فوائد الثوم لإنبات الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
فوائد الثوم لإنبات الشعر

الحد من تساقط الشعر

يحدُّ الثوم من تساقط الشعر، وذلك وفقاً لدراسة نُشرت في طبعة يناير في المجلة الهنديّة للأمراض الجلدية (Venerology and Leprology)، حيث أُجريَت الدراسة حول جلّ الثوم الهلامي، ومدى تأثيره على نمو الشعر، فكانت النتائج بأنّ جل الثوم يعزّز مفعول الدواء الموضعيّ البيتاميثازون المستخدَم لعلاج الثعلبة، وذلك لتأثيره على البقع الجلدية، والحدّ من تساقط الشعر أيضاً، ويشار إلى أنّ الثوم يزيد من معدّل نمو الشعر، وعليه فيعتبر الثوم من العلاجات الشعبيّة المشهورة لعلاج الثعلبة، ويُوصي الطب الشعبيّ باستخدام سنٍ من الثوم، وتقطيعه إلى نصفين، وتدليكه بالمناطق التي يتساقط بها الشعر، وتركه لمدّة ساعة ثمّ تدليك المنطقة بزيت الزيتون وتركه لليلةٍ كاملة.[١]


كريم الثوم لعلاج تساقط الشعر

تُوجد الكثير من الطرق الطبيعيّة التي تحدّ من تساقط الشعر، وتعزّز نموه ومن بينها الثوم، ومن الممكن عمل كريم الثوم لعلاج تساقط الشعر باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تُقشّر ستة أو ثمانية فصوص من الثوم، ثمّ تُهرس باستخدام أداة هرس الثوم للحصول على ملعقةٍ كبيرةٍ أيّ ما يعادل 15مل من عصير الثوم، ومن الممكن عصر المزيد من الثوم للحصول على الكمية المطلوبة، ووضعه جانباً.
  • تضاف ملعقة كبيرة من العسل مع عصير الثوم في وعاء، ويمزج المكوّنان معاً، ثمّ يوضع في البراد.
  • تُغلَى ملعقتان كبيرتان من أزهار البابونج، أو كيسان من البابونج المعبّأ في ثلاثة أكوابٍ من الماء لمدّة نصف ساعةٍ على نارٍ منخفضة، ويُصفّى بعد انتهاء الوقت المحدّد.
  • يُخرَج مزيج العسل والثوم من البراد، ويُمزَج معه صفار بيضة، علماً أنّ الخليط يحتاج لوقتٍ من الخلط حتى يتجانس.
  • تُضاف ملعقة كبيرة من جلّ الصبار على المزيج وتحرّك المواد معاً.
  • يُطبّق الكريم على فروة الرأس لا على الشعر كاملاً لتعزيز نمو الشعر، ثمّ تلفّ فوطة قطنية على الرأس كاملاً، ويُترك الكريم على فروة الرأس لمدّة عشرين دقيقة.
  • يُغسَل الشعر بشامبو خفيفٍ على الشعر كشامبو الأطفال، أو أيِّ نوعٍ خفيفٍ آخر، ثمّ يُغسل جيداً.
  • تُدلّك فروس الرأس بصفار بيضة ثانية، ثمّ يُغسل الشعر بماءٍ دافئ، مع الحرص على غسل الشعر جيداً للتخلص من أيِّ بقايا عالقةٍ بالشعر، ويُفضّل أن لا يُغسل الشعر مرةً أخرى.
  • يُؤخذ كوب من مغلي البابونج ويُغسل به الرأس.
  • تُكرّر الخطوات على الشعر من مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعياً، حتى يتوقّف تساقط الشعر وينمو الشعر الجديد، ثمّ يتمّ استخدامه مرتين كلّ شهر.


طريقة استخدام الثوم لزيادة نمو الشعر

يُعتبر إدخال الثوم ضمن النظام الغذائيّ اليوميّ أمراً صحياً وله فوائده، إلا أنّ فائدته للشعر تكمن في تطبيقه الموضعيّ على الشعر باستخدام زيت الثوم، أو عصير الثوم، وإعداده كمرهم لتعزيز فائدته بإصلاح الشعر، والحدّ من تساقط الشعر وزيادة نموه، ويعدّ عصير الثوم الخام النقي حاداً وقوياً إذا ما استُخدم وحده، وقد يسبّب تهيج الجلد أو تحسّسه، لذا من الأفضل أنّ يُخلط مع مكوّنٍ آخر لتخفيفه، ومن الممكن إعداد المرهم بالخطوات الآتية:[٣]


عصير الثوم والعسل لتعزيز نمو الشعر:

يتم تقشير رأس صغير من الثوم، أو ما يقارب ثمانية فصوص، ويُهرس لاستخراج عصارته، لينتج ما يقارب ملعقة كبيرة من عصير الثوم، ثمّ يُمزج العصير مع ملعقةٍ من العسل، ويخلَط المكوّنان معاً، ويُطبّق المزيج على الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدّة ساعة كاملةٍ، ثمّ يغسل الشعر، ويُحرَص على تكرار العملية مرتين يومياً.[٣]


المراجع

  1. LINDA TARR KENT (18-7-2017), "Garlic for Hair Growth"، www.livestrong.com, Retrieved 27-2-2018. Edited.
  2. "How to Use Garlic As a Hair Loss Remedy", www.wikihow.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Jenny Hills, "How to Use Garlic to Promote Hair Growth (Research Based)"، www.healthyandnaturalworld.com, Retrieved 27-2-2018. Edited.