فوائد التين المجفف للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣١ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٨
فوائد التين المجفف للبشرة

التين المجفف

يعتبر التين من الفواكه الصيفية المحبوبة من قبل الكبار والصغار، حيث يتم تناوله بشكله الطازج، أو استخدامه في صنع الحلويات المختلفة أو في السلطات، بالإضافة إلى تناوله بشكله المجفف خاصة في فصل الشتاء، حيث إنّه يمد الجسم بالطاقة والحيوية والعديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم بشكل عام.[١]


فوائد التين المجفف للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على البشرة من خلال وضع التين المجفف عليها أو عند تناوله، والتي من الممكن شملها في النقاط التالية:[٢]

  • ترطيب البشرة، حيث يؤدي تناول حبة من التين المجفف صباحاً على الريق وبشكل يومي كفيل بالحفاظ على البشرة ووقايتها من الجفاف، وتحديداً في فصل الشتاء أو في الأيام الحارة في فصل الصيف.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتمثل بظهور الخطوط الرفيعة أو التجاعيد حول منطقة العيون أو الجبين والفم، وذلك لأن التين المجفف يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على التحفيز من إنتاج مادة الكولاجين التي تعمل على الحفاظ على شباب البشرة.
  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم، والذي من شأنه أن يجعل الجسم أكثر قدرة على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة للبشرة سواء كانت الفايروسية أو الفطرية، هذا بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة أو السرطانات، و أهمها سرطان الجلد.
  • علاج مشكلة حب الشباب أو البثور التي تظهر على الوجه، حيث يقوم بتطهيرها والوقاية من ظهورها مرة أخرى، كما وأنه يقوم بعلاج الرؤوس السوداء، وبالتالي الحصول على بشرة متميزة وصافية و أكثر نضارة.
  • تسريع علاج التقرحات أو الندوب على البشرة، بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من آثارها في فترة قليلة، وذلك من خلال تطبيق قناع التين المجفف عل أماكن تواجدها.


خلطات طبيعية من التين المجفف

هذه مجموعة من الخلطات الطبيعية باستخدام التين المجفف:[٣]

  • خلطة التين المجفف مع الماء: تهرس كمية من التين المجفف مع القليل من الماء الفاتر، وذلك حتى تتكون عجينة طرية وسهلة الفرد على الوجه، حيث تطبق على الوجه وتترك على البشرة حتى تجف، ثم تغسل بالماء الفاتر.
  • خلطة التين مع العسل: تمزج كمية من التين المجفف مع العسل الطبيعي، وتطبيقها على البشرة لمدة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر، وتكرار العملية مرتين خلال الأسبوع الواحد.
  • خلطة التين والحليب السائل: عمل مزيج من التين المجفف المهروس، مع الحليب السائل، حيث يترك على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر، ومن شأن هذا المزيج أن يقوم بعلاج التقرحات وحبوب الشباب.


المراجع

  1. Maulishree Jhawer (2017-3-6), "Fresh Figs Vs Dried Figs"، medindia, Retrieved 2018-7-4.
  2. JILL CORLEONE (2017-10-3), "Health Benefits of Dried Figs"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-4. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (2016-6-4), "Dried Fruit: Good or Bad?"، healthline, Retrieved 2018-7-4. Edited.