فوائد الجزر للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٦ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الجزر للجسم

الجزر

الجزر هو من الخضراوات الجذريّة، وعادةً ما يكون برتقاليّ اللون، وقد يأتي بأصناف أخرى أرجوانيّة وحمراء وبيضاء، وأحياناً صفراء اللون، ويُعتقد في كثير من الأحيان بأنّ الجزر هو من الخضراوات المفيدة جدّاً لصحّة الجسد، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة، لذلك ينصح بإدخاله ضمن النظام الغذائيّ الخاص بالشخص، أو جعله من المكوّنات الرئيسيّة لمعظم الأكلات اليوميّة، وفيما يلي سنذكر بعض الفوائد الخاصّة بالجزر.[١]


فوائد الجزر للجسم

هناك أدلة على أنّ زيادة تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة بالعناصر المضادة للأكسدة قد يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين، ومن هذه الخضروات الجزر، ومن فوائده:[٢]

  • الوقاية من السرطان: وقد أظهرت مجموعة متنوعة من الكاروتينات الغذائيّة أنّ لها تأثيرات مضادّة للسرطان بسبب عناصرها المضادة للأكسدة.
  • الوقاية من سرطان الرئة: وجدت إحدى الدراسات أنّ المدخنين الذين لا يستهلكون الجزر معرّضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة ثلاث مرّات أكثر مقارنةً مع أولئك الذين أكلوا الجزر أكثر من مرة واحدة في فترة تُقدّر بالأسبوعين.
  • الوقاية من سرطان القولون والمستقيم: فتشير الدراسات إلى أنّ تناول الجزر بشكل منتظم قد يقي من خطر الإصابة بهذا النّوع من السرطان.
  • أهميّته للمصابين باللوكيميا: فعصير الجزر ومستخلصه له القدرة على قتل الخلايا السرطانيّة في الدم، ومنع تقدّمها وتطورها، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون باللوكيميا بشرب عصير الجزر بشكل منتظم.
  • الوقاية من سرطان البروستات: فقد أظهرت الدراسات أنّ العناصر الغذائيّة الموجودة في الجزر لها القدرة على الوقاية من سرطان البروستات، وبالأخص للرجال الصغار بالعمر.
  • تحسين الرؤية: تشير الدراسات إلى أنّ النقص في فيتامين A يؤدّي إلى تدهور الشرائح الخارجيّة للخلايا المستقبلة للضوء في العين، ممّا يؤدّي لإلحاق أضرار جديّة وخطيرة في الرؤية العادية، لذلك وبما أنّ الجزر غنيّ بهذا الفيتامين فينصح بتناوله بشكل مستمرّ لتقوية الرؤية وللوقاية من مشاكل العيون.
  • بعض الفوائد الأخرى للجزر: المواد المضادّة للاكسدة والمواد الكيميائيّة النباتية في الجزر قد تساعد أيضاً في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتأخير آثار الشيخوخة وأعراضها، وتحسين وظائف المناعة.


الجزر في النظام الغذائي

يمكن العثور على الجزر في محلات الخضروات والسوبر ماركت على مدار السنة، ولكن تتوفّر محلياً خلال المواسم نصف سنوية في فصلي الربيع و الخريف، وهي من النباتات سهلة التنويع فهي تؤكل عادةً نيّة، أو على البخار، أو مسلوقة، أو مشويّة، وكمكوّن رئيسيّ في العديد من وصفات الحساء واليخنات، ويمكن شراؤه طازجاً أو مجمداً أو معلباً، أو حتى مخللاً. ويتم تخزين الجزر في الثلاجة وفي أكياس بلاستيكيّة للمحافظة عليه طازجاً قدر الإمكان، ويجب إزالة الجزء الأخضر منه قبل وضعه في الثلّاجة، وينصح دائماً بتنظيفه جيّداً وتقشيره قبل تناوله. [٣]


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (23-1-2015), "Carrots 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. Megan Ware RDN LD (5-12-2017), "What are the health benefits of carrots?"، medicalnewstoday, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. Jaclyn London (2-3-2018), "Why You Should Eat Carrots Every Single Day"، goodhousekeeping, Retrieved 16-7-2018. Edited.