فوائد ماسك البيض للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٥
فوائد ماسك البيض للشعر

لا يقتصر استعمال البيض في الطهي والخَبز فقط، بل يُستخدم أيضاً كعلاج للشعر في الخلطات المنزليّة وحتَّى في بعض مُستحضرات الشامبو التجاريّة، وهذا الاستخدام للبيض ليس بالأمر الجديد، بل كانت السَّيدات مُنذ سّنين عديدة يستخدمنه للعناية بجمال شعرهن، وهو بديلُ أوفر وأقل ثمناً من المُستحضرات المُخصَّصة لعلاج الشعر المتوفِّرة في الأسّواق.


يحتوي صفار البيض -وهو بالتَّحديد الجُزء الأكثر فاعليّة في البيض- على فيتامينات ومعادن هامّة وضروريّة لصحِّة بشكلٍ عام ولشعر بشكلٍ خاصّ، كفيتامين: A،E،D،K،B9،B12،B6، ومعدن الصوديوم، والبوتاسيوم، والكاسيوم، والحديد، والفسفور، إضافةً إلى وجود البروتينات؛ وهذه موجودة في بياض البيض أيضاً مع نوع من الإنزيمات التي تُفكّك البكتيريا.


لنكن واقعيين بعض الشيء، قد يُفضل العديد منكم أن يدع شعره يتلف على أن يجرب وضع البيض على رأسه، وهذا منطقيٌّ بعض الشيء كون أنَّ رائحة البيض مُزعجة ومُنفِّرة، إلاّ أنَّهُ سنستعرض لكم فيما يلي فوائد البيض المُتعدِّدة لصحَّة وجمال الشعر مع بعض الوصفات لخلطات تتضمن استخدام البيض، إضافةً إلى بعض المكوّنات الأخرى التي تُساعد على تغطيّة رائحة البيض، وعلى صحِّة الشعر أيضاً.


فوائد البيض لشعر

  • فيتامين A: يزيد من إنتاج المادة الدهنية sebum في فروة الرأس، وهذا يُساعد في منع حدوث القشرة dandruff. ممّا يسهم في منع تساقط الشعر.
  • فيتامين B: يُساعد وجود عدد من فيتامينات B في البيض على تحسين تدفق الدَّورة الدَّمويّة إلى فروة الرأس، وهذا بالتالي يُساعد على إمداد فروة الرأس ومنها الشعر بالأكسجين والموادّ الغذائيّة الَّتي يحتاجها.
  • فيتامين D: يعمل على نمو الشعر، ويقلّل من حدوث التساقط.
  • فيتامين E: يعمل على تنشيط الدَّوة الدّّموية أيضاً وزيادة كميّة الأكسجين الَّذي يصل إلى الرأس، ويُصنف هذا الفيتامين على أنَّه من الموادّ القوّية المُضادّة للأكسدة، وبالتالي يحمي فروة الرأس والشعر من الضرر الناتج من هذه الموادّ.
  • الأحماض الدهنية: تمنع تساقط الشعر وحدوث القشرة، وتقلّل من الحكة، وتمنح الشعر لمعاناً صحّيّاً وإشراقة طبيعيّة، وتجعل الشعر أكثر نعومة.
  • البروتينات: تقوّي بُصيلات الشعر، وتجعل الشعر أكثر سماكة، وتمنع تكسر الشعر.


خلطات البيض للشعر

اخلطي حبّتين من البيض، وملعقتين كبيرتين من زيت الزَّيتون مع ملعقة كبيرة من العسل، بعدها قومي بتدفئة الخليط قليلاً، ولكن لا تُسخنيها أبداً حيث إنَّ البيض قد يستوي وعندها سيكون صالحاً للأكل وليس للاستخدام على الشعر. يمكنك تطبيق هذا الخليط من مرة إلى مرتين أسبوعياً.


اخلطي حبّتين من البيض مع كميّة مناسبة من زيت لشعر من اختيارك كزيت الخروع مثلاً، وكميّة قليلة جداً من الخلّ، ويمكنك إضافة العسل، أو الجليسرين، أو ماء الشيا، أو عصير الصّبار حسب رغبتك، واستخدميه من مرة إلى مرتين أسبوعياً.