فوائد البيض والخل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد البيض والخل للشعر

البيض والخل

يحتوي البيض على فيتامينات ومعادن هامّة وضروريّة للصحّة بشكل عام وللشعر بشكلٍ خاص مثل: فيتامين أ، وك، وب، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكاسيوم، والحديد، والفسفور، إضافةً إلى البروتين والإنزيمات الموجودة في بياض البيض والتي تعمل على تفكيك البكتيريا.


أمّا الخلّ فهوة عبارة عن المحلول المخفّف من حمض الخلّيك، ويتمّ الحصول عليه من خلال تخمير معظم أنواع الفاكهة مثل: التفاح، والعنب، والتمر، وغيرها، ويعتبر واحداً من أقوى المطهّرات الطبيعيّة المفيدة لجسم الإنسان سواءً تمّ تدليك الجسم به، أو شربه مع الماء، أو تناوله مع بعض الأطباق.


فوائد البيض والخل للشعر

لا يقتصر استعمال البيض والخلّ على الطهي فقط، بل يمكن أن يستخدما في العديد من الخلطات والوصفات الطبيعيّة المعدة للحفاظ على جمال وصحة الجسم والشعر، وإعطائه لمعاناً وبريقاً طبيعيّاً، وتنعيمه وتكثيفه.


يمكن إجمال فوائد البيض للشعر في أنّه ينعّم ويساعد في تقليل تجعيد الشعر، وزيادة طوله، كما أنّه يمنع تقصف الشعر، بالإضافة إلى دوره الفعّال في زيادة سمكه وكثافته، وإضفاء لمعة طبيعيّة عليه، إلى جانب ترطيبه وتغذيته وذلك لما يحتوي من موادّ غذائية هامّة، بالإضافة إلى منع وتقليل تساقط الشعر.


أمّا الخلّ فإنّه يساعد بشكل رئيسيّ على إزالة القشرة من الشعر، ومنع تساقطه وتقصّفه وتكسّره، بالإضافة إلى ترطيبه وتنعيمه لذلك فهو يعد مادّة فعّالة للتخلّص من تجعّد الشعر، عدا عن ذلك يعتبر الخلّ مغذّياً رائعاً للشعر بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يغذّي بصيلات الشعر ويحفّز نموّها، كما أنّه يساعد على توازن درجة حموضة الشعر، ويعمل كطبقة عازلة تحمي الشعر من الملوّثات وأشعّة الشمس، ويخلّص فروة الرأس من تراكم الموادّ الكيميائيّة والخلايا الميّتة، لذلك يسمح لفروة الرأس بالتنفّس.


خلطة البيض والخل للشعر

المكّونات

  • حبتا بيض.
  • ربع فنجان من الخل.
  • ملعقتان من زيت الزيتون.


طريقة التحضير

اخلطي البيض مع الخل جيداً في وعاء صغير باستخدام شوكة طعام صغيرة، ثم أضيفي الزيت إلى الخليط بالتدريج، واستمرّي بالخلط من خمس إلى عشر دقائق تقريباً إلى أن تحصلي على مزيج سميك وكثيف، ثمّ ضعيه على الشعر من الأطراف وصولاً إلى فروة الرأس ودلكيها بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية، واتركيه لمدّة ثلاثين إلى أربعين دقيقة تقريباً، ويفضّل أن تغطّي الرأس بمنشفة مبللة بالماء الساخن خلال هذه المدّة، ويفضّل أيضاً تكرار هذا استعمال هذا الخليط مرّة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحصول على شعر ناعم، وكثيف، ولامع، وبرّاق، وصحّي