فوائد البنجر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٣ فبراير ٢٠١٨
فوائد البنجر للشعر

البنجر

هو نوع من النباتات الجذرية الدرنية، ويتبع فصيلة القطيفيات، وهو نبات ثنائي الحول، وقد يكون معمراً في بعض الأحيان، حيث يشتهر البنجر بلونه الأحمر الغامق نظراً لاحتوائه على مادة البتايين المسؤولة أيضاً عن توازن مستوى الحموضة في المعدة المعروف ب PH وتنظيم عملية الهضم.


إن البنجر يحتوي على العديد من المكونات التي تفيد جسم الإنسان، حيث إن الماء يحتل أعلى نسبة من محتوياته إذ تقدر نسبتها ب 90% كما تصل نسبة الألياف فيه إلى 5%، بالإضافة إلى العديد من المعادن ومنها الكالسيوم والكبريت والحديد والنحاس، والفسفور والبوتاسيوم.


يعتبر البنجر مصدراً لحمض الفوليك بالغ الأهمية، وكذلك يحتوي على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ وكذلك فيتامين ب2، وأيضاً يمتاز بوجود البروتين والأحماض بأنواعها الأمينية والعضوية والأملاح المعدنية والسكريات كسكر الجلوكوز والسكروز والفركتوز، فهو بذلك يكون مصدراً للفوائد الجمة والعظيمة التي يستطيع الإنسان استغلالها والاستفادة منها في حل الكثير من المشاكل والأمراض، علماً بأن البنجر يطلق عليه عدة أسماء منها الشوندر، والشمندر والباربة إضافةً إلى البنجر.


مشاكل الشعر

تعاني معظم نساء العالم من المشاكل التي يتعرض لها الشعر سواء كانت الأضرار ناجمة عن استعمال المواد الطبيعية مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أو كثرة استعمال الماء أو بسبب المواد الكيميائية مثل الصبغات واستخدام السشوار، وغيرها الكثير من الأمور التجميلية التي تخص الشعر.


يجب العناية به والاهتمام كذلك لأن الشعر يعتبر أحد أهم عناصر الجمال عند المرأة، لذلك يجب عليها أن تحافظ عليه وتحميه من الاستعمال المفرط للمواد التجميلية التي قد تسبب الهلاك لشعرها وفقدانه، وإصابته بالمشاكل كالتساقط والتقصف والجفاف، بالإضافة إلى البهتان والملمس الخشن، وفقدان مستوى الكثافة المطلوب والمظهر الصحي، ويمكن اللجوء إلى الحلول الطبيعية للعناية والاهتمام بالشعر ولعل البنجر أحد المواد الطبيعية التي تقدم فوائد عديدة للشعر.


فوائد البنجر للشعر

ذكرنا سابقاً أن البنجر يحتوي على العديد من المكونات المفيدة جداً لجسم الإنسان والبشرة والشعر أيضاً، ومن فوائده ما يلي:

  • يقضي على القشرة التي تصيب فروة الرأس.
  • يعالج مشكلة التساقط والتلف، حيث يعمل على تقوية الجذور ونموها بالشكل الطبيعي.
  • يعيد لشعرك الحيوية واللمعان، ويمنحك شعراً جميلاً بمظهر صحي.
  • يستعمل كمادة طبيعية لصبغ الشعر بدلاً من الصبغات الكيميائية التي تسبب تلف الشعر.
  • يزيد من كثافة الشعر، لاحتوائه على مواد تفيد في زيادة نمو الشعر كحمض الفوليك وغيرها.


طرق استعمال البنجر للشعر

  • الطريقة الأولى: إذا كنت تعاني من مشكلة القشرة التي تصيب فروة الرأس عليك استعمال البنجر، من خلال خلطه مع كمية معينة من الخل ويتم تدليك فروة الرأس جيداً وبلطف، ثم يتم بعدها شطف الشعر بالماء الدافئ.
  • الطريقة الثانية: إذا كنت ترغبين بالحصول على لون بني محمر جذاب وجميل، دون تعريض شعرك للمواد الكيميائية الضارة، قومي بخلط البنجر مع الحناء، وافرديها على شعرك بالطريقة المعتادة لاستعمال الحناء، ستحصلين على شعر مصبوغ بطريقة صحية.
  • الطريقة الثالثة: وتستعمل للتخلص من مشكلة التساقط واللون الباهت التي تعاني منه معظم السيدات، حيث يمكنك استعمال عصير البنجر وشطف شعرك به، بعدها استعملي الشامبو كالمعتاد ستحصلين على شعر لامع وقوي.