فوائد التفاح للقولون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٩ مارس ٢٠١٩
فوائد التفاح للقولون

فوائد التّفاح للقولون

يُعدّ تناول التفاح يوميًا وسيلةً جيدة للوقاية من العديد من أنواع السرطانات ومنها سرطان القولون، وذلك لاحتواء التفاح على مادة كيميائيّة تَقي من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة، حيث أثبتت دراسة أنّ التفاح يحتوي على مضادات للأكسدة تُقاوم الخلايا السرطانيّة، ومن الأمثلة عليها البروسيانيدنن التي تقوم بإرسال الإشارات الخلوية التي تُساهم في قتل الخلايا السرطانيّة، كما يُفضل تناول التفاح مع قشره لإمداد الجسم بالفائدة الكاملة.[١]


فوائد تناول التّفاح يوميًا

يُصنف الّتفاح على أنّه من أفضل 10 أطعمة صحيّة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الهامة، ومادة الفلافانويد، والألياف الغذائيّة، حيث يَقي من الإصابة بالسرطان، وارتفاع نسبة الضغط والسكر في الدم، بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمد الجسم بفوائد عديدة منها:[٢]

  • تحسين الصحة العصبيّة: وذلك لاحتواء التفاح على مضادات الأكسدة التي تَقي من خطر الوفاة الخلوية الناتجة عن الأكسدة والالتهابات العصبيّة، كما يُساعد تناول عصير التفاح على إنتاج مادة الإستيل كولين، وهي من النواقل العصبيّة الأساسية، وبالتالي تقوم على تحسين الذاكرة، والوقاية من ألزهايمر.
  • الوقاية من الخرف: إذ إنّ تناول التفاح يوميًا يحمي الخلايا العصبيّة من السّمية العصبيّة الناتجة من الإجهاد التأكسديّ، وبالتالي تُقلّل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغيّة: حيث أثبتت دراسة أنّ تناول التفاح يوميًا يُخفض من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغيّة.
  • خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم:: حيث أثبتت دراسة أنّ تناول التفاح يوميًا يُقلّل من نسبة الكولسترول الضار بالدم (اختصارًا: LDL ) بمقدار 23%.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري: حيث أثبتت دراسة بأنّ الأشخاص الذين تناولو ثلاث حصص من فاكهة التفاح بالإضافة إلى العنب، والزبيب، والكمثرى انخفضت نسبة إصابتهم بمرض السكري مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه.
  • الوقاية من سرطان الثدي: إذ أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول التفاح قد يَقي من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لقيميته الغذائيّة العالية.
  • الوقاية من السمنة: حيث وجد أنّ تناول مختلف أنواع التفاح له تأثير مفيد على البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وبالتالي قد تنمع من حدوث السمنة أو أيّ اضطرابات مرتبطة بها.


القيمة الغذائيّة للتفاح

يحتوي التفاح على الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، فهو ذو قيمة غذائيّة عالية، حيث تحتوي التفاحة المتوسطة الحجم على 92 سعرة حرارية ويحتوي 100 غرام من التفاح على ما يأتي:[٣]

القيمة الغذائيّة الكميّة
السعرات الحرارية 52 سعرة حرارية
البروتين 0.3 غرام
الكربوهيدرات 13.8 غرام
السكر 10.4 غرام
الألياف 2.4 غرام
الدهون 0.2 غرام
الدهون المشبعة 0.03 غرام
الدهون غير المشبعة الأحادية 0.01 غرام
الدهون غير المشبعة المتعددة 0.05 غرام
الأوميغا3 0.01 غرام
الأوميغا6 0.04 غرام


المراجع

  1. "An Apple a Day for Cancer Prevention", www.webmd.com, Retrieved 28-2-2019.Edited.
  2. Joseph Nordqvist (11-4-2017), "Apples: Health benefits, facts, research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-2-2019.Edited.
  3. "Apples 101: Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 28-2-2019.Edited.