فوائد الثلج وأضراره

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد الثلج وأضراره

فوائد الثلج

يُعدّ الثلج من الوسائل الفعالة لتقليل الألم والانتفاخ وحتّى ألم الأسنان، وفيما يلي بعض الفوائد للثلج:[١]

  • تقليل الانتفاخ والألم: إنَّ وضع أكياس الثلج على المنطقة المُصابة بالجسم كالرقبة والعضلات يُساعد على تخفيف الألم والتورم.
  • المساعدة على علاج البواسير: يعمل الثلج كعلاجٍ طبيعيّ لتخفيف الألم والتورم لذلِكَ فهوَ يُعد فعالاً في تخفيف أعراض البواسير والشعور بعدم الراحة المُصاحب لهُ، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم وضعه على المنطقة بشكلٍ مُباشر.
  • إزالة آثار حروق الشمس: إنَّ وضع مُكعبات الثلج على آثار حرق الشمس يعمل على تخفيف الألم وترطيب البشرة لاحتوائهِ على الماء.
  • تخفيف ألم الأسنان: إنَّ وضع مُكعب الثلج على المنطقة الحساسة يُساعد على إزالة حساسية الأسنان واللثة وبالتالي منح الشخص قسطاً من الراحة.
  • تقليل الهالات السوداء: يُمكن علاج الهالات السوداء والانتفاخ حول العينين بمُساعدة الثلج لأنّهُ يُضيّق الأوعية الدموية وبالتالي يُقلل من السواد.


أضرار الثلج

إنَّ لتناول الثلج العديد من الأضرار التي تؤثّر في الشخص ومن هذهِ الأضرار ما يلي:[٢]

  • ضرر شديد بالأسنان واللثة: إنَّ مضغ الثلج باستمرار قد يؤدّي إلى إنهاك طبقة المينا وهيَ الطبقة الخارجية الرقيقة التي تعمل على حماية الأنسجة الداخليّة الحساسة للأسنان، بالإضافة إلى أنّه قد يؤدي إلى تكسر الأسنان وبالتالي إصابتها بالتسوس، هذا وقد تصبح الأسنان ضعيفة وحساسة للغاية عندَ شُرب المشروبات الساخنة والباردة.
  • مشاكل التغذية: إنَّ الأشخاص الذينَ يتناولونَ الثلج بغرض خسارة الوزن قد تتأثر صحتهم ويُصابونَ بسوء التغذية بسبب عدم حصولهم على التغذية المُناسبة خلال النهار.
  • سلوك غير مقبول اجتماعياً: إنَّ مضغ الثلج باستمرار قد يؤثّر في حياة الشخص الاجتماعية على المدى البعيد لأنَّ غالبية الناس يتضايقونَ من صوت تكسر الثلج عندَ مضغه، وبالتالي قد ينفرون من الشخص الذي يتناوله.


معلومات عامة عن الثلج

يعرف الثلج بأنّه الحالة الصُلبة للماء وهيَ عبارة عن مادة سائلة تتحول لمادة صُلبة عندَ تعرُضها لدرجات حرارة مُنخفضة كدرجة 0 مئويّة أو أقل.[٣] ويوجد الثلج أو الجليد في الطبيعة بأماكن وأشكال مُختلفة كالجبال والصفائح والأنهار الجليديّة، والثلوج والأمطار المُتجمدة والصقيع وغيرها الكثير.[٤]


المراجع

  1. Bhavyajyoti Chilukoti, "8 amazing health benefits of ice!"، www.thehealthsite.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  2. Dr. Michael Kessler, DC (10-3-2018), "Eating Ice: Is It Bad or Good for You?"، www.doctorshealthpress.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  3. Mark F. Meier ,George D. Ashton ، "Ice"، www.britannica.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  4. "Ice", www.encyclopedia.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.