف هذه الأنواع من حيث الحجم، واللون، والطعم، ولون البذور بداخلها.


فوائد البطيخ الأحمر للتخسيس

التخلص من الشحوم والدهون

يساعد البطيخ الأحمر على التخلص من الشحوم والدهون المتراكمة وغير المرغوب فيها في الجسم، فهو يحتوي على كميّات وفيرة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ج، والكاروتين، وبعض الكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، الذين يمتصون الطاقة بشكل سريع، مما يساهم بفقدان الوزن بسرعة، كما أنّ البطيخ الأحمر خالٍ من الدهون والكولسترول، فلا يزيد الوزن أبداً.


الخلو من السعرات الحرارية

يكاد يخلو البطيخ الأحمر من السعرات الحرارية، حيث يوجد في كل مئة غرام من البطيخ الأحمر ما يقارب ثلاثين سعراً حرارياً فقط، و92% منه عبارة عن مياه.


الاحتواء على الألياف والبروتين

يعطي البطيخ شعوراً بالشبع عند تناوله، لاحتوائه على الألياف والبروتين؛ حيث يكبر حجمه بعد تناوله داخل المعدة.


كيفيّة تناول البطيخ الأحمر للتخسيس

يجب اتباع نظام غذائي معين يتكون من مرحلتين تستمران لمدة عشرة أيام، وإعادة الكرة مرة أخرى من جديد من أجل إنقاص الوزن، وذلك من خلال اتباع رجيم البطيخ الأحمر، حيث يتم تناول البطيخ والماء فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الرجيم، ثم تناول البطيخ مع غيره من الأطعمة خلال الأيام السبعة الأخرى، إلا أنه لا يفضل أن يتبع المصابون بمرض السكري هذا النظام؛ لأنه يؤدي إلى حدوث هبوط حاد في نسبة سكر الدم، فيفضل أن يتبعوا المرحلة الثانية فقط، كما يجب أن يستشيروا الطبيب قبل اتباعه.


أضرار البطيخ الأحمر

  • قد يسبب تناول البطيخ الأحمر أحياناً الحساسية، بسبب احتوائه على الإنزيمات المسببة لها، وهي تشبه الحساسية التي يسببها تناول الجزر والخيار.
  • يؤدي أحياناً الإفراط بتناول البطيخ الأحمر إلى تغير لون الجلد إلى اللون البرتقالي، واضطرابات في جهاز المناعة.
  • لا يجب تناول أدوية الضغط، أو أدوية الضغط الجنسي مع البطيخ الأحمر، حيث يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ، مما قد يسبب بعض المشاكل الصحية.
  • يفضل توخي الحذر عند تناول البطيخ الأحمر خلال الحمل، وعدم الإفراط في تناوله، حتى لا يؤدي إلى أضرار جانبية تؤثر على صحة الجنين.


فيديو ما هي فوائد البطيخ للرجيم

للتعرف على فوائد البطيخ للرجيم شاهد الفيديو.