فوائد البكاء وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد البكاء وأضراره

البكاء

يشترك النّاس في كثيرٍ من المشاعر الإنسانيّة التي تُترجم على شكل سلوكيّات وانفعالاتٍ نفسيّة، مثل البكاء وذرف الدّموع اتجاه مواقف الحياة المختلفة، فهذا السّلوك الإنساني هو سلوكٌ فطريّ يعبّر عن تفاعل الإنسان مع ما حوله من الشّخوص والأحداث والمواقف.[١]


فوائد البكاء

يمتلك البكاء فوائد عظيمة أثبتها الطّب الحديث، كما أنّ كثرته لها مضارّها التي ينبغي الحذر منها، فمن أبرز فوائد البكاء ما يلي:[٢]

  • تنظيف العين من الجراثيم والأوساخ والأتربة، فعلى الرّغم من أنّ الدّموع الطّبيعيّة التي تفرز باستمرار من العين أو في حالة التّهيج للعوامل الخارجيّة هي كافيةٌ لتنظيف العين وحمايتها، إلاّ أنّ البكاء وانهمار كميات دموع أكثر من المعتاد يؤدّي بلا شكّ إلى حماية إضافيّة لعين الإنسان.
  • ترطيب العين وحمايتها من الجفاف، فالعين تتعرّض إلى الجفاف كثيرًا وخاصّةً عند التّسمّر أمام شاشات التلفاز والحاسوب طويلًا، وإنّ إفراز الدّموع يرطّب العين ويزيل الجفاف الذي يصيبها.
  • التّنفيس عن المشاعر الإنسانيّة السّلبيّة التي تسبّبها مواقف الحياة المختلفة، فكلّ إنسانٍ منّا يتعرّض إلى مواقف محزنة وعصيبة في حياته تسبّب له الشّعور بالضّيق والحزن الذي يكون البكاء أفضل مصرّف لها، ممّا يعيد إلى النّفس الإنسانيّة توازنها من جديد لتكون قادرة على النّسيان، وتجاوز محطّات الحياة المختلفة.
  • محاربة المواد السّامة في الجسم والتي تُفرز في حالات الحزن والغمّ، فقد أثبت العلم الحديث أنّ الجسم في حالات الانفعال يفرز مواد سامّة تضرّ بالجسم، ويكون البكاء مضادًا لها.
  • الوقاية من أمراض السّكري والضّغط والقولون العصبي التي يسبّبها الإحباط والكبت والانفعال.
  • توسيع الرّئتين، فمن فوائد البكاء كذلك توسيع رئتي الإنسان وتمرين عضلات الحجاب الحاجز وتقويتها.


مضارّ البكاء

أمّا مضار البكاء فهي قليلة وترتبط غالبًا بالبكاء الكثير الذي قد يؤدّي إلى ملازمة الشّعور السّلبي الحزين للإنسان، وما قد يسبّبه ذلك من الاكتئاب والقلق والتّوتر النّفسي، كما أنّ هذا البكاء قد يضرّ بالعين، وخاصّةً إذا كان مستمرًا وشديدًا، كما حدث مع سيّدنا يعقوب عليه السّلام عند بكائه الشديد على ابنه يوسف حينما فقده وغاب عنه، وابيضت عيناه من الحزن والبكاء حتّى فقد حاسة البصر التي رُدّت إليه بعد ذلك بفضل الله وكرمه.[٣]


فيديو أسرار الدموع

الدموع هي بضع قطرات تتساقط عند البكاء أو الضحك وغيرها من المواقف، شاهد الفيديو لتتعرف على أسرارها :


المراجع

  1. "How Crying Works ", science.howstuffworks.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  2. "Eight benefits of crying: Why it's good to shed a few tears", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  3. "Why Can’t I Stop Crying?", www.healthline.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.