فوائد الجوز

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
فوائد الجوز

الجوز

يُعرف جوز الهند بكونه واحداً من أكثر أنواع المكسرات استخداماً في صناعة الحلويات ولإضافاته المختلفة على عدد من أنواع الطعام، ويعود سبب ذلك إلى القيمة الغذائية العالية والفائدة الكبيرة التي يعود بها جوز الهند على الجسم، وذلك لخلوّه من الدهون المشبعة، واحتوائه على العديد من العناصر الضرورية والمهمة للجسم، ويمكن حصر الفوائد التي يقدمها الجوز للجسم في النقاط التالية.


فوائد الجوز

  • محاربة السرطان: أثبت عدد من الدراسات التي أقيمت على الفئران فائدة الجوز في الحدّ من الإصابة ببعض أنواع السرطانات كالبروستاتا لدى الرجال والثدي لدى النساء، حيث تمكنت الفئران التي حصلت على كمية ثابتة من الجوز بشكل يومي لمدة 18 أسبوعاً من مقاومة نمو خلايا السرطان، ومحاربة انتشارها في الجسم بشكل أكبر من المجموعة الثانية من الفئران الخاضعة للدراسة والتي كانت تحصل على الدهون من مصادر أخرى من الطعام غير الجوز.
  • تقوية القلب: تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الجوز على تقوية القلب وتنظيم عمله، وذلك بسبب الفائدة الكبيرة التي تقدمها هذه الأحماض للأوعية الدموية ومنعها لتشكل الجلطات وحدوثها، ويعود سبب ذلك إلى الأوميغا 3 وحمض الفا لينولينيك الموجود بكثرة في الجوز، وغيرها من الألياف الطبيعية التي تعمل على المحافظة على ضغط الدم والكوليسترول ضمن مستوياتها الطبيعية، كما أكدت الدراسات بأن الأفراد الذين يتناولون الجوز بشكل يومي هم أقل عرضة للموت المفاجئ من غيرهم من الأفراد.
  • تنشيط الدماغ:
    • تشبه ثمار الجوز في شكلها الخارجي شكل المخ والدماغ، من حيث؛ الطيات والتعرجات الكثيرة الموجودة في كل منها، كما يقدم الجوز فائدة كبيرة لخلايا الدماغ والمخ، من حيث تحسين وظائف الدماغ المختلفة، حيث يشتمل الجوز على عدد كبير من الأحماض الأمينية، وبالأخص حمض أوميغا 3 الذي يساعد المخ والدماغ على متابعة وصول الغذاء والأوكسجين إليه وخروجه منها.
    • بالإضافة إلى قدرته على التخلص من حالات الاكتئاب حيث وجدت الدراسات بأن معظم حالات الاكتئاب تحدث بسبب انخفاض معدل حمض أوميغا3 في الجسم.
    • كما يشتمل الجوز على مادة الميلاتونين، التي تعتبر المتحكم الرئيس في النوم المنتظم والعميق لدى الإنسان، لذا يفضل تناول الجوز قبل النوم للحصول على نوم هادئ وعميق لمن يعانون حالات من الأرق.
  • إنقاص الوزن: يشتمل الجوز على عدد من العناصر المهمة لصحة الجسم ونموه، كالمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من البروتينات والفيتامينات المهمة، كما يساعد الجوز على إضعاف الشهية والحد منها، مما يجبر الجسم على تناول كميات محدودة من الطعام.